استهداف الأبناء والتفاوض على أشلاء الأطفال

14-Apr-24 - 02:41 PM

في عام 1972 سأل صحفي يتحدث الإنجليزية الكاتب والسياسي الراحل غسان كنفاني لماذا لا توقفون القتال ضد إسرائيل؟ أجابه: نوقفه من أجل ماذا ونحن من يتعرض للاعتداء والانتهاك؟ فرد الصحفي على الأقل توقفون ماكينة القتل. رد كنفاني: "هذا بالنسبة لك، أما بالنسبة لنا فإن الكرامة والاحترام والحقوق الإنسانية لها قيمة الحياة نفسها"..

التفاصيل

طبول الحرب التي بدأت تدق في لبنان

31-Mar-24 - 03:49 PM

يقول المحللون السياسيون إن تاريخ الحروب الإسرائيلية على لبنان يتزامن دائما مع فصل الصيف. فهناك إجماع على تجنب الشتاء لأسباب جغرافية ومناخية. هل يعني هذا أن فصلا جديدا من الحروب بين لبنان و"إسرائيل" قاب قوسين أو أدنى؟ وهل الدخول في حرب هو خيار عقلاني لإسرائيل وحزب الله؟..

التفاصيل

المقاومة الفلسطينية في فلسفة طه عبد الرحمن

17-Mar-24 - 12:34 PM

هاني بشر يكتب: إلى أي مدى يحتاج العرب إلى الفلسفة في هذا الظرف شديد الخطورة؟ والجواب أن هذا الظرف هو الأنسب لتأطير هذه المفاهيم؛ لأن الأحداث المتلاحقة التي تعيد ترتيب المشاهد والمواقف والمبادئ تسببت في سيولة فكرية هائلة..

التفاصيل

الرهان على غزة.. من موسكو إلى انتصار غالاوي

03-Mar-24 - 11:01 AM

هاني بشر يكتب: الرهان على غزة هو مخاطرة سياسية ومغامرة أكثر منه مكسبا ماديا وقتيا، وإن لم يخل الأمر من كسب أصوات أصحاب الضمير الحي في العالم وهؤلاء ليسوا أصحاب نفوذ وقوى صلبة في الوقت الراهن..

التفاصيل

الصراخ الذي لم ينقطع في السودان

18-Feb-24 - 01:52 PM

هاني بشر يكتب: لا تتعلق المسألة بمصالح الدول الكبرى وتقديراتها للأمور وحسب، بل بطبيعة تقدير العقل العربي لنوعية الأزمات التي تمر بها البلدان المختلفة والنظرة قصيرة المدى للمصالح والمنافع، ناهيك عما تستوجبه أخلاق المروءة والشهامة..

التفاصيل

الأسير في الثقافة العربية والإسلامية

04-Feb-24 - 12:14 PM

هاني بشر يكتب: أخلاقيات الحرب في الثقافتين العربية والإسلامية كثيرة، وربما حالت وضعية الحروب الحديثة دون تطبيق هذه الأخلاقيات بسبب عدم تكافؤ ميزان القوى بين الدول العربية والإسلامية والقوى الاستعمارية خلال القرنين الماضيين لصالح قوى الاحتلال..

التفاصيل

حرية الملاحة من قناة السويس إلى باب المندب

21-Jan-24 - 06:35 PM

هاني بشر يكتب: التفكير الغربي في مصير باب المندب لن ينفصل عن تفكيره في مصير قناة السويس، وذلك لأن الأمر أكثر ارتباطا بالحاضر منه بالتاريخ. ولهذا فإن الهجمات الأمريكية والبريطانية على جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن تحمل تفكيرا سياسيا جديدا في التعامل مع هذين المنفذين..

التفاصيل

الفن والشعر: عزف على أوتار الألم في غزة

07-Jan-24 - 04:17 PM

هاني بشر يكتب: عزاؤنا أن الشعراء لم ينسوا القضية، ولو كان الأمر بيدي لنشرت بين كل خبر وخبر عن غزة قصيدة شعرية تتحدث عن الواقع وتصفه. فالرسم بالكلمات في هذه الظروف لا يقل عن صورة الكاميرا والشعر أحيانا أصدق إنباء من الخبر..

