أخبار متعلقة

الصحراء المغربية

لهذا انسحبت الجزائر من كأس أفريقيا لكرة اليد بالمغرب

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة اليد في خطوة مفاجئة تأجيل بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 التي كانت مقررة في المغرب، بعد ساعات فقط من انسحاب الجزائر من المسابقة..

11-Dec-21 10:36 AM

8 مبعوثين أمميين للصحراء المغربية خلال 21 عاما (إنفوغراف)

أصبح الإيطالي ستيفان دي مستورا ثامن مبعوث للأمين العام للأمم المتحدة إلى إقليم الصحراء، خلال 21 عاما، بعد أن عينه الأمين العام الحالي أنطونيو غوتيريش في منصبه الجديد في 6 تشرين الأول/أكتوبر الجاري..

21-Oct-21 08:52 PM

إضاءات عن الصحراء المغربية‎

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نختلف على حدود المغرب تحت أي ظرف أو حكم

20-Nov-20 06:01 PM

وزير خارجية الجزائر ردا على نظيره المغربي: تصريحاته استفزازية

وصف وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، تصريحات لنظيره المغربي ناصر بوريطة، بأنها "استفزازية"..

01-Mar-20 09:30 AM

صحيفة: الاستقلال ليس خيارا لواشنطن لتسوية نزاع الصحراء

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الاستقلال ليس خيارا بالنسبة للولايات المتحدة لتسوية قضية الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو..

12-Aug-19 02:20 PM

ملك المغرب يمد يده للجزائر أملا في تحقيق الوحدة المغاربية

جدد العاهل المغربي الملك محمد السادس الالتزام الصادق بنهج اليد الممدودة تجاه الجزائر في أفق تحقيق طموحات الشعوب المغاربية في "الوحدة والتكامل والاندماج"..

30-Jul-19 12:37 PM

غضب مغربي بعد بتر الصحراء بأغنية "الكان" والاتحاد يعتذر (صورة)

أثار الفيديو الرسمي لأغنية كأس أمم أفريقيا المنظمة بمصر استياء عارما في الوسط الشعبي والرسمي بالمغرب، وذلك بعد أن ظهرت في إحدى لقطات الفيديو خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الجنوبية التي عوضت بعلم جبهة "البوليساريو" الانفصالية التي تنازع المملكة على إقليم الصحراء.

21-Jun-19 05:24 PM

أطراف نزاع الصحراء المغربية تأسف لاستقالة مبعوث الأمم المتحدة

فاجأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى نزاع الصحراء (بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية) هورست كوهلر، جميع المتتبعين بإعلان استقالته من المهمة التي أسندت إليه..

23-May-19 12:52 PM

جيش المغرب يحرك أسلحته الثقيلة ردا على استفزازات البوليساريو

انتقلت دوريات الدرك الحربي ومروحيات خفيفة تابعة للجيش المغربي إلى منطقة "الكركرات" التي وصل فيها التوتر إلى درجات متقدمة، وذلك ردا على عناصر جبهة البوليساريو التي وضعت حاجزا عسكريا في المركز الحدودي..

09-Jan-18 02:57 PM

جبهة البوليساريو تنتفض ضد المغرب بسبب هذا القرار

انتفضت جبهة البوليساريو الانفصالية ضد مشروع قانون تعيين حدود المياه الإقليمية صادقت عليه الحكومة المغربية مؤخرا، وقالت إنه "لا قيمة ولا تأثير سياسيا أو قانونيا له على المستوى الدولي"..

13-Jul-17 03:07 PM

تحركات عسكرية للمغرب والبوليساريو.. ووثيقة أممية مسربة

عرفت الأيام الأخيرة تحركات عسكرية للمغرب والبوليساريو بمنطقة الكركارات الواقعة جنوب المغرب بالقرب من الحدود الموريتانية، ما جعل بعثة المينورسو (بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء) تقوم بإنزال في المنطقة، قبل أن تتسرب وثيقة أممية تتهم الطرفان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991.

30-Aug-16 10:48 PM

مصادر: البوليساريو تجري تعبئة لقواتها بالصحراء المغربية

أعلنت جبهة البوليساريو، حالة لاستنفار الشامل في جميع قواتها، تحسبا لأي مواجهة محتملة مع المغرب، على خلفية القرارات التي اتخذتها الرباط مؤخرا كرد على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حيث اعتبرت جبهة البوليساريو قرار المغرب تقليص قوات "المينرسو" الدولية بداية تصعيد جديد مع الجبهة.

21-Mar-16 10:28 PM

مباحثات جديدة في مجلس الأمن حول الصحراء المغربية الاثنين

يبحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأزمة مع المغرب حول الصحراء المغربية الاثنين مع أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ 15، وفق ما أعلن المتحدث باسمه الجمعة.

19-Mar-16 01:59 AM

مسيرة.. بعد مسيرة

"مصطلح (احتلال) الذي استعمل لوصف حضور المغرب في صحرائه، هراء قانوني وخطأ سياسي جسيم".

17-Mar-16 02:19 AM

مئات الآلاف من المغاربة يتظاهرون ضد تصريحات بان كي مون

استنكر مئات الآلاف من المغاربة التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية، مؤكدين استعدادهم للدفاع عن قضيتهم بكل السبل المتاحة.

13-Mar-16 07:42 PM

الرباط تشن هجوما على بان كي مون بسبب "احتلال الصحراء"

حملت الرباط الثلاثاء بشدة على زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى المنطقة في نهاية الأسبوع الماضي، متهمة إياه بـ"التخلي عن حياده وموضوعيته"، وبالوقوع في "انزلاقات لفظية" لا سيما بوصفه الصحراء الغربية بأنها أرض "محتلة".

09-Mar-16 02:33 AM