موجة احتجاجات جديدة في سوريا

24-Aug-23 - 05:38 AM

تتواتر المؤشرات على تخلخل الحكم الأسدي بأثر انتشار الفقر وتدهور الخدمات وعدم اقتناع قطاعات متسعة من السوريين في مناطق سيطرته بما يساق من ذرائع لهذا البؤس المنتشر. وأكثر من أي وقت سبق تُسمع أصوات تتكلم باحتقار على بشار الأسد بالذات، وبخاصة ضمن البيئة العلوية.

التفاصيل

عن الكرامة وحرمة الجسد البشري

04-May-23 - 05:43 AM

ستحاول هذه العجالة أن تظهر أن مركزية مفهوم الكرامة في الثورات العربية وثيقة الصلة بنمط ممارسة السلطة في بلداننا كانتهاك للأجساد عبر التعذيب والقتل والاغتصاب ومختلف أشكال الترويع المنصبة في النهاية على أجساد النساء والرجال.

التفاصيل

زلزال في سوريا: الطبيعة أم السياسة؟

09-Feb-23 - 04:04 AM

الزلزال الذي أصاب شمال غرب سوريا وجنوب تركيا يثير في النفس شعوراً بالخجل، خجل من الوجود، خجل حيال الضحايا الراحلين، ورعب الأحياء، والمعاناة التي لا ينتهي. الخجل من العجز، الخجل من استجابات القادرين، الخجل من أننا نجونا من الأسوأ، ولم نكن منكشفين مثل أشدنا انكشافاً، العراة إلا من «حياة عارية». بعد قليل تصل مساعدات شحيحة، مصممة لإبقاء الأوضاع كما هي، أي سيئة، لكن دون مفاجآت كبيرة تسبب ضجيجاً.

التفاصيل

الكارتل الأسدي وتحويل سوريا إلى كَبتاغونيا

26-Jan-23 - 03:41 AM

سوريا مركز متقدم لصناعة الكبتاغون حيث تنتجه على نطاق صناعي

التفاصيل

اللاجئون السوريون و"القابلية للعنصرية"

25-Aug-22 - 03:21 AM

تتواتر كل حين اعتداءات عنصرية ضد سوريين في تركيا ولبنان، تستهدف بصورة خاصة فقراء أو القطاعات الأكثر انكشافاً والأدنى حماية بين اللاجئين.

التفاصيل

نحن وإسرائيل والعالم.. والتغير الواجب

16-Apr-22 - 06:08 AM

يبدو تغيير النظام العالمي الحالي برمته أسهل من تحويل إسرائيل إلى دولة غير استعمارية وغير عنصرية وغير نووية، وبالتالي من سلام حقيقي في الشرق الأوسط والعالم..

التفاصيل

التفاهة والدموية

15-Jan-22 - 11:01 AM

الحدس الأول في شأن العلاقة بين التفاهة والتوحش الدموي أمْيل إلى افتراض التعارض. يبدو الدمويون من قادة سياسيين وعسكريين ودينيين أفراداً بعزم قوي وتفكير واضح، لا يقف شيء في وجه تحقيق ما عقدوا العزم عليه..

التفاصيل

الأحوال والأهوال: الأسدية الثالثة وتغيير السكان

14-Dec-21 - 09:48 AM

ما وقع في سوريا، ولا يزال يقع، طوال ما يقترب اليوم من 11 عاماً، ليس شيئاً يحدث كل جيل أو جيلين، ولا حتى كل قرن. مفردات الحدث السوري الظاهرة معلومة: نصف مليون ضحية على الأقل، فوق 130 ألفاً معتقلين ومجهولي المصير، خسائر مادية بنحو نصف ترليون من الدولارات، نحو 90% من السكان تحت خطر الفقر..

التفاصيل

«سورية، الدولة المتوحشة»: الكتابة ضد الاختزال

03-Mar-17 - 07:43 AM

لا تقتصر أهمية كتاب ميشال سورا «سورية، الدولة المتوحشة» على اقتراحات مفهومية ونظرية تستصلح نظرية ابن خلدون في العصبية والدعوة والمِلْك لشرح تكوين النظام الحاكم في سورية في النصف الأول لحقبة حافظ الأسد، ولا على انحياز سياسي إلى جانب المناضلين ضد الحكم الأسدي يكثّفه عنوان الكتاب ذاته ويبسط مضمونه.

التفاصيل

البحث عن اليقين والقربان في «مراجعات» سوريا

15-Jan-17 - 07:32 AM

تتواتر دعوات إلى «المراجعة» في أوساط معارضين سوريين، بارتباط ظاهر مع إعادة احتلال حلب من قبل الدولة الأسدية، وأسيادها من الروس والإيرانيين، وإدراك منتشر بمنعطف كبير في مسار الصراع السوري، تزامن مع نهاية عام 2016 المنقضي. ومنذ الآن هناك نصوص ومشاريع في هذا الشأن.

التفاصيل