أخبار متعلقة

الاسلاميون

هل انتهى دور الإسلاميين في المنطقة العربية؟

التليدي قال غن التجربة في مصر كانت مشحونة بأجواء الصدام والافتقاد إلى صيغ لإدارة التوتر، وكانت النتيجة مأساوية

24-Feb-23 03:07 AM

العثماني لـ"عربي21": تجديد الخطاب الديني أبطأ بكثير من تطور المعرفة

قال رئيس الحكومة المغربية سابقا والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، الدكتور سعد الدين العثماني، إن "جهود التجديد في العلوم الإسلامية اليوم من حيث الكيف والعمق أبطأ كثيرا

09-Dec-22 06:56 PM

جاب الله: الفهم السيئ لمعنى التوكل وغياب فقه الأولويات من عوائق العمل الإسلامي

من المعوقات التي تواجه عمل الإسلاميين الفهم السيئ لمعنى التوكل على الله تعالى، ما أفرز ـ في الغالب ـ مجموعتين بين جمهور التيار الإسلامي: واحدة ترى التوكل على الله تعالى في ترك الأخذ بالأسباب والانصراف عن العمل واللامبالاة بمستلزمات الحيطة والحذر..

05-Dec-22 11:05 AM

القوميون والإسلاميون يلتقون ببيروت مجددا: هل من سبيل لمراجعة حقيقية؟

تشكل العلاقة بين التيارين القومي والإسلامي إحدى أهم القضايا التي ستتناولها هذه الدورة، في ظل استمرار الخلافات بين التيارين وتباين وجهات النظر حول العديد من القضايا والموضوعات..

15-Jun-22 12:11 PM

إسلاميو الأردن ينتقدون "هندسة الانتخابات" رغم وعود الإصلاح

"أصبحنا كأهل القرية في قصة الراعي والذئب، لم نعد نصدق ما تقوله الحكومة من نيتها في الإصلاح".. بهذه العبارات يصف ثابت عساف الناطق باسم حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، المشهد السياسي بعد أن أعلن الإسلاميون مقاطعة الانتخابات البلدية، وانسحاب القائمة البيضاء..

20-Feb-22 01:20 PM

لربما يكون المستبدون العرب قد ربحوا المعركة ولكن النضال لم ينته بعد

مرت الموجة الأولى من احتجاجات الربيع العربي التي تفجرت في عام 2011، إلا أن الجمرات مازالت متقدة في تلك الشوارع وفي قلوب وذاكرة الملايين

24-Dec-21 12:48 PM

وقف الهجرة مقابل حقوق الإنسان.. ورقة السيسي لمقايضة الغرب

كرر رئيس سلطة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، حديثه عن دور بلاده في التصدي لموجات الهجرة غير الشرعية إلى الدول الأوروبية، ردا على تصاعد الانتقادات الدولية والحقوقية لنظامه في ملف حقوق الإنسان الذي يعاني من انتهاكات واسعة وغير محدودة.

15-Oct-21 08:10 PM

"عربي21" تحاور جاسم سلطان حول مستقبل "الإسلام السياسي"

تعرضت الأحزاب الإسلامية التي وصلت إلى الحكم في دول عربية، خلال السنوات العشر الماضية، لانكسارات وهزائم بفعل أسباب مختلفة..

04-Oct-21 07:18 AM

إيكونوميست: بعد هزيمة المغرب.. ماذا ينتظر الإسلاميين عربيا؟

نشرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية، مقالا قالت فيه إنه ربما عادت إسلاموية طالبان إلى أفغانستان، لكن الإسلاميين المسالمين في العالم العربي واجهوا صعوبات في الآونة الأخيرة.

18-Sep-21 06:19 PM

معن بشور لـ"عربي21": العرب أمام خيارين لا ثالث لهما (فيديو)

خلص المفكر العربي المعروف والرئيس السابق للؤتمر القومي العربي معن بشور الى أن منطقتنا تقف اليوم أمام مفترق طرق وأمامها خياران لا ثالث لهما

18-Aug-21 01:35 PM

انتقادات لقيس سعيد لمهاجمته "الإسلاميين" بعد زيارته السيسي

صرح الرئيس التونسي، قيس سعيّد، بعد زيارته مصر، بأن التونسيين "مسلمون وليسوا إسلاميين"، في تصريحات أثارت جدلا واسعا، لا سيما بعد لقائه عبد الفتاح السيسي الذي يحارب الإسلاميين، ويزعم تجديد الخطاب الديني.

14-Apr-21 12:31 AM

نعم.. "الإسلام هو الحل"

اللافت للنظر أن "الإسلاميين" أنفسهم لم يعودوا يرفعونه، ولجأ بعضهم إلى تعريف اتجاهه أو حزبه أو حركته بصفات مرتبطة بشعارات عامة كالحرية والعدالة والبناء والتنمية والدستور، أو تعريف نفسه بصفات ذات طبيعة علمانية مغلّفة بغطاء إسلامي

19-Mar-21 01:32 AM

دبلوماسي إسرائيلي: من المبكر "نعي" الربيع العربي

حذّر دبلوماسي إسرائيلي من تجدد موجات الربيع العربي، رغم أنها تبدو بحكم المنتهية في ذكراها العاشرة..

09-Jan-21 06:44 AM

مندريس.. أعدمه العسكر ولقبه الأتراك بـ"شهيد الأذان" (بورتريه)

هو واحد من ثلاثة سياسيين أتراك يقام لهم ضريح تكريما لذكراهم إضافة إلى مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك والرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال..

19-Sep-20 10:05 AM

NYT: هذه هي آراء محمد بن زايد القاتمة عن الشرق الأوسط

نشرت مجلة "نيويورك تايمز ماغازين" تحقيقا موسعا عن طموحات ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، أعده روبرت فورسايث وورث، وهو حصيلة رحلات متكررة للإمارات، وفي أثناء عمله صحفيا قدم تقارير عن الخليج، وشغل ذات مرة مدير مكتب صحيفة "نيويورك تايمز" في بيروت.

10-Jan-20 12:00 PM

"الشعبية لتحرير السودان" تدعو الإسلاميين لطرح مشروع جديد

دعا نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال، ياسر عرمان، الإسلاميين إلى مراجعة برنامجهم ومشروعهم القديم، وطرح مشروع جديد قائم على المواطنة والديمقراطية، وعلى المحاسبة والشفافية، مؤكدا أنه "لا أحد يستطيع اجتثاث الإسلاميين".

06-Dec-19 12:13 PM