أخبار متعلقة

سايكس بيكو

تجليات أزمة الفكر الإسلامي المعاصر في تصريحات الدكتور الريسوني

يقود هذا السجال إلى مناقشة أوسع للتناقضات الحاصلة في الدائرة نفسها، ما بين المطالبة بالحقوق على أساس إيماني أو أخلاقي، وبين التسليم بالواقعة السياسية القائمة (الدولة الحديثة) التي تقبل في جوهرها تناقض المصالح بين الإخوة ما داموا متفرّقين في وحدات سياسية منفصلة..

23-Aug-22 12:19 PM

العملية التركية في شمال سوريا.. هل هي نهاية سايكس بيكو؟

دخل الصراع في سوريا مرحلة مفصلية تختلف تماما عن كل ما سبقها من مراحل. فهذه المرة الأولى التي تدخل فيها تركيا بهذا الثقل العسكري بالحرب مع نظام الأسد، مع وجود كثيف لروسيا في المعادلة، ودور مهم ولكنه خافت في هذه المرحلة لإيران..

02-Mar-20 05:35 AM

الحقيقة في مكان آخر.. سلام ما بعده سلام!

الحقيقة في مكان آخر.. سلام ما بعده سلام!

02-Jun-19 05:45 PM

"جون أفريك": اتفاقية سايكس بيكو ما زالت تؤجج الشرق الأوسط

نشرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على تأثير اتفاقية سايكس بيكو على شؤون منطقة الشرق الأوسط ومساهمة الحدود التي رسمتها في تأجيج الأوضاع.

17-May-19 07:02 PM

أردوغان: تركيا لن تقبل بـ"سايكس بيكو" جديد في المنطقة

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على رفضه تقسيمات "سايكس بيكو" جديدة في المنطقة، داعيا إلى مكافحة "التنظيمات الإرهابية".

11-Nov-18 09:09 PM

وثيقة بريطانية: بلفور لم يقصد بوعده إقامة دولة لليهود

كشف المؤرخ العربي بشير نافع، عن وثيقة بريطانية تثبت المقصد الحقيقي للتعهد البريطاني أو ما يعرف بـ"وعد بلفور"، وتؤكد أنه لم يتضمن إقامة دولة يهودية.

08-Oct-17 10:31 PM

خارج النص/ وطن أم قالب كيك؟

"العرب لا يقرأون، وإذا قرأوا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يطبقون"..

10-Jul-17 11:36 AM

العالم العربي على مشارف سايكس بيكو 2

عام 1957م، أصدر الصحفي الهندي كارنجيا، كتابا بعنوان "خنجر إسرائيل"، الذي عُرف بوثيقة كارنجيا، كان الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر قد حصل عليها، ثم سلمها للصحافي الهندي الذي صنف ذلك الكتاب..

23-Oct-16 02:36 PM

أوراق من التاريخ (1): وثيقة "كامبل بنرمان" وتفتيت الوطن العربي

بناء على توصيات هذا المؤتمر، جاءت اتفاقية سايكس بيكو عام 1916، التي قسمت المنطقة ووضعت حدودا لم تعرفها هذه المنطقة من قبل، ثم جاء بعدها وعد بلفور عام 1917

04-Oct-16 04:52 PM

عمرو موسى: أمريكا وروسيا تعدان لـ"سايكس بيكو" جديد (فيديو)

قال الأمين العام الأسبق لجامعة الدولة العربية عمرو موسى، إن أمريكا وروسيا ربما تبرمان اتفاقا شبيها باتفاقية سايكس-بيكو مطلع القرن العشرين لتقسيم دول الشرق الأوسط..

20-Sep-16 01:56 PM

عندما لا يكون العدلُ قبل السِلم.. نشهد "العادل المستبد"

كم رأينا وسمعنا عما يحدث من إزهاق للأرواح في الشرق والغرب بل في كل أرجاء المعمورة؟ وهل هناك أسوأ ممن يُكفّر ويفتي بإزهاق الأرواح والممتلكات لبني الإنسان؟ وهل هناك تشويه وبُعد عن صورة الرحمة العالمية للدين الإسلامي الحنيف أبلغ من أن يمسك أحدهم سلاحه أو سيارته أو أي وسيلة ليقتل أخاه في الإنسانية بغض

27-Jul-16 07:08 PM

برسم أنور عشقي وأمثاله: من هو "دور غولد" وماذا عن كتاب "مملكة الكراهية"؟

هل يعرف عشقي من يحاور وهل سيغير آراء غولد ومن يعمل معه ويتعاون معه في أميركا والذين يدعون لمواجهة السعودية والفكر الوهابي لأنهم المصدر الأساسي للكراهية والرعب والعنف المنتشر في العالم اليوم؟

27-Jul-16 04:01 PM

مختصون فلسطينيون: هل ستشهد سوريا "سايكس بيكو" جديدة؟

عندما احتلت فرنسا سوريا في بدايات القرن العشرين، بعد اتفاق سايكس-بيكو؛ عمدت باريس إلى تقسيمها إلى دويلات صغيرة تحت الحكم الفرنسي، على أسس عرقية وإقليمية وطائفية، فكان هنالك دولة للعلويين، وأخرى للدروز، وثالثة للأتراك..

28-Jun-16 11:11 AM

نحن وعُصاب الذكرى

في أسبوع واحد، «احتفل» العرب بذكريين اثنتين تُنسب إليهما أمور كثيرة: واحدة تعود إلى 1916، وهي مئوية اتفاقية سايكس- بيكو التي جرى الاتفاق على أنها «جزّأت المشرق العربي»، والثانية تعود إلى 1948، وهي ذكرى النكبة الفلسطينية وقيام إسرائيل التي فصلت عرب آسيا عن عرب إفريقيا.

04-Jun-16 06:26 AM

لورنس العرب.. محتال كبير ومهندس "الخديعة الكبرى" (بورتريه)

هل هو مجرد أسطورة صنعتها "هوليوود" عبر فيلم المخرج ديفيد لين "لورانس العرب"، ومن بطولة بيتر أوتول الذي هو الآخر صنع أسطورته ونجوميته من خلال دوره في الفيلم الذي أنتج عام 1962؟

21-May-16 03:16 PM

خبراء يقرأون لـ"عربي21" ملامح وفاة سايكس بيكو وإحياء أخرى

يقرأ محللون سياسيون من خلال ما تفيد به الأنباء، بأن تقسيم بعض الدول العربية يتجه ليكون أمرا واقعيا يوما ما، وهو الأمر الذي يبدو وكأنه يلقى قبولا بين الأطراف ذات الصلة، حتى أن حديث بعض السياسيين أصبح يتناول شكل القسمة الجديدة، وبشكل علني في وسائل الإعلام، وذلك بعد ما أسموه "وفاة سايكس بيكو".

21-May-16 12:31 PM