سميح حمودة.. فقيد الوطنية الإسلامية

31-May-19 - 07:52 PM

خسرت الحركة الوطنية عموما، والحركتان الوطنية الإسلامية، والوطنية الفلسطينية، خصوصا، باحثا ومؤرخا، ومؤسسا، مهما، ترك خلفه إرثين يحتاج أولهما لمن يبدأ التمحيص به، والثاني لمن يكمله.

التفاصيل

بعد أن قزّم "الرئيس المغرّد" بلاده

04-Jan-18 - 04:05 PM

بتغريداته المتتالية وتصريحاته المتكررة يكون دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، قد قزّم قدرات بلاده وأدواته إلى موضوع المساعدات الاقتصادية التي هي أحد أضعف أوراق القوة الأميركية.

التفاصيل

مقدسيون.. حذاء مثقوب و"بيئة قهرية"

17-Nov-17 - 01:35 PM

بعد جلوسي مع أكثر من عشر شابات وشبان من القدس في ورشة عمل، تذكرت قريب صديقي، الذي زارنا في عمّان، منتصف الثمانينيات.

التفاصيل

المستوطنات من المنديل إلى الكعب العالي

05-Sep-17 - 01:16 PM

نشرت صحيفة واشنطن بوست، ضمن صفحات الأمن القومي (الأميركي) تقريرا عن المساعي الأميركية لمنع الأمم المتحدة من نشر قائمة سوداء باسم الشركات التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية..

التفاصيل

بعد أن تخلى لنتنياهو عن غرفته وسريره؟

14-Feb-17 - 09:47 AM

لعل العلاقة بين جارد كوشنير، زوج ابنة الرئيس الأميركي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، فرصة لامتحان عدد من الفرضيات والمسلمات في العلاقات الدولية..

التفاصيل

روسيا والغاز ونتنياهو

27-Apr-16 - 03:48 AM

نشرت صحف عالمية وإسرائيلية تقارير عن اتصالات روسية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمحاولة ترتيب دخول موسكو وشركات الطاقة الروسية، وربما حتى القوة الروسية العسكرية

التفاصيل

مضايا

08-Jan-16 - 04:32 AM

كل مآسي الحرب العالمية الأولى، والثانية، ونكبة فلسطين، يختزنها هذا السائر في بياض الثلج في مضايا. كل شيء حوله أسود ورمادي، إلا الثلج البارد!

التفاصيل

الفلسطينيون والرهان المبالغ به على المستقبل

28-Oct-15 - 07:38 AM

مما لا يختلف عليه اثنان تقريبا، أن من المآزق الكبرى التي عاشها الفلسطينيون منذ اتفاق أوسلو العام 1993، المزاوجة بين عمليات إدارة مجتمع والقيام بمهمات الدولة التقليدية إزاء المجتمع..

التفاصيل

الفلسطينيون في زمن "داعش"

23-Oct-14 - 07:47 AM

تعيش المنطقة العربية دوامات متعددة؛ بدءاً من الحروب الطائفية، كما حروب أهلية وانفصالية، إلى الصراع بين الإخوان المسلمين وبين جماعات وأنظمة سياسية عربية قديمة وجديدة. وهذه كلها تأتي تقريباً في سياق "ما بعد الثورات العربية".

التفاصيل