التفاصيل

غزة عقدة اليمين المتطرف في الغرب

24-Dec-23 - 06:32 PM

هاني بشر يكتب: الحرب على غزة أتت كطوق نجاة لأوروبا المنهكة والضائعة سياسيا وخاصة لمسلميها، ووفرت لهم صدمة سياسية وعسكرية وأخلاقية ضد المبادئ الليبرالية وكشفا لها، الأمر الذي قد يعرقل عجلة الصعود السريع لليمين المتطرف على الصعيد السياسي والتشريعي..

التفاصيل

الدبلوماسية الثقافية بين العرب وتركيا

10-Dec-23 - 06:45 PM

هاني بشر يكتب: هناك تجاذبات سياسية داخلية في تركيا حول دور اللغة العربية والعرب في المجتمع بشكل عام تقودها عدد من التيارات المعارضة، لكن تبقى الحقيقة المؤكدة أن اللغة والثقافة العربية بشكل عام مرحب بها حاليا على المستويين الرسمي والشعبي..

التفاصيل

دور الجغرافيا الاستعمارية في فلسطين وسيناء

26-Nov-23 - 04:46 PM

هاني بشر يكتب: رغم أن نشاط الجمعية كان ولا يزال علميا وليس عسكريا، إلا أنه تأثر بشدة بالحقبة الاستعمارية وبالرؤية الاستشراقية للشرق والآخر..

التفاصيل

غزة تشعل حزب العمال البريطاني

12-Nov-23 - 03:15 PM

هاني بشر يكتب: فرضت القضية الفلسطينية نفسها على السياسيين المسلمين في مختلف الأحزاب وخاصة حزب العمال، ولم يخجلوا من المجاهرة علنا بمخالفتهم لقيادة الحزب والمطالبة علنا بوقف إطلاق النار..

التفاصيل

غزة تغير أيضا الإعلام العربي

29-Oct-23 - 12:04 PM

هاني بشر يكتب: في وقت قيدت شبكات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى قدرة الناس على الوصول بالمعلومات للجمهور، أو بمعنى آخر تراجع ما يعرف بالمواطن الصحفي الذي فقد أدواته، يبرز ويعود دور الصحفي المهني الحقيقي لتقديم الخبر وسياقه للناس في هذه الظروف العصيبة..

التفاصيل

دلالات إعلان إسرائيل حالة الحرب لأول مرة منذ 50 سنة

15-Oct-23 - 06:56 PM

هاني بشر يكتب: في كل مرة تخوض فيها إسرائيل حربا، كانت طبيعة هذه الحدود تتغير؛ إما تزيد كما حدث بعد حرب 67 أو تنقص كما حدث بعد حرب 73. فمعادلة دخول إسرائيل في حالة حرب لا بد وأن تُدفع فيها فاتورة الأرض، ولأن عملية "طوفان الأقصى" كانت مفاجأة ومؤلمة وحاسمة، فإن أول ثمن يتداعى للذهن هو من سيفوز بالأرض في نهاية المعركة..

التفاصيل

نحو سياسة عربية موحدة في مسألة اللاجئين

01-Oct-23 - 07:18 PM

هاني بشر يكتب: ما الذي يمنع الدول العربية من الاتفاق على سياسة موحدة للاجئين العرب من الدول العربية المختلفة بما لا يضر بمصلحة أي دولة؟ إن رحلة المعاناة التي يمر بها اللاجئون العرب في كثير من الدول العربية مردها بالأساس إلى أنهم يعاملون معاملة قانونية كما لو كانت دولهم مستقرة وليست دول حروب ونزاعات..

التفاصيل

سياسة الكوارث وكوارث السياسة

17-Sep-23 - 12:32 PM

هاني بشر يكتب: عصر الكوارث الناجمة عن التغير المناخي قد بدأ بالفعل، وإن على الدول أن تحدد موقفها إما التأقلم وتأهيل البنية التحتية في الدول لمواجهة ما هو قادم أو الاستعداد لسقوط عدد كبير من الضحايا..

التفاصيل