ترامب... «سنة أولى رئاسة»

28-Nov-17 - 07:13 AM

تكمن المشكلة فعليا في فشل الرئيس في الاستفادة من سنته الأولى، وهي الفترة التي تشكل مرحلة قدرة قصوى بالنسبة إلى الرؤساء الأميركيين لتحقيق سجل تشريعي، ذلك أن أسلاف الرئيس الحالي لطالما استفادوا من ارتفاع شعبيتهم في سنتهم الأولى لبسط نفوذهم،

التفاصيل

من كركوك إلى إدلب... والبحر

17-Oct-17 - 06:39 AM

لا تقاس أعمار الدول بالبشر، فهؤلاء لهم عهود محددة بأجيال، في حين أن ظروف الدول متعلقة بالجغرافيا. وإذا كانت هناك مآخذ موضوعية على ملابسات الاستفتاء الكردي، فطبيعي أن تكون حول توقيته ومدى صحة قرار شمل كركوك به في هذه المرحلة، بما للمدينة من خصوصية تعددية، جامعة للأعراق والانتماءات.

التفاصيل

حدود قديمة لحرب جديدة

29-Aug-17 - 05:58 AM

ثمة من يعتبر أن واشنطن وموسكو لم تغادرا قط خطوط التماس في الحرب الباردة وأن ما جرى من تطبيع لا يعدو كونه «هدنة» اقتضاها انهيار هيكلية السلطة في المنظومة السوفياتية، والتي سارع الاتحاد الروسي القائم على أنقاض الدولة العظمى إلى إعادة بنائها بمهلة قياسية، لتعود حدود الحرب الباردة إلى سابق عهدها.

التفاصيل

للقدس سلام آت

25-Jul-17 - 05:12 AM

إن من المبالغة الحديث عن «صمت دولي» عما يجري في المسجد الأقصى، فكل المؤشرات تفيد بأن الدول الكبرى مدركة تماما خطورة انفجار الوضع في تلك المنطقة البالغة الحساسية دينيا وكذلك تمدد المواجهات إلى أنحاء القدس والضفة الغربية.

التفاصيل

رئيسان في ظل واحد

27-Jun-17 - 11:52 AM

بعد طول انتظار، يلتقي الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين وجها لوجه، خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورغ الشهر المقبل..

التفاصيل

«كلمة السر» عند المرشد

16-May-17 - 05:45 AM

يتوجه الإيرانيون إلى مراكز الاقتراع ويبقي المرشد «كلمة السر» في جيبه، ثم يسربها بطرقه الخاصة إلى الكتلة الناخبة الأكبر في البلاد وهي «الحرس الثوري» وفروعه. ولا غرابة في الأمر، فلماذا نفيه والقول إن «الحرس» لا يتدخل في الانتخابات؟ إلا إذا كان الأمر من باب الحرص على تفادي الحرج تجاه مرشحين لم يسعفهم ا

التفاصيل

خبر عاجل