أخبار متعلقة

مليشيات

معهد واشنطن: تبرئة قاتل الهاشمي تطرح أسئلة حول سلطة المليشيات في العراق

قال معهد واشنطن، إن القضاء العراقي، يخضع لسلطة المليشيات وقام بإغلاق ملف قتل المحلل السياسي هشام الهاشمي..

25-Mar-24 09:47 AM

السلاح المنفلت في العراق: بين الواقع والتجارة والقانون!

جاسم الشمري يكتب: هنالك جملة عوائق أمام تطبيق هذا المشروع، ربّما من أبرزها تمسّك العصابات الإرهابيّة، وشبه الرسميّة الخارجة على القانون، بسلاحها لأنّه الأداة الأهم لحمايتها من الحملات الحكوميّة. وكذلك استمرار الفساد الإداريّ الذي يمكن أن يلعب دورا مهما في التغاضي عن الأسلحة الأكثر خطورة، ومنها الأسلحة القنّاصة والكاتمة وغيرها

08-Mar-24 07:14 PM

تناقضات ومفارقات السياسة الأمريكية تجاه إيران

حسن أبو هنيّة يكتب: في خضم الادعاءات الأمريكية بالتصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، تمكنت إيران خلال العقود الأربعة الماضية من التمدد والانتشار وتمكين سيطرتها وزيادة نفوذها، وخلق فضاء جيوسياسي من طهران إلى بغداد مرورا بدمشق وصولا إلى بيروت، فضلا عن نفوذها في اليمن..

04-Feb-24 01:14 PM

هل انطلقت حرب المسيّرات الأمريكية في العراق؟

جاسم الشمري يكتب: قد تكون ضربات الطائرات المسيّرة بداية النهاية لتغول الفصائل المسلّحة على المشهدين السياسي والأمني، أو بداية لمرحلة عراقية جديدة وغامضة!

12-Jan-24 11:35 PM

"المقاومة العراقية".. تزييف الحاضر أم تزييف الماضي

أحمد موفق زيدان يكتب: لعل أكثر من عبر عن التنسيق الأمريكي- الإيراني والشيعي العراقي؛ الحاكم الأمريكي في العراق بول بريمر، في مقابلة لا تزال على الإنترنت، بأن واشنطن نجحت في إسقاط حكم سني في بغداد امتد لألف عام، وسلمته للشيعة، فهل ثمة وضوح أكثر من هذا، ليأتي اليوم من يقول لنا بأن المقاومة العراقية كانت بدعم المهندس وسليماني؟!

08-Jan-24 07:19 PM

اختطاف كويتيين اثنين في صحراء العراق أثناء رحلة صيد

قال مسؤولان أمنيان اليوم الاثنين إن مواطنين كويتيين اختطفا أثناء رحلة صيد في منطقة صحراوية بالعراق أمس الأحد، وأضافا أن قوات الأمن بدأت عملية بحث واسعة النطاق عن الاثنين.

25-Dec-23 04:47 PM

أزمات عراقية متنوّعة وقاتلة ومتجدّدة!

جاسم الشمري يكتب: الأزمات التي لا تُعالج، بحكمة وسرعة، ستولّد أزمات أكبر وأخطر، فمَن يُمكنه معالجة أزمات العراق، وإنهاء أوضاعه السقيمة القاتلة؟

15-Dec-23 07:42 PM

بغداد والتحالف الدولي والطائرات المُسيّرة!

جاسم الشمري يكتب: لا أحد يمكنه تحديد السيناريوهات المتوقّعة للمناوشات بين القوّات الدولية والحشد، ولكنّ المؤكّد أنّ واشنطن هي الأقدر على فرض إرادتها في العراق من الكيانات السياسية والأمنية العراقية الرسمية

01-Dec-23 08:45 PM

موسم الرياض السياسي

ياسين التميمي يكتب: ها هي السعودية تنهي هذا التدخل بنتائج تعمق أزمة اليمن وتوسع خطوط الصدع بين المشاريع السياسية المصطنعة وتطلق العنان للطموحات الطائفية لبعض أسوأ اللاعبين الداخليين، لتنصرف هي كما تزعم إلى الانشغال بطموحاتها الاقتصادية وتعزيز مكانتها الدولية..

