درس في الاشتراكية من أمريكا

24-Jun-21 - 05:10 AM

تشهد الولايات المتحدة زعيمة النظام الرأسمالي، تحولًا بسياساتها الاقتصادية تجاه إعطاء دور أكبر للدولة في العملية الاقتصادية. وهي بذلك تستلهم النموذج الصيني..

التفاصيل

الانتخابات الإسرائيلية خطوة نحو نظام الأبارتهايد

25-Mar-21 - 05:31 AM

هذه النتائج تعكس استمرار صعود وتجذر اليمين المتطرف والعنصري الذي لا يخفي مشاعره العنصرية نحو الفلسطينيين والذي يرفض بتاتا فكرة الانسحاب من الضفة الغربية والقدس الشرقية لأنه يعتبرها أرضا محررة وليست محتلة كما يقر القانون الدولي..

التفاصيل

الربيع العربي بعد عقد من الزمن

07-Jan-21 - 08:23 AM

إن النتيجة التي وصل إليها الربيع العربي لا يمكن اعتبارها نهائية، لا بل يجب النظر إليها كمحطة مهمة في سلسلة طويلة من التحولات السياسية التي تخضع لها هذه الدول..

التفاصيل

كارثة بيروت ومعضلة لبنان

13-Aug-20 - 05:19 AM

جاءت كارثة بيروت الناجمة عن تفجير المرفأ لتكشف عن أزمة النظام اللبناني ومدى الفشل الذي وصلت إليه المعادلة الطائفية من ضعف وعدم قدرة على إدارة البلاد وأزماتها سواء الاقتصادية منها أو السياسية..

التفاصيل

هل ولدت صفقة القرن ميتة؟

18-Apr-19 - 04:44 PM

صفقة القرن الموعودة من قِبل ترامب ، التي تم تأجيل الإعلان عنھا مراراً ، وآخر سبب كان انتظار الانتخابات الإسرائيلية ، قد تولد ميتة إن رأت النور.

التفاصيل

الأزمة الروسية - الأوكرانية ومخاطر الحرب

29-Nov-18 - 01:09 PM

تواجه روسيا وأوكرانيا أخطر أزمة عسكرية - سياسية منذ العام 2014، بعد ما صوتت جزيرة القرم للانضمام لروسيا..

التفاصيل

الانتخابات النصفية الأمريكية

10-Nov-18 - 01:44 AM

تميزت هذه الانتخابات بمشاركة كثيفة من الشباب والطبقة الوسطى والأقليّات، التي كانت دائما تشكّل القاعدة الطبيعية للحزب الديمقراطي، ولكن تراجعت مشاركتها في السنوات الماضية بسبب سياسة الحزب نفسه واتجاهه نحو يمين الوسط.

التفاصيل

بداية الانحسار الإقليمي لإيران

27-Sep-18 - 12:53 PM

منذ الاحتلال الأميركي للعراق، وبعد الحروب الأهلية الداخلية في سورية والعراق واليمن وليبيا، بدت إيران كأنها أحد أهم الرابحين الإقليميين من هذه التحولات

التفاصيل

قمة ترامب وبوتين

16-Jul-18 - 03:03 AM

بعيدا عن التكهنات، فإن القمة التي ستعقد بين الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الرئيس الروسي بوتين، التي جاء الإعلان عنها بعد اجتماع الرئيس بوتين ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، قد تشكل نقطة تحوّل في العلاقات بين البلدين، لا بل في العلاقات الدولية بشكل عام في حال نجاحها.

التفاصيل

نهاية حقبة الحريري في لبنان

10-May-18 - 04:16 PM

الانتخابات البرلمانية التي جرت في لبنان بداية هذا الأسبوع، أجريت بقانون انتخاب جديد ولم تحمل نتائج هذه الانتخابات مفاجآت كبيرة، ولكنها تعكس تحولات مهمة، سيكون لها أثرها على السياستين اللبنانية والإقليمية.

التفاصيل

السعودية: عقد اجتماعي جديد

20-Nov-17 - 06:45 AM

قد يكون من المبكر الاستنتاج بأننا أمام "عقد اجتماعي" جديد بالسعودية، ولكن قد تكون هذه هي البداية، وتبقى كاحتمالية وليس كقضية محسومة بالكامل أو بالمطلق.

التفاصيل

الصعود السعودي الإقليمي

13-Aug-15 - 05:52 AM

كانت السعودية دوما قوة عربية وإقليمية ذات ثقل اقتصادي وسياسي، ليس فقط في المنطقة العربية، وإنما في الشرق الأوسط، وحتى على المسرح العالمي، وبخاصة فيما يتعلق بالنفط، وقيادتها لمنظمة "أوبك" مثال.

التفاصيل

خبر عاجل