أخبار متعلقة

اخوان

مرشد الإخوان في مذكرات يهودي مصري

المذكرات التي نشرها ألبير آريه، تحت عنوان "مذكرات يهودي مصري"، تعرض فيها لحقبة تاريخية من تاريخ مصر المعاصر، والتي تناولت في مقالي السابق منها، تعرفه على الإخوان في السجن، وبخاصة هنداوي دوير المتهم بقتل عبد الناصر في حادث المنشية..

31-Aug-23 11:02 AM

الإخوان وحادث المنشية في مذكرات يهودي مصري

نشرت مؤخرا مذكرات أحد رموز الشيوعيين في مصر، وهو (ألبير آريه)، تحت عنوان: مذكرات يهودي مصري. وألبير آريه يهودي مصري إلا أنه أسلم فيما بعد، وإن لم يكتب عن الأسباب الجوهرية التي جعلته يغير ديانته من اليهودية للإسلام..

24-Aug-23 10:04 AM

ماذا لو تخلى مرسي والإخوان عن الحكم؟!

كلما جاء الحديث عن تجربة الإخوان في الحكم، أو ذكرى 30 يونيو، أو 3 يوليو، ويدور الحديث عن الانقلاب العسكري، وما تلاه من أحداث، دار حديث هو أشبه بالافتراضي، أو التخيلي، ينطلق من بعض الطيبين، أو من بعض الذين يريدون التفلت من مسؤوليتهم من التسبب في الانقلاب العسكري، أو تأييده، والانقلاب على أول تجربة ديمقراطية مدنية في تاريخ مصر.

30-Jun-23 12:07 PM

الطنطاوي وعودة الإخوان للحياة السياسية!!

ثار إعلام السيسي ولجانه، وثار عدد ممن ينتسبون لما يسمى بالحركة المدنية المصرية، بسبب كلام للبرلماني المصري السابق الأستاذ أحمد الطنطاوي، وقد التقوه للتنسيق والاتفاق على مرشح في الانتخابات الرئاسية المصرية التي من المفترض أن تتم في 2024م، إن لم يعجل السيسي بها..

15-Jun-23 11:12 AM

كمال الهلباوي.. تاريخ من العطاء والجدل

توفي الدكتور كمال الهلباوي يوم الثلاثاء الماضي في لندن، بعد تاريخ حافل من المسيرة الدعوية والسياسية، التي امتلأت بكثير من العطاء المشهود له فيها، وإن ختم حياته السياسية بمواقف أثارت الجدل والنقاش، حول أسبابها، ومآلاتها..

02-Mar-23 09:40 AM

الإخوان وقائم جديد بأعمال المرشد

صلاح عبد الحق إذن شخصية مطروحة من قبل المرشد في سياق خلاف تنظيمي وانشقاق معروف، وهو خلافات الإخوان سنة 2015 وما بعدها، وبقية الأسماء المذكورة ليست محبة للقيام بهذا العبء، لعدة أسباب، لا يتسع المقام لذكرها.

23-Feb-23 09:32 AM

الحريات واستراتيجية الإخوان المسلمين في المرحلة القادمة

لو كان لي كلمة، أو قرار في جماعة الإخوان المسلمين، لسعيت لوضع مشروع استراتيجي لا تهتم الجماعة بغيره في هذه المرحلة، وما يليها، والكلام هنا ليس موجها للإخوان كتنظيم فقط، بل لدوائرهم الأخرى، ويدخل في هذه الدوائر: التيار الإسلامي بكل فصائله..

26-Jan-23 09:14 AM

منتدى كوالالمبور السادس وانتقاد الإخوان

لاحظت في الكلمات والأوراق التي تمت حول الانتقاد للإخوان وتجربتها في كثير من الدول، ما يأتي: أن معظم من رفضوا النقد هم من كانوا في سدة المسؤولية وقت وقوع هذه الأخطاء، وإن لم يتم ذكرهم أو ذكر مرحلتهم، لكنه الدفاع بالنيابة حتى لا تطالهم ألسنة وأقلام الانتقاد..

