أخبار متعلقة

الخطابة

حارس الدستور الخشبي..

أين أنت يا رئيسي؟ هلا تكلمت بغير القانون المعجون في كراسك القديم؟ لنتفق أننا بشر أولا، وأن الدستور ليس ربا للعبادة، إنما هو نص يأتي بعد وجودنا ليرتب قدراتنا على الضحك السعيد .. لقد أوحشتنا يا سيدي، فاتق فينا ربا نصلي له معا في مساجد مجهولة

24-Jun-20 05:53 PM

لهذه الأسباب منعت أوقاف مصر 1500 داعية من الخطابة

أثار قرار وزارة الأوقاف المصرية، بوقف 1500 إمام وخطيب من العمل الدعوي بالمساجد، وتحويلهم لأعمال إدارية، موجة من الغضب بين الأئمة والخطباء، ومسئولين سابقين بالوزارة، والذين اعتبروا حجة "الأفكار المتطرفة"، شماعة للتصفية السياسية التي يقوم بها الوزير مختار جمعة، لصالح قائد الإنقلاب العسكري عبد الفتاح ا

19-Feb-20 07:50 PM

الشيخ كشك.. قصة حوار (5-5)

لقد انتهى مبارك ووزير داخليته، وبقي اسم الشيخ كشك كفارس من فرسان الدعوة.. دخل التاريخ من أوسع أبوابه، بينما دخلا هما التاريخ بظهورهما

18-Jan-19 08:09 PM

الشيخ كشك.. قصة حوار (4)

في السنوات الأخيرة من حكم السادات كان من المستحيل السير دون سماع صوته الجهوري.. فإذا ارتقيت إحدى سيارات الأجرة الجماعية، فستجد السائق يستمع لإحدى خطب الشيخ كشك على جهاز الكاسيت الموجود بالسيارة، وإذا توقفت لتناول عصير الفاكهة على ناصية أحد الشوارع

14-Jan-19 09:27 PM

الشيخ كشك.. قصة حوار (3)

عندما أجريت حواري مع الشيخ عبد الحميد كشك، كان الدكتور فرج فودة قد اغتيل حديثاً، وكان طبيعياً أن أساله عن رأيه في عملية الاغتيال، ولا أنكر أن هذا الرأي مثل لي مفاجأة، وبدا لي أنه يخالف المعروف عن الرجل، كخطيب مهيج، وإمام ثائر!

11-Jan-19 08:45 PM

الشيخ كشك.. قصة حوار وحكايته مع السادات (2)

عندما سألت الشيخ كشك: ما هو قولك في ما هو منسوب اليك بأنك لا تلتزم بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وأنك أسلوبك في الخطاب يقوم على السب والقذف؟ قال: لكل مقام مقال، هو ربنا عندما قال "كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث". كان بيشتم؟!.. "كمثل الحمار يحمل أسفارا". كان بيشتم؟!

07-Jan-19 04:10 PM

الشيخ كشك.. قصة حوار!

لم تكن هناك مظاهرة تطالب بعودة الشيخ تم فضها بعربة البيض رخيص الثمن، ولم تخرج مظاهرة أخرى من مسجد الملك سابقاً ("عين الحياة" حالياً)، بعد هذه المظاهرة التي تم فضها بالقنابل المسيلة للدموع!

04-Jan-19 08:50 PM

قشور جميلة

تعزيز خطاب "المضمون" الذي يبحث في بناء الإنسان، وتشيد البنيان، وتسامح الأديان، وتقوية الأوطان، هو ما يُمكن أن يُلامس عقول الناس وقلوبهم التي تسعى للأفضل، وهذا لن يأتي إلا بالتفاعل المباشر مع الواقع ومتطلباته المتجددة، وبإبراز النماذج العملية (في الحاضر)، التي تُعزز الثقة بالفرد والمجتمع والأمة.

10-Nov-18 12:06 AM

حكايتي مع الشيخ رسلان!

كان يمكن فهم أسباب منع "رسلان" من الخطابة، وإن دعا للتسبيح باسم السيسي قياماً وقعودا، وقبل طلوع الشمس وأدبار السجود، لكن غير المفهوم هو عودته السريعة، فلم يغب عن منبر مسجده سوى جمعة واحدة!

28-Sep-18 08:50 PM

لماذا أمر هتلر بإخفاء هذه الصور عن الجميع؟ (شاهد)

كشفت صحيفة بريطانية عن صور سرية تعود للزعيم النازي أدولف هتلر كان قد أمر بإخفائها عن الجميع قبل 90 عاما، وتظهره وهو يقوم بـ"تحضيرات خاصة" استعدادا لإلقاء خطاب أمام الجماهير.

22-May-16 11:58 PM

غلق معاهد الدعاة وتقنين تحفيظ القرآن تنفيذا لتعليمات السيسي

تبذل الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الأوقاف، جهودا حثيثة منذ انقلاب يوليو 2013 لإحكام قبضتها بشكل تام على كل أشكال الدعوة الإسلامية، ومنع أي معارض من التواصل مع المواطنين داخل المساجد أو المراكز الإسلامية المتخصصة.

30-Nov-15 06:25 AM

الجماعة الإسلامية تتحدى الأوقاف المصرية بخطبة العيد

قرر وزير أوقاف الإنقلاب، محمد مختار جمعة، إيقاف إمام مسجد "الرحمن"، أكبر مساجد محافظة المنيا، والمفتش العام ومدير الإدارة بالمنطقة، التابعة للوزارة، عن العمل، لحين انتهاء التحقيقات، بسبب تمكينهم رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، الشيخ أسامة حافظ، من الصعود للمنبر، وإلقاء خطبة عيد الفطر، دون الحصول ع

18-Jul-15 05:57 PM

النور يحذر من حل البرلمان وقيادات سلفية ترسب بالخطابة

في وقت أعلنت فيه وزارة الأوقاف رسوب قيادات من "الدعوة السلفية" في امتحاناتها للحصول على تصاريح بالخطابة؛ حذر حزب "النور" السلفي من أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية -الذى أصدره عبدالفتاح السيسي قبل أيام- ينطوي على شبهة عدم الدستورية.

24-Dec-14 03:11 PM

إبعاد نهائي لرموز سلفية بمصر عن الخطابة وإحالتها للجنح

تجددت معركة تصاريح الخطابة بين "الدعوة السلفية" ووزارة "الأوقاف" بعد تأكيد الأخيرة أن منح رموز الدعوة، وفي مقدمتهم الدكتور ياسر برهامي، أي تصاريح بالخطابة في المرحلة الراهنة، أمر غير وارد على الإطلاق، في حين هددت "الدعوة السلفية" باللجوء إلى القضاء من أجل الحصول على تلك التصاريح.

07-Sep-14 11:45 AM

الأوقاف السعودية: تم ضبط "خطباء السياسة" على المنابر

وزير العمل السعودي ممتعض من كثرة شكاوى أصحاب العمل جراء إجبارهم على سعودة الوظائف، ويُقر بأن "الشباب السعودي غير منضبط"، لكنه يتساءل: "هل نرميهم"؟ ويؤكد وكيل وزارة الشؤون الاسلامية من جهة أخرى أن لا مكان للسياسة على المنابر. وفي شأن آخر تلتفت الصحف إلى ازدياد حالات الإصابة بالإيدز.

13-Dec-13 03:19 PM