أخبار متعلقة

قومية

نقاط الاتفاق والاختلاف حول القومية العربية ووحدة الأمة المحمدية (1 من 2)

يرجع في نظرنا هذا المفهوم القومي المركب من الإسلام والعروبة، والممزوج في البلاد المغربية مزج الإسمنت بالماء إلى خلو بلدان المغرب العربي كما هو معلوم إلى حد الآن من أي دين غير الإسلام، خلافا لبلدان المشرق العربي التي كانت تجتذب المثقفين المسيحيين واليهود فيه فكرة القومية العربية.

17-Feb-23 09:23 AM

تحذير إسرائيلي من خطر "الدمج المدني" بين الضفة وتل أبيب

حذر خبيران أمنيان إسرائيليان من أن الدمج المتواصل بين الضفة الغربية وإسرائيل في المستويات المدنية والاقتصادية "سيؤدي إلى تعميق التداخل بين السكان (الفلسطينيين والإسرائيليين)" ما يهدد يهودية "دولة إسرائيل"..

03-Oct-22 08:24 AM

NYT: الزعماء الشعبويون في أوروبا الشرقية يفقدون شعبيتهم

نشرت "نيويورك تايمز" تقريرا أشارت فيه إلى أن الموجة الشعبوية اليمينية في أوروبا الشرقية، التي أنعشها فوز دونالد ترامب المفاجئ في عام 2016، لم تتراجع نتيجة لهزيمته في أيلول/ نوفمبر الماضي، لكنها اصطدمت بعقبة خطيرة..

23-Jun-21 07:23 AM

لماذا بدأت حكومة مصر خطة للتخلص من الصحف القومية؟

انتقد صحفيون مصريون، القرارات التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، لتصفية المؤسسات الصحفية القومية، تحت مبرر الإصلاح والتطوير، مؤكدين

27-Jan-20 04:47 PM

خلطة سورية قومية وطائفية

كتب محمد علي فرحات: "نحن نعيش في كون طائفي" كلمة سمعتها من إلياس مرقص في ثمانينيات القرن الماضي، ولم يتح العمر للمفكر السوري الماركسي (توفي عام 1991) أن يشهد تمزق وطنه بسكاكين الفكرين الديني والقومي، بتشجيع إقليمي وعالمي وبـ"فضل" نظام حوّل سوريا إلى معتقل، دافعا المواطنين إلى تحطيمه.

14-Oct-15 03:12 AM

هزيمة لنماذج التغريب

لم تكن هزيمة عام 1967 مجرد هزيمة عسكرية في ميدان القتال، وإنما كانت -فوق ذلك، وأعمق من ذلك- هزيمة لنماذج التحديث الغربية، التي سوقها الاستعمار والتغريب والمتغربون في العالم الإسلامي على امتداد قرنين من الزمان.

15-Dec-14 09:20 PM

أميركا تعيد تشكيل النظام الدولي والإقليمي: أين الإسلاميون والقوميون؟

"الحرب على داعش" هو عنوان التحالف الدولي-الإقليمي-العربي الجديد لإعادة تشكيل النظام الدولي والإقليمي الجديد

17-Sep-14 11:26 AM

كاتب إسرائيلي يدعو لقيام دولة كردية

دعا الكاتب الإسرائيلي سافي رخلفسكي، إلى تشكيل دولة كردية قومية واضحة الحدود في شمال العراق، مبرراً الأمر بأن الحدود القومية الواضحة تمنع تصارع الشعوب في دولة واحدة.

19-Aug-14 01:35 PM

ما بعد "الخلافة الاسلامية": حرب مذهبية طاحنة ام تسوية شاملة؟

أثار إعلان تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام-داعش" إقامة الخلافة الاسلامية ومبايعة أبي بكر البغدادي خليفة على هذه الدولة، الكثير من علامات الاستفهام وردود الفعل والمخاوف والتوقعات المستقبلية.

02-Jul-14 11:57 AM

معالم أنظمة الفساد والاستبداد

عجزت تلك الأنظمة القمعية التي حكمتنالقرون طويلة من الزمن، والتي كرست لحكم الفرد عن التكريس لحكم الشعب ومن ثم بناء حقيقية للدولة الوطنية الجامعة لكل أبنائها، وعجزت عن تحويل شعارات الوحدة الوطنية ودولة المواطنة لحياة ملموسة ومحسوسة

17-Nov-13 09:51 AM