أخبار متعلقة

العدل الدولية

صحيفة عبرية تحذر: "العدل الدولية" تقترب من إصدار قرار بوقف إطلاق النار بغزة

قالت صحيفة عبرية إن 7 قضاة من قضاة محكمة العدل الدولية الـ(17) قرروا في رأي أقلية أن على "إسرائيل" وقف إطلاق النار في غزة.

08-Apr-24 08:28 PM

"العدل الدولية" تنظر في دعوى تتهم ألمانيا بدعم "إسرائيل" في حرب الإبادة بغزة

تعقد محكمة العدل الدولية، الاثنين، أولى جلسات الاستماع في القضية التي رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا بتهمة توفير الدعم السياسي والمالي والعسكري لـ"إسرائيل"، وتعليق تمويل الأونروا.

07-Apr-24 09:14 PM

كولومبيا تطلب الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد الاحتلال في "العدل الدولية"

ذكرت "العدل الدولية"، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، أن كولومبيا دعت في طلبها الموجه للمحكمة إلى ضمان "سلامة الشعب الفلسطيني ووجوده"..

06-Apr-24 06:40 AM

دعوى في "العدل الدولية" ضد ألمانيا جراء الدعم العسكري للاحتلال.. "سهّلت الإبادة"

تلفت ألمانيا الانتباه باعتبارها الدولة التي تقدم أكبر دعم بالأسلحة في أوروبا لدولة الاحتلال، التي تُحاكم أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "ارتكاب إبادة جماعية" في غزة، رغم الضغوط المتزايدة من جانب منظمات حقوق الإنسان.

29-Mar-24 08:58 AM

"العدل الدولية" تصدر أوامر جديدة للاحتلال بشأن العدوان على غزة

أصدرت محكمة العدل الدولية، تدابير جديدة، تأمر الاحتلال باتخاذ الإجراءات.

28-Mar-24 04:28 PM

الجريمة موصوفة والمجرم معروف.. والقضاة خائفون

صلاح الدين الجورشي يكتب:

25-Mar-24 09:09 PM

صحة غزة تُعلن استشهاد 5 جرحى محاصرين بمستشفى الشفاء

أوضحت الوزارة، في بيان: "ارتقاء 5 من الجرحى المحاصرين من قبل الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي لليوم السادس على التوالي دون مياه أو طعام أو خدمات صحية".

23-Mar-24 02:51 PM

بلجيكا تعتزم الدخول في قضية "الإبادة الجماعية" ضد الاحتلال أمام "العدل الدولية"

قررت بروكسل تقديم تفسيرها للمادة 2 من اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والتي تعرف جريمة الإبادة الجماعية، وفقا لما نقلته مصادر في وزارة الخارجية البلجيكية..

12-Mar-24 07:12 AM

جلب إسرائيل إلى لاهاي.. ملاحظات منهجية لا بد منها

ماجد عزام يكتب: من المهم المواصلة والمراكمة وعدم الخشية من الذهاب إلى ساحات القضاء الدولية سواء العدل أو الجنائية، حيث بالتوازي أو بالإضافة قامت ديمقراطيات أخرى بالتوجه إلى المحكمة الجنائية لمحاسبة إسرائيل على ارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية بغزة، وهي قضايا لا تدخل ضمن صلاحيات العدل

06-Mar-24 11:38 PM

جنوب أفريقيا تحث "العدل الدولية" على اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد "إسرائيل"

حثت جنوب أفريقيا محكمة العدل الولية على إصدار أمر بإجراءات جديدة دون عقد جلسة وذلك في ضوء الوضع "البالغ الإلحاح" في غزة.

06-Mar-24 07:25 PM

هكذا تحدى الاحتلال الإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية

أشار تقرير نشر في موقع "ميدل إيست آي"، إلى أن الاحتلال تحدى التدابير الوقائية الصادرة عن محكمة العدل الدولية، حيث واصل حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

04-Mar-24 10:32 PM

نيكاراغوا ترفع دعوى للمحكمة الدولية ضد "ألمانيا" بسبب دعمها لـ"إسرائيل"

تبدي ألمانيا دعما مفتوحا لدولة الاحتلال الإسرائيلي، رغم المجازر المروعة التي ترتكبها في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

01-Mar-24 07:38 PM

خبراء قانونيون: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" في "العدل الدولية" لحظة فارقة

أكد قانونيون ونشطاء دوليون أن قرار محكمة العدل الدولية المتصل بالتحقيق في تهمة الإبادة الجماعية التي تقترفها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة منذ نحو خمسة أشهر حدث تاريخي يستوجب من أنصار العدالة الدولية استثماره ليس فقط من أجل تحقيق العدالة للفلسطينيين..

29-Feb-24 12:20 PM

أكبر منظمتين حقوقيتين بالعالم تتهمان "إسرائيل" بتحدي محكمة العدل الدولية

اتهمت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدم الامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية بخصوص منع الإبادة الجماعية في غزة..

27-Feb-24 06:07 AM

ممثل تركيا أمام "العدل الدولية" يطالب بمحاسبة الاحتلال على انتهاكات حقوق الإنسان

قال وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، في مرافعته أمام محكمة العدل الدولية، إنه "بات من الصعب للغاية الآن الحديث عن سلامة الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وذلك بعد تكثيف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة..

26-Feb-24 12:50 PM

الاحتلال يرضخ ويقدم تقريره الأول لمحكمة العدل الدولية حول غزة غدا

تستعد سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتقديم تقرير رسمي إلى المحكمة في لاهاي، غدا الاثنين، رضوخا لطلب المحكمة التي أمرت سلطات الاحتلال بتقديم تقرير شهري حول تنفيذ القرارات التي أصدرتها المحكمة وألزمت فيها تل أبيب باتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

25-Feb-24 08:15 PM

خبر عاجل