26-Nov-23 02:19 PM

اتهامات للجنجويد بأعمال قتل ونهب واسعة بولاية شمال كردفان

اتهمت حسابات سودانية، مليشيات الجنجويد، بتنفيذ عمليات نهب واسعة بعد السيطرة على منطقة ود عشانا..

01-Oct-23 07:12 PM

"الدعم السريع" في مصر.. ومخاوف حرب طائفية

قطب العربي يكتب: ضمن توسع نشاط شركة فالكون، فإنها أنشأت في العام 2014 قوات تدخل سريع، مع حصولها على ترخيص رسمي بحمل أنواع مختلفة من السلاح والذخيرة، وأصبحت مهمتها التصدي للمظاهرات وأعمال الشغب، وقامت بهذا الدور فعلا ضد مظاهرات الطلاب ورافضي الانقلاب منذ ذلك الوقت..

01-Oct-23 12:31 PM

ثغرة أمنية خطيرة في باب المندب

ياسين التميمي يكتب: إعادة تموضع اللواء البحري الجديد التابع للعميد طارق صالح في المنطقة، تأتي ضمن ترتيبات غير معلنة تجري برعاية إقليمية لإنهاء حالة الفوضى الناشئة عن تفاقم ظاهرة تهريب البشر والهجرة غير المشروعة، والمخدرات والأسلحة والمواد التي تدخل في صناعة الأسلحة..

13-Aug-23 01:15 PM

هوية الشام والعراق في المرمى الطائفي

أحمد موفق زيدان يكتب: الجديد في استهداف هوية العراق والشام، ما حصل أمس من حريق ضخم التهم سوق ساروجة التاريخي الدمشقي، كما قامت المليشيات الطائفية في العراق بتدمير مسجد السراجي الأثري في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة في الجنوب العراقي..

17-Jul-23 11:45 AM

فاغنر قنبلة بوتين الموقوتة

أحمد موفق زيدان يكتب: الظاهر أن بوتين لن يدفع وحيداً ثمن هذا التمرد، وإنما سيدفعه العالم الذي تساهل على صعود مرتزقة بحجم فاغنر، فباتت إمبراطورية مالية ومليشياوية على امتداد العالم..

10-Jul-23 01:55 PM

فاغنرات عصابات الأسد

أحمد موفق زيدان يكتب: فاغنرات سوريا وعلى الرغم من أن جرائمها قد تعدّى الحيّز السوري، فقتلت وعذّبت اللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين، ولا تزال تحتجز الكثير منهم، فضلاً عن اتجارها بالمخدرات المهددة للعالم كله، لكنها لا تزال على رأس عملها، مما يعني وجود حصانة دولية تُعفيها من كل ما ارتكبته وترتكبه وسترتكبه في المستقبل

03-Jul-23 03:00 PM

المرتزقة.. قصة فيلمين (جيوش للإيجار- 2)

جمال الجمل يكتب: توقف الجنود عن القتال يعد من الأسباب الكافية لإشعال الحروب الجديدة، فتلك الكائنات توحشت بعد انتزاعها من نهر الحياة المسالم وتحولت إلى آلات قتل، إنهم يتلقون الأموال والتشجيع والمكافآت مقابل إجادتهم للعبة الموت والخراب، ومن ثم يصعب أن يتوقفوا فجأة، فعندما تهدأ الحرب على جبهة يبحثون عن جبهات أخرى مشتعلة، أو يشعلون العنف والجريمة في قلب المجتمعات المدنية المسالمة.

02-Jul-23 11:56 PM