أخبار متعلقة

خصائص

كيف أسس الإسلام مجتمع التكافل والتراحم والتضامن؟

كشفت وثيقة المدينة المنورة، بأن البعد الإنساني والحضاري تمثلا في المنهج النبوي بكل وضوح، وأن الاهتمام بالمسألة الاجتماعية والعلاقات البشرية ليس أمراً عارضاً، فرضته ظروف طارئة، وإنما هـو سمة أصيلة، واهتمام مركزي في المشروع الإسلامي النبوي والراشدي، ووضعت نظاماً متكاملاً للمجتمع المديني الجديد يختلف كلياً عن الأنظمة التي كانت سائدة في ذلك العصر،

04-Mar-24 01:06 PM

"محمد جنرال الإسلام الأول العظيم".. شهادة مؤرخ وعسكري أمريكي (1من2)

كان الرسول صلى الله عليه وسلم سابقا لعصره بقرون طويلة في رؤيته للحرب، وفي إدارته لها، وفي توظيفه لوسائل الخداع لإحراز مكاسب تكتيكية أو استراتيجية، يقول جابرييل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه "قد توصل إلى أن الحرب خُدعة، مذكرا المحللين المحدثين بالقول المأثور للمفكر العسكري الصيني صن تزو: الحرب هي الخداع"..

14-Aug-23 11:14 AM

صمت الإفتاء والنور عن البهرة لعلاقتها بالسيسي!!

البهرة طائفة تنتسب للمذهب الشيعي، ولها تاريخ يتعلق بنشأتها وأفكارها، وليس لها كتب ومصادر تعرف الناس بمذهبها التفصيلي، أو أصول اعتقادها، وليس من اليسير الوصول إليه كباحث، أو من يريد التعامل معهم من حيث الحكم على تفاصيلهم العقدية والفقهية..

10-Aug-23 11:20 AM

خصائص وهوية الزجل الفلسطيني.. أبو سعيد الحطيني ويوسف حسون نموذجا

زخرت فلسطين قبل النكبة بالزجل الشعبي والعتابا وسطع نجم العديد من الشعراء، ومن أبرزهم الزجال مصطفى بدوي أبو سعيد الحطيني أشهر زجال وحداء قبل النكبة وإثر النكبة في مخيم اليرموك، حيث هجر من حطين واستقر في المخيم، كان كثير التردد على مضافة أبي هوين من قرية الشجرة..

25-Jul-23 10:55 AM

فكرة المهدي عند الصّوفيّة.. هل هي استنساخ للعقيدة الشيعيّة؟

بالرغم من إقراره بأنّ عقيدة المهدي استخدمت داخل الأوساط الصّوفيّة أداة للمنازعة الدّينيّة والمغالبة السياسيّة، فإنّ الدكتور عبد السلام الحمدي يرى أنّه من المبالغة الحكم بأنّ ميل غير فرد وجماعة من المتصوّفة، في غير عصر ومصر، إلى اعتماد تلك الأداة ناجم دوما عن تعرّضهم لجور السلاطين أو الاضطهاد المستند على الدّين..

20-Jun-23 11:04 AM

تعرف إلى خصائص التصوف الإسلامي ونشأته وتجلياته

مع زحف النزعات المادية على مختلف مظاهر الحياة اليوم، ترتفع الأصوات المطالبة بإعادة دور الدين إلى صميم الحياة الاجتماعية وبالتقريب بين تصوراته المختلفة بحثا في القواسم المشتركة بينها كالحثّ على التضامن والدعوة إلى الأخلاق وإيثار السلم..

01-Nov-22 09:30 AM

شبكة بحثية لتوثيق نتاجات الهوية الوطنية الفلسطينية

هناك ثلاث ركائز للهوية الوطنية الفلسطينية، هي الوطن الفلسطيني ومساحته (27009) كيلو متر مربع، والشعب الفلسطيني وتعداده 14 مليون وثلاثمائة ألف عربي فلسطيني، فضلاً عن نتاجاته في كافة مجالات الحياة،

27-Sep-22 10:10 AM

لا أسمع.. لا أرى.. لا أتكلم.. المواطنة من جديد (99)

كما تدور المعركة على الرشد والرشادة تستمر هذه المعركة حول معنى الصلاح والإصلاح، ولعل ما أكدناه منذ البداية أن المستبد يقوم بتغيير المفاهيم في ذاتها ضمن منظومة ظلمه، فيظلم الكلمات، ويغتصبها اغتصابًا، ويملأها بما أراد واصفًا ما أراد بما أراد.

19-Apr-22 03:19 PM

خصائص التديُّن المصري

إذا كنا نُطلق على نمط التديُّن هذا ـ من باب التحديد المدرسي ـ اسم التديُّن المصري؛ فإن هذا التحليل للأنماط التاريخية، ولطبيعة التجربة الدينيَّة المتعينة، لا يعني القول بمركزيَّة قوميَّة للقُطر المصري، وإنما يعني إدراكنا لمقومات القيادة المجبولة فيه، بقطع النظر عن التركيبة العرقيَّة لسُكانه.

01-Apr-22 09:36 AM

المفكر المصري الراحل محمد عمارة الإنسان برواية نجله (2من3)

كان الوالد رحمه الله يحسن الظن بالناس دائما كل الناس ويتوقع الخير من الناس، ويفسر أي خطأ أو أذى على المحمل الجيد ويفضل أن يكون متسامحا ويعيش بقلب مرتاح خالي من الحقد على أن يتذكر الإساءة أو يتوقعها و يعيش بقلب أسود يحمل الكراهية و الهم و الشك نحو الجميع.

22-Mar-22 03:01 PM

اللهجة الفلسطينية.. ثراء لغوي وتنوع فريد بين القرية والمدينة

تحمل اللهجات الفلسطينية الريفية أو الفلاحية مزايا وسمات مختلفة كنطق القاف كاف تميزها عن باقي اللهجات حتى داخل فلسطين. أما لهجات المدن الكبرى وبالأخص مدينة يافا ونابلس وبدرجة أقل القدس ولهجة الخليل وعكا وحيفا وصفد والناصرة فهي تقترب أحيانا من اللهجات الشامية الشمالية (سوريا ولبنان).

22-Mar-21 01:49 PM

هل التصوف ترياق ضد الفكر التكفيري وحصانة من التطرّف؟

ليس تباين التّديّن التّقليديّ و"الإسلام السّياسيّ"، إذن، منوطا بالخلفيّة الأخلاقيّة حصرا، ناهيك عن فاعليّتها في الدّفع إلى استدعاء الماضي، وإنّما هو كامن في مدى استساغة ما تقوم عليه الهيئة الاجتماعيّة الآن وهنا من الأحوال الدّينيّة والدّنيويّة عامّة..

29-Dec-20 02:20 PM

قيمة الإنسان كما أرادها الله

لو فهم الإنسان طبيعة خلقه، ومهمته في الحياة التي من أجلها خلقه الله، لما كانت كل هذه الصراعات والحروب التي تُهلك الحرث والنسل، ولو علم الظالمون عاقبة ظلمهم واستبدادهم لما فعلوا ذلك أبدًا!

07-Nov-19 11:07 AM

10 مزايا خفية في "آيفون".. تعرف عليها

يتميز جهاز "آيفون" بتعدد مزاياه التي تسهل على مستخدمه التعامل معه، وفي الوقت نفسه تمنحه متعة لا متناهية، ولكن بعض هذه المزايا لا يعلم المستخدم ما وظيفتها..

11-Feb-17 11:17 AM