15-Dec-22 10:34 AM

الإخوان ونظام السيسي والمراجعات المطلوبة!!

تتعالى أصوات من داخل نظام السيسي أو بعض المحسوبين عليه، ومن داخل تيارات أخرى ترفض الانقلاب العسكري في مصر، بمطالبة الإخوان بإجراء مراجعات، ومن آخر من دعا الإخوان للمراجعات الأستاذ منتصر الزيات..

01-Dec-22 01:04 PM

هل نجحت سناء سيف وفشل الإخوان!؟

كل الأدوات السياسية والمدنية والحقوقية التي كانت يمكن أن تتحرك بالملف، للأسف جرى تعطيلها، وجرت مطاردتها، ومطاردة أصحابها، حتى البرلمان المصري، تحت الضغوط عاد بالخارج، ولكن بعد فوات الأوان..

24-Nov-22 08:59 AM

سيسي الإخوان!!

يبدو أن تأثير الانقلاب العسكري في مصر، تعدى أثره ليصل إلى رافضيه، فترى آثار سلوكه تنضح في تصرفات وقرارات شريحة من الإخوان المسلمين. كنت لفترة مضت أكرر هذه الجملة، وكنت أقابل عند قولها بهجوم حاد..

17-Nov-22 05:19 AM

الوجه الآخر للفقيد إبراهيم منير.. شهادة ناشط حقوقي

تعرفت عليه في لندن بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بأشهر، حيث كنا نقوم بحملة للدفاع عن المنظمات الخيرية الإسلامية التي صودرت ممتلكات العديد منها بتهمة الإرهاب. وأخبرته بمشروع عزمنا القيام به يقوم على بناء مكتب دولي للجمعيات الإنسانية..

15-Nov-22 08:44 AM

إبراهيم منير.. البشوش اللين المتسامح

رحم الله الأستاذ إبراهيم منير نائب مرشد الإخوان المسلمين، والقائم بأعماله، الذي وافته المنية يوم الجمعة الماضي، في وقت تمر فيه جماعة الإخوان بظروف عسيرة وصعبة، على جميع المستويات، سواء السياسية أو الدعوية، أو الداخلية التنظيمية..

10-Nov-22 08:32 AM

تاريخ إخوان غزة في كتاب.. البدايات والخطاب والتوجهات

عكس تأسيس حركة "فتح"، وخروج أغلب مؤسسيها من رحم جماعة الإخوان المسلمين، عدم قدرة الجماعة على تطوير تنظيرها الفكري والسياسي بطريقة مقنعة للأجيال في ظروف انفتاحها، أي الأجيال من خلال رابطة الطلاب الفلسطينيين في مصر وتعرضها للمحنة والملاحقة والاعتقال.

05-Nov-22 01:48 PM

هل تجاوز إخوان مصر للصراع على السلطة إعلان اعتزالهم للسياسة؟

أصدرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وثيقة داخلية مؤرخة في 18 أيلول/ سبتمبر الماضي، حددت فيها ثلاث أولويات سياسية لها في المرحلة المقبلة: "تحقيق المصالحة المجتمعية، وإنهاء ملف المعتقلين السياسيين، وبناء شراكة وطنية واسعة تتبنى مطالب الشعب في تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي"..

24-Oct-22 11:59 AM

أسباب سوء خُلُق بعض الإخوان

الجماعة انشغلت منذ فترة بالعمل السياسي، رغم ما عليه من ملاحظات وإخفاقات، ولكن هذا الانشغال زاد عن حده، حتى بلغ حدا من الإهمال للتربية، وقد لاحظ ذلك الكثيرون خاصة بعد ثورة يناير، وانغماس معظم الكوادر في حزب الحرية والعدالة..

04-Aug-22 06:54 AM