«جاستا» وما أدراك ما «جاستا»

07-Oct-16 - 07:24 AM

بقانون جاستا لم تعد السندات الأمريكية هي أكثر الأدوات الاستثمارية أمانا في العالم، ولم يعد الدين الأمريكي هو أكثر الديون أمانا في العالم، ولم تعد سوق المال الأمريكية الأكثر جاذبية للمدخرات سواء الخاصة أو العامة، وقد تواجه أمريكا في المستقبل نقصا في الأموال المتاحة للاستثمار.

التفاصيل

إطار الضرائب المقترح في دول الخليج.. وضريبة الأعمال

26-Aug-16 - 04:39 AM

كان من المأمول أن تتمكن دول الخليج باستخدام مصداتها المالية التي كونتها في صورة احتياطيات في أوقات ارتفاع أسعار النفط، أن تواجه عجوزاتها المالية براحة تامة، دون أن تلجأ إلى إجراءات غير اعتيادية تؤدي إلى تغيير هيكلي في طبيعة إيرادات الدولة ومصادرها المختلفة.

التفاصيل

روشتة الصندوق لمصر.. سمك لبن تمر هندي

19-Aug-16 - 05:31 AM

روشتة الصندوق لمصر أبعد من أن تكون برنامجا متكاملا لإصلاح الوضع الاقتصادي في الأجل المتوسط، وأنها مجرد خليط غير متجانس من سمك لبن تمر هندي.

التفاصيل

أزمة الدولار في مصر

29-Jul-16 - 05:24 AM

أزمة الدولار الحالية في مصر يرجع جانب كبير منها إلى إدارة معدل صرفه بالجنيه المصري، أي أن مشكلة الجنيه في الوقت الحالي تكمن أساسا في البنك المركزي، الذي لا يحسن إدارة معدل صرف عملته بالعملات الأجنبية.

التفاصيل

هل يتفكك الاتحاد الأوروبي؟

01-Jul-16 - 05:49 AM

الاتحاد الأوروبي يعد من التكتلات الاقتصادية المميزة، ولكنه يواجه عديدا من المشكلات التي تهدد قدرته على الاستمرار، التي تتطلب إصلاحات مؤسسية وقانونية وإدارية. فهل يتفكك الاتحاد الأوروبي؟ يقيني هو لا.

التفاصيل

تجدد المخاوف من نشوب حرب للعملات

27-May-16 - 05:50 AM

أطلقت البنوك المركزية في العالم العنان لسياساتها التوسعية منذ فترة، خصوصا تلك التي ما زالت تواجه صعوبات في الخروج من الكساد الذي أعقب الأزمة المالية العالمية، مثل الصين واليابان ومنطقة اليورو. الهدف الأساس من تلك السياسات هو مكافحة الاتجاهات الانكماشية للأسعار، وتحفيز الطلب الكلي المحلي.

التفاصيل

عصر العملات النقدية الصغيرة

13-May-16 - 05:20 AM

يتجه العالم بطبيعته في الوقت الحالي نحو المجتمعات التي لا تستخدم النقود السائلة Cashless Societies، ولعل من يسافر للخارج يلاحظ هذه الظاهرة في كثير من منافذ البيع التي لا تقبل الكاش وتفضل الدفع بالوسائل الإلكترونية، لما لها من مزايا كثيرة أهمها الأمان والسرعة وانخفاض التكلفة.

التفاصيل

اقتصاديات التهرب من الضرائب

15-Apr-16 - 05:28 AM

التهرب الضريبي غالبا ما ينتشر في الدول النامية نظرا لضعف النظم الضريبية أو عدم توافر الهيئة الضريبة الكفؤة أو الفعالة القادرة على تقييم الضريبة على أساس صحيح، أو حيثما ينتشر الفساد في الجهاز الضريبي.

التفاصيل

إجراءات يائسة للبنك المركزي الأوروبي

18-Mar-16 - 04:17 AM

اقتربت أوروبا الآن من استكمال ما يمكن أن نطلق عليه عقد أوروبا الضائع، بفقدان أوروبا لفترة طويلة معدلات النمو الطبيعية التي كانت تحققها قبل الأزمة في الأركان المختلفة للقارة. فالنمو منخفض بشكل عام في منطقة اليورو، وبعض الدول لا تحقق نموا تقريبا، بينما تحقق دول أخرى نموا سالبا.

التفاصيل

الهروب العكسي لرؤوس الأموال من الصين

04-Mar-16 - 03:33 AM

لقد أصبحت مشكلة خروج رؤوس الأموال من الصين تتم بصورة سريعة للغاية ومقلقة ليس فقط للصين وإنما للمؤسسات الاقتصادية الدولية مثل صندوق النقد الدولي. فقد صرحت منذ أيام كريستين لا جارد رئيسة الصندوق بأن خروج رؤوس الأموال من الصين يرفع من مخاطر النمو في الاقتصاد العالمي.

التفاصيل

ليس كل طباعة للنقود أمرا سيئا

26-Feb-16 - 02:56 AM

بعد إيقاف العمل بنظام الذهب الذي كان يقيد قدرة البنوك المركزية على طبع النقود دون أن تحتفظ بمخزون يعادلها من الذهب، أصحبت البنوك المركزية في العالم تمتلك سلاحا فعالا يمنحها قدرة هائلة على طبع كميات غير محدودة من النقود.

التفاصيل

مخاطر الأسعار المنخفضة للنفط

12-Feb-16 - 04:21 AM

إن تراجع أسعار النفط يحمل آثارا إيجابية في العالم حتى مستويات معينة، بعدها يتحول تراجع أسعار النفط إلى مؤثر سالب في النشاط الاقتصادي العالمي.

التفاصيل

دكتوراه للبيع .. والسيطرة على الشهادات المزورة

29-Jan-16 - 03:14 AM

الكارثة الحقيقية هي عندما تتم هذه العملية من خلال جامعات قائمة وبواسطة أعضاء هيئة تدريس عاملين فيها، على سبيل المثال يذكر Osipian أن بيع درجات الدكتوراه في روسيا يتم من خلال جامعات حقيقية وقائمة.

التفاصيل

درس "أوبك" في الثمانينيات لم يكن خطأ

22-Jan-16 - 03:10 AM

تستند السياسة الحالية لـ "أوبك" فيما أطلق عليه استراتيجية الحفاظ على الحصص، إلى ما حدث في سوق النفط العالمية في الثمانينيات، الذي ترتب عليه خسارة "أوبك" جانبا كبيرا من حصتها السوقية، بعد محاولاتها السيطرة على العرض في السوق والحفاظ على استقرار الأسعار. فماذا حدث في الثمانينيات؟

التفاصيل

هل تنطلق الأزمة المالية القادمة من الدول الناشئة؟

11-Dec-15 - 03:31 AM

كانت الدول الناشئة أكبر المستفيدين من تبعات الأزمة المالية العالمية، حيث نظر المستثمرون إليها على أنها الملاذ الآمن لرؤوس الأموال في ظل تزايد المخاطر المالية في الدول الصناعية، وتغيرت بالتالي أذواق المستثمرين وتراجعت شهيتهم نحو الاستثمار في الأسواق التقليدية.

التفاصيل

خبر عاجل