أخبار متعلقة

الدستور

دستور يا أسيادنا!!

قطب العربي يكتب: ليست هناك إرادة لاحترام الدستور رغم القسم على ذلك علانية، فنحن أمام حاكم يعتبر نفسه طبيب الفلاسفة، وحكيم زمانه، يردد الآية القرآنية "ففهمناها سليمان" مسقطا لها على نفسه، ويطالب المصريين بألا يسمعوا كلام أحد غيره، وبالمحصلة يعتبر كلامه هو الدستور النافذ..

21-Jan-24 10:50 AM

أعضاء في الكونغرس يتهمون بايدن بمخالفة الدستور بعد قصف اليمن

انتقد عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي قرار الرئيس بايدن، شن غارات على اليمن استهدفت بعض الأهداف العسكرية للحوثيين، وأشار أعضاء الكونغرس إلى أن هذا القرار يخالف المادة الأولى من الدستور..

14-Jan-24 08:05 AM

ما دلالة مخالفة السيسي لقانون الجهات الرقابية والبنك المركزي؟

وأصدر قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة القائم بأعمال المحافظ لمدة عام، وتضمن القرار تعيين نائب جديد للمحافظ، والتجديد لنائب آخر لمدة عام آخر.

01-Dec-23 06:06 AM

كوريا الشمالية تعدل الدستور لصياغة سياستها بشأن القوة النووية

البرلمان في بيونغيانغ أقر قانونا يكرس في الدستور وضع البلاد كقوة تمتلك السلاح النووي..

28-Sep-23 10:11 AM

حقوقيون يطعنون في قرار السيسي بتعيين رئيس محكمة النقض.. ما السبب؟

تقدم حقوقيون مصريون بأول دعوى قضائية أمام مجلس الدولة في مصر للطعن في قرار رئيس النظام عبد الفتاح السيسي الخاص بتعيين رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى الجديد المستشار حسني عبد اللطيف، وذلك لمخالفة القرار أحكام الدستور..

29-Jul-23 07:43 PM

أزمة "فاغنر" تطال أفريقيا الوسطى.. والرئاسة تخشى من تصاعد التمرد

فاغنر وقعت عقدا مع أفريقيا الوسطى لحماية الرئيس، لكن أزمة المجموعة الروسية دقت ناقوس الخطر من ضعف نفوذها وقوتها مقابل تصاعد قوة الجماعات المتمردة..

15-Jul-23 06:55 AM

تعديل دستوري ومكافحة التضخم.. أردوغان يعلن أولويات حكومته خلال الفترة المقبلة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الأولويات التي تعتزم حكومته الجديدة العمل عليها، من ضمنها التعديلات الدستورية ومكافحة التضخم.

06-Jun-23 09:13 PM

من يتولى رئاسة تونس في حال عجز سعيّد عن القيام بمهامه؟

أثار غياب رئيس تونس قيس سعيّد عن الظهور جدلا واسعا بشأن الوضع القانوني لمنصب رئيس الجمهورية..

03-Apr-23 09:16 AM

أبرز المقربين من سعيّد يخسر بجولة الإعادة من الانتخابات النيابية

انهزم أحمد شفتر، المقرب من الرئيس التونسي قيس سعيّد والمدافع عن فكرة "البناء القاعدي" في جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد.

30-Jan-23 01:14 PM

في الذكرى التاسعة للمصادقة عليه.. ما شرعية دستور 2014 بتونس؟

صادق عليه المجلس الوطني التأسيسي التونسي على دستور في 26 كانون الثاني/ يناير من العام ذاته، قبل أن يلغيه الرئيس قيس سعيّد ويعتمد دستور جديد جرى اعتماده بعد التصويت عليه باستفتاء شعبي في 25 تموز/ يوليو 2022.

28-Jan-23 01:41 PM

المادة "101 دستورية" وحظوظ ترشح أردوغان للانتخابات القادمة

ياسر عبد العزيز يكتب: بدأت المعارضة الحديث عن أن أردوغان فاز برئاسة الجمهورية قبل التعديلات الدستورية وأعيد انتخابه بعدها، ومن ثم لا يحق له الترشح مرة أخرى لتمتعه بالفترتين المنصوص عليهما في الدستور

09-Jan-23 10:34 PM

هل ينجح "الرئاسي الليبي" في حل الأزمة الدستورية بين "النواب" و"الدولة"؟

لم يعلق رئيسا مجلسا النواب والدولة على مبادرة المجلس الرئاسي حتى اللحظة، وسط تأكيدات بأن اللقاء حال حصوله لن يفضي إلى نتائج ملموسة

31-Dec-22 09:14 PM

برلماني لبناني: أزمتنا "سياسية بامتياز".. والبعض يراهن على مستجدات خارجية

قال النائب في البرلمان اللبناني فيصل كرامي، إن جوهر الأزمة الحقيقي في بلاده "سياسي بامتياز، رغم محاولات الإيحاء بأن هناك أزمة دستورية في البلاد..

29-Dec-22 05:43 AM

سعيّد يبرر في واشنطن قرار حل البرلمان ووضع دستور جديد

دافع الرئيس التونسي قيس سعيّد عن قراره حل البرلمان ووضع دستور جديد والدعوة لانتخابات تشريعية في 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، رغم الانتقادات لمساره.

15-Dec-22 01:54 AM

ترامب يتعرض لانتقادات حادة بعد دعوته للاستغناء عن الدستور

أدانت الطبقة السياسية الأمريكية، الأحد، بشدة دعوة وجهها الرئيس السابق دونالد ترامب السبت، للاستغناء عن الدستور لإعادة النظر في نتيجة الانتخابات الرئاسية في العام 2020 التي فاز بها جو بايدن..

05-Dec-22 07:11 AM

تركيا.. لا جديد في مسودة دستور الطاولة السداسية

إسماعيل ياشا يكتب: مسودة الدستور التي كشف عنها تحالف الطاولة السداسية لم تحظ باهتمام الشارع التركي الذي تختلف همومه وأولوياته عن أولويات الأحزاب الستة. ومن المؤكد أن انشغال التحالف المعارض بما لا يعني المواطنين كثيرا خطأ إستراتيجي كبير، في ظل نتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن الشارع التركي يرى ارتفاع الأسعار أكبر مشكلة يجب حلها من قبل الحكومة

30-Nov-22 06:52 PM