أخبار متعلقة

المجتمع المدني

هل استخدم الأردن "بيغاسوس" لقمع الناشطين والصحافيين؟

نشر موقع الحقوق الرقمية "أكسس ناو" نتائج تحقيق مشترك مع "زيتزن لاب" في مدرسة "مانك" للشؤون الدولية، بجامعة تورنتو، كشف فيه عن "استخدام برنامج التجسس بيغاسوس في هجمات ضد 35 شخصا في الأردن".

01-Feb-24 02:42 PM

مع انطلاق قمة المناخ.. "هيومن رايتس" تدعو لحث الإمارات على احترام حقوق الإنسان

وقال مدير في هيومن رايتس إن "العديد من النشطاء المسافرين لدبي قلقون بشدة على سلامتهم الشخصية في بلد سبق أن سجن أشخاصا بسبب منشوراتهم على منصات التواصل الاجتماعي وفعليا يجرّم التظاهر".

30-Nov-23 10:44 AM

"المجتمع المدني" التونسي ودوره في إفشال الانتقال الديمقراطي

عادل بن عبد الله يكتب: أكدت "الثورة التونسية" ومساراتها المتعثرة ومآلاتها الحالية أن المجتمع المدني في أغلب مكوناته ليس إلا ملحقا وظيفيا بالنواة الصلبة للمنظومة القديمة، فهذا المجتمع لا يفهم "المدنية" إلا باعتبارها مناقضة لأي إحالة دينية، ولذلك لا يجد حرجا في أن يضع نفسه في خدمة أي مشروع استبدادي أو انقلابي ما دام هذا المشروع يعادي "الإسلاميين"

26-May-23 03:50 PM

حكاية منظّمات المجتمع المدنيّ العراقيّة!

جاسم الشمري يكتب: هنالك في العراق اليوم انقسام مجتمعيّ حادّ بخصوص دور تلك المنظّمات، وذلك بعد عقدين من "التغيير"، ولكنّ المتّفق عليه أنّ غالبيّتها تعمل في الجانب السياسيّ ولا تعمل في الجوانب المجتمعيّة والخدميّة الداخلة ضمن مهامها الأصيلة! والكثير من العراقيّين يتساءلون حاليّا عما قدّمته تلك المنظّمات لهم، وأين دورها في تشخيص الحالات السلبيّة وتوعية الناس بحقوقهم الإنسانيّة والقانونيّة

19-May-23 06:18 PM

لماذا تتردد منظمات المجتمع المدني بتونس في معارضة سعيّد؟

قال زملاء في معهد واشنطن إن المجتمع المدني في تونس مازال مترددا بشأن معارضة التدهور الديمقراطي الذي يمارسه رئيس البلاد قيس سعيّد منذ انتزاعه لزمام السلطة في 25 تموز/ يوليو 2021، مفسرين ذلك بأجندته المناهضة للإسلاميين وكذلك بسبب سوء تقدير الحكومات الغربية لدعم المنظمات في تونس.

28-Jan-23 04:30 PM

"المجتمع المدني التابع" على طريقة نظام الثالث من يوليو.. مفاهيم ملتبسة (35)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: نوضح استراتيجية نظام الثالث من تموز/ يوليو بشأن المجتمع المدني، وذلك على النحو برصد جملة تلك المسارات التابعة العبدة والصادرة من تحت عباءة السلطة

17-Jan-23 08:42 PM

الغارديان: مصر تمنع فعاليات المجتمع المدني بأول أيام "Cop27"

قالت صحيفة الغارديان إنها اطلعت على رسالة للأمم المتحدة تكشف أن السلطات المصرية قررت منع الأنشطة وفعاليات المجتمع المدني في أول يوم من أيام مؤتمر المناخ..

25-Oct-22 06:07 AM

مؤسسات مجتمع مدني بالكويت تؤكد رفضها للتطبيع مع الاحتلال

أرسلت 27 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني بالكويت رسالة إلى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أكدت فيها رفضها التام والقاطع للتطبيع..

16-Jul-22 09:19 AM

السيسي: حاسبوني لما يصبح دخلنا تريليون دولار.. "لسه بدري"

اعترف رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر، عبد الفتاح السيسي، بخطورة الأوضاع الاقتصادية وتداعياتها المحتملة على الاستقرار في البلاد..

13-Jun-22 11:22 PM

دعوة بتونس لتصنيف الاحتلال الإسرائيلي كيانا خارجا عن القانون

طالبت أكثر من 40 منظمة وجمعية ونقابة تونسية، المجتمع الدولي بعزل الاحتلال الإسرائيلي واعتباره كيانا عنصريا خارجا على القانون الدولي..

28-Apr-22 06:29 AM

الأحادية الأيديولوجية وشوفينية منظمات المجتمع المدني

نهضة مؤسسات مجتمع مدني قوية في ظل نظام الفصل العنصري وسيطرة اليمين المتطرف أمرٌ عكس التيار العام

22-Jul-21 12:10 AM

"المجتمع المدني" تهدد بالامتناع عن رقابة الانتخابات الفلسطينية

شددت مؤسسات المجتمع المدني في الأراضي الفلسطينية، رفضها المطلق لقرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بشأن تعديلات قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية، مهددة بمقاطعة عملية الإشراف على الانتخابات.

04-Mar-21 05:29 PM

الرهان على غير شعب مصر رهان خاسر

الرهان على غير شعب مصر رهان خاسر، والانطباع السائد لدى عموم المهتمين بالشأن العام يعي ذلك رغم قلة المتاح من المعلومات، لكنه الرصيد والتاريخ والتجربة، لذا على المعارضة المصرية والقوى الحية في المجتمع، متمثلة في الأشخاص والأحزاب والجماعات، أن تتعامل وفقا لهذا الواقع الواضح

30-Nov-20 01:01 PM

العقل الاستراتيجي وإدارة أزمة "كورونا" بمصر

في ضوء ما تعيشه الدولة المصرية من أزمات مصيرية عدة، وأخطرها على الإطلاق أزمات فيروس كورونا المستجد، وسد النهضة، والأزمة المالية العالمية المرتقبة، تجدر الإشارة إلى أهم مشكلة تواجه اتخاذ قرارات رشيدة وفعّالة، خاصة في إدارة أزمة كورونا..

18-Mar-20 08:28 AM

عضو في "المجتمع المدني": النظام السوري يسعى لتهميشنا

أكدت عضوة اللجنة الدستورية السورية عن قائمة "المجتمع المدني"، الدكتورة سميرة مبيض، أن النظام السوري يسعى إلى تهميش دور قائمة "المجتمع المدني" المشاركة في جلسات الدستور..

28-Nov-19 04:34 PM

رغم سجل النظام.. إقامة مؤتمر أممي حول التعذيب بالقاهرة

في خبر أثار غضب واستغراب عدد من الحقوقيين المصريين، تقيم منظمة الأمم المتحدة مؤتمرا إقليميا في مصر حول التعذيب، برغم سجل النظام العسكري الحاكم بهذا الملف.

13-Aug-19 01:40 AM

خبر عاجل