أخبار متعلقة

عسكر

استفتاء دستوري في تشاد تمهيدا لعودة المدنيين إلى السلطة

يصوت التشاديون، الأحد، على دستور جديد بعد عامين ونصف العام من تولي مجلس عسكري حكم البلاد بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي، لكن المعارضة تقول إنه للتحضير لانتخاب الرئيس الانتقالي الحالي الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو، وإدامة "سلالة" والده في السلطة..

17-Dec-23 10:39 AM

إصابات واشتباكات في نابلس.. الاحتلال يفجر منزل الشهيد خروشة (شاهد)

الاحتلال اقتحم مخيم عسكر في نابلس وسط اشتباكات عنيفة.

08-Aug-23 01:05 AM

السودان حيث الانقلابات إدمان

رغم أن السودان ـ بدون فخر ـ في طليعة الدول المنتجة للانقلابات العسكرية، إلا أنه لم يشهد ممارسات دموية ممعنة في البشاعة كتلك التي يشهدها في الحرب الدائرة حاليا في عاصمته وأطرافه..

08-Jul-23 09:32 AM

WSJ: معضلة واشنطن في تشاد.. الدفاع عن العسكر أم الديمقراطية

يكشف تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" عن مأزق السياسة الخارجية الأمريكية في تشاد..

03-Jun-23 06:53 AM

سيظل البرهان يراهن ويداهن

منذ اقتراب آجال الانتقال إلى الحكم المدني حسبما ينص اتفاق مهره البرهان بتوقيعه في كانون أول/ ديسمبر 2022، وهو في حالة حركة دائبة زائرا للوحدات العسكرية والتجمعات العشائرية، ليقدم نفسه كرجل دولة صاحب منهج وخطط ورؤى، ولكن قلة الحيلة السياسية والعِيَّ المعرفي يجعلانه يتكلم كما مرشح في انتخابات عامة يبذل الوعود المجانية الهوائية..

25-Mar-23 10:30 AM

البرهان شمشون الغدّار

أن يكون شخص ما أكثر ذكاء من البرهان، ليس مدعاة للفخر والتباهي، وقبول حميدتي بفكرة الجيش الوطني الواحد تشي بأنه إما أنه لا يدرك عواقب ذلك عليه، أو أنه موقن باستحالة تطبيق الفكرة في ظل راهن الأوضاع الاقتصادية والأمنية في السودان..

04-Mar-23 10:09 AM

البرهان بيدق في أيدي كفلائه

كل من يرصد الأوضاع في السودان، بات يعرف أن البرهان دون سوء الظن بكثير، فهو رجل لا عهد له، فقد ظل يشيد بـ"ثوار ديسمبر" في إشارة إلى قوى الحراك الشعبي ضد حكم البشير، انطلاقا من كانون أول/ ديسمبر 2018..

11-Feb-23 10:18 AM

البرهان معهم وعليهم

قبل نحو ثلاثة أسابيع وقف البرهان خطيبا أمام نفر من ضباط وجنود الجيش قائلا إنه في حال إجراء انتخابات عامة، وفشل حزب في الحصول على أغلبية تؤهله للحكم، أو حدوث أي انتهاك لـ"الثوابت" فإن الجيش جاهز لـ "التحرك"..

28-Jan-23 08:46 AM

عسكر ميانمار يصدرون عفوا عن 7 آلاف معتقل بذكرى استقلال البلاد

قرر حكام ميانمار العسكريون، الأربعاء، العفو عن 7 آلاف معتقل في ذكرى استقلال البلاد عن الاستعمار البريطاني..

04-Jan-23 11:29 AM

للبرهان أكثر من وجه ولسان

قبل أيام قليلة تم التوقيع على اتفاق إطاري بين البرهان وعسكره، والقوى المدنية الرافضة للحكم العسكري، يقضي بتشكيل حكومة مدنية بالكامل وابتعاد البرهان وعموم العسكر عن هياكل الحكم، وبعدها بأيام وقف أمام حشد من العسكر..

24-Dec-22 08:22 AM

هل يريد البرهان حكما مدنيا بلا أنياب؟

رغم أن قيادات "قحت" تتسول التسوية من البرهان، إلا أن بعض عناصرها باتت تتخوف من أن التفاوض حول التسوية يسير ببطء يشي بأن البرهان يريد تطويل أمده، على أمل أن تفقد "قحت" ما تبقى لها من رصيد شعبي، فيجد في ذلك فرصة لعسكرة الحكم تماما..

03-Dec-22 01:20 PM

في صمت البرهان كلام صارخ

منذ ظهوره على مسرح الحكم بعد سقوط حكومة عمر البشير والبرهان يثبت أنه إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، فقد تعهد مرارا وهو رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش بقمع أي محاولة انقلابية، فإذا به رأس الحية الانقلابية،

28-Oct-22 11:51 PM

يعارضون البرهان ويخدمون غاياته

ما كان للبرهان أن يبقى في قصر الحكم عشرة أسابيع ـ دعك من عشرة أشهر منذ انقلابه الأخير ـ لولا أن معارضته بأيدي ساسة قصيري النظر، عيونهم وقلوبهم على الخبز، ويهملون أمر الطحن والعجن حسب الأصول المرعية..

03-Sep-22 10:09 AM

الخيبة الفرنسية في مالي.. انسحاب بطعم الهزيمة

قد يبدو النجاح الوحيد الذي حققه الرئيس الفرنسي "الجامح" أنه استفاد من "فضيحة" الهروب الأميركي الصاخب من أفغانستان، وأمّن "هروبا" هادئا من دون صخب أمني وإعلامي، حتى لا يكاد يذكر في وسائل الإعلام، وبدا أنه انسحاب أشبه بالتسلل لواذا..

30-Aug-22 10:47 AM

تعيين ضابط رئيسا للحكومة بمالي.. وموسكو تدعم بمروحيات هجومية

من جهة أخرى أفادت وكالة "تاس" الروسية نقلا عن مصادر مطلعة بأن موسكو زودت مالي بعدة طائرات مروحية وطائرات هجومية.

22-Aug-22 10:34 AM

يحدث في دولة البراهنة والدقالوة

حل حميدتي بدارفور في نهاية حزيران/ يونيو المنصرم، ليس لأن الإقليم ما زال ينزف، ولكن لأنه ينتمي إلى الجزء الجنوبي منه، ويريد مغازلة أهل الأجزاء الذين عانوا من ويلات الحرب الأهلية، ليصبحوا أنصاره، وهي مهمة يباركها لوردات الحرب الذين اشتراهم البرهان..

30-Jul-22 06:37 AM