«الدرة»... مغالبة أم قانون دولي؟!

15-Jul-23 - 04:53 AM

قبل سنوات، قرر مجلس التعاون إرسال رسالة مودة إلى إيران، لم تقبل الرسالة وقتها التي حملها وزير الخارجية الكويتي، بل قيل إنها تفضل التفاوض فرادى مع دول الخليج، طبعا من أجل القوة النسبية التي تتفوق فيها إيران على كل دولة خليجية منفردة.

التفاصيل

لماذا لا نقرأ؟

18-Feb-23 - 04:32 AM

يصارحك البعض بأن ما تكتبه هو مقال طويل، وليس لدينا وقت أن نقرأ مطولات! لماذا لا تختصر؟ مطولات؟

التفاصيل

هنا لندن!

28-Jan-23 - 04:03 AM

البث الإذاعي الأرضي لمحطة «بي بي سي» المشهورة باللغة العربية توقف أمس (الجمعة)، وسوف يعوّض ببث رقمي بدلا منها. هي إذاعة أدت دورا مهما، ولكن ليس متفقا على (مهنيته)، ولو أن البعض يعتقد ذلك.

التفاصيل

في الكويت الترقب سيد الموقف!

13-Aug-22 - 04:31 AM

استقبل الجسم السياسي الكويتي خطاب الأمير، الذي ألقاه ولي العهد، بالكثير من الترحيب، إلا أن ذلك الجسم ينتظر التفاصيل.

التفاصيل

الكويت... الحل ليس بالحل فقط!

25-Jun-22 - 04:13 AM

الاحتمالات اليوم في الكويت مفتوحة على أكثر من طريق، والواقع المأزوم ينذر بإضعاف الجبهة الداخلية؛ لأن التحديات التنموية تتراكم في الداخل والتحديات الوجودية تتفاقم.

التفاصيل

اختفاء المنطقة الرمادية في العلاقات الدولية

05-Mar-22 - 04:32 AM

في الغالب أن العلاقات الدولية بعد أوكرانيا لن تكون كما بعدها، فنحن أمام نظام دولي جديد فيه مكان لاستخدام العقل والقانون الدولي (على هشاشته) ومكان لاستخدام القوة المفرطة، فقط لأن هناك فخرا قوميا - وطنيا يجب أن يسود!

التفاصيل

كيف تبدأ الحروب الأهلية؟

22-Jan-22 - 06:05 AM

الكاتبة برباره والتر نشرت كتاباً مؤخراً (2022) بعنوان «كيف تبدأ الحروب الأهلية؟»، والعنوان الفرعي «كيف يمكن إيقافها؟» ما أنا بصدده ليس تلخيصاً للكتاب، بل عرض جزء منه، أما المتقصون فعليهم أن يقرأوا الكتاب؛ لأنه متعدد الأمثلة من إندونيسيا إلى جورجيا..

التفاصيل

قراءة احتمالية في المشهد الإيراني!

26-Jun-21 - 03:16 AM

جذبت نتائج الانتخابات الأخيرة في إيران الكثير من التعليقات. ولأن النظام الإيراني هو نظام شمولي، فإن الحقائق عادة ما تغيب، بسبب ميله الطبيعي للإنكار ووضع كل السلبيات على غيره والغوص في وهم الانتصار والتفوق.

التفاصيل

الإعياء الأمريكي!

19-Dec-20 - 03:09 AM

أسابيع أخيرة للإدارة القائمة في واشنطن، ومع ذلك فإن السيد دونالد ترامب ما زال ينازع من أجل البقاء، فلأول مرة في تاريخ الانتخابات الأمريكية يتابع العالم حلقات تلك الانتخابات حلقة تلو أخرى.

التفاصيل

الجانب الآخر من جائحة العصر!

28-Mar-20 - 01:49 AM

عدد من المسلّمات التي اعتقد العالم أنها هنا لتبقى قد سقطت أو في طريقها إلى السقوط بسبب ما أحدثه جائحة العصر «كورونا» في عالمنا، كما أن عددا من الظواهر قادمة للجنس البشري لا مفر منها، وربما تلك المسلّمات، وهذه الظواهر تكمن في حزم أربع هي:

التفاصيل

إيران: إفرازات الهوية على السياسة الخارجية

05-Oct-19 - 12:37 AM

فهم النظام الإيراني هو الوصول إلى حل نصف المشكلة العالقة بين العرب، وخاصة عرب الخليج، وبين النظام في طهران، أما النصف الثاني فهو فهم النظام الإيراني لطموح العرب وتطلعاتهم. والدعوة إلى الفهم ليست الفهم العاطفي، وليست الفهم من منظور طافح بالآيديولوجيا، وكلاهما فهم منقوص، إنما الفهم بمعنى تشريح الوقائع

التفاصيل

بينما كانت أمريكا نائمة!

28-Sep-19 - 12:20 AM

العنوان السابق هو عنوان كتاب لروبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأمركي، وهو كتاب نشره عام 2016 إبان الحملتين الانتخابيتين لدونالد ترامب عن الحزب الجمهوري، وهيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي، في نهاية المدة القانونية التي يسمح فيها للرئيس بالبقاء في منصبه. أوبراين استخدم عنوان كتاب قديم لأحد أبطال

التفاصيل

في مواجهة الترف الجاهل!

23-Aug-19 - 10:54 PM

يعود اكتشاف أعمال ابن خلدون الفكرية، الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، وترك نظرية في التطور الاجتماعي، ما زال يعاد تثمينها، وقد سماها الغربيون أول تفسير لا ديني للتاريخ، إلى المستشرق ويليم ماك كوكن سلين، الإيرلندي الفرنسي، في النصف الأول من القرن التاسع عشر.

التفاصيل

حرب... لا حرب... حرب...

18-May-19 - 01:35 AM

آخر الكلام... قدرة إيران على التخريب كبيرة، وقدرتها على المواجهة الشاملة ضئيلة، هي تختار الأولى، وتتجنب الثانية.

التفاصيل

الإفاقة من «الصحوة»!

25-Feb-18 - 01:24 AM

استخدام الدين في السياسة ليس بالأمر الجديد، إذ منذ أن عرف الإنسان «الدين» بمعناه العام، عرف أيضا كيف يوظفه ويستخدمه من أجل الدفع بمصالحه الذاتية!

التفاصيل

الطبيعة التدميرية لإيران

29-Apr-17 - 05:40 AM

سيقف الشعب الإيراني متحيرا بين إبراهيم رئيسي وحسن روحاني ليختار واحدا منهما دون كثير اختلاف بينهما في المنهج أو الهدف، فبعد ثلاثة أسابيع من اليوم سيعرف العالم أن الانتخابات لم تفرز شيئا مختلفا عن الماضي.

التفاصيل