أخبار متعلقة

دين

المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (1من2)

في هذا المقال، سنحاول الخروج من ضيق الإيديولوجيا إلى رحابة المنهج، ساعين بالأساس للتقدم بالنقاش إلى الأمام، ومساعدة القراء على تفكيك المسألة، وفهم طبيعتها، وإمكان الاجتهاد فيها، ومدهم بالأدوات النقدية التي تساعدهم في التمييز بين ما هو علمي منهجي، وما هو إيديولوجي سياسي..

09-Apr-24 01:37 PM

ذلك لمن خشي ربه.. الاختلاف من سنن الكون والتعارف غاية

من يريد بناء مجتمع لا يبنيه على التمايز وإنما عناصر الارتباط، تنوع المعتقدات هي من ضمن التكوين للبناء ويلتزمها الجميع كميزة من سمات المجتمع وليس كمكون أو خصوصية لا تهم الآخرين، فالتعامل معها بإيجابية واجب في ذات الوقت لا ينبغي التجاوز على هذه المواطن الصغيرة التي لا يحب الفرد أو الجماعة التجاوز عليها بفرض الرأي أو الاعتقاد بأني الأفضل والأكثر صوابا.

07-Apr-24 03:01 PM

المسلسل الديني.. أين ذهب في رمضان؟!

لماذا اختفى المسلسل الديني من خريطة رمضان؟ لقد ظل المسلسل الديني ضيفا ثابتا ومؤثرا في خريطة رمضانات سابقة، وقد كانت أعمال على سبيل المثال لا الحصر: كمحمد رسول الله، عمر بن عبد العزيز، سفيان الثوري، وغيرهم، كانت أعمالا تجمع الأسرة المصرية حولها، وتتعلم منها أجيال وأجيال، وتدبر هذه الأجيال أمور دينهم.

06-Apr-24 05:44 AM

في تأويل القرآن.. نقاش فكري وفلسفي مع حامد أبي زيد وأركون والشرفي

الجماعة يحصل فيها توافق أو إجماع (يعني موقف الأغلبية سواء كانت ناطقة أو صامتة) على تبني التشريع الديني فتكون مشرعة لذاتها ليس بوضع التشريع الوضعي مثل العلماني بل بتبني التشريع الديني لأن واضعه محايد في رؤيتهم وهو الأعدل والأعلم.

05-Apr-24 04:56 PM

إشكالية العلاقة بين المرجعيتين الدينية والسياسية.. قراءة في كتاب

إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..

11-Mar-24 12:14 PM

وزير الأوقاف الجزائري: حاضرون بقوة في الدبلوماسية الدينية.. هذه سياستنا

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري يوسف بلمهدي، على الحضور القوي للجزائر في إطار الدبلوماسية الدينية، نظرا للحركية الكبيرة التي تعرفها الزوايا في الطريقتين التيجانية والقادرية عبر ربوع العالم عموما وقارة إفريقيا على وجه الخصوص..

11-Mar-24 11:55 AM

نظرية الولاية العامة للفقيه.. ولادتها منشؤها وحاضرها

استنادا إلى عقيدة الشيعة الاثني عشرية، فإن الإمام الثاني عشر الغائب، هو الحاكم الشرعي الوحيد للمسلمين، وهو سيعود في آخر الزمان ليقيم النظام الإسلامي العام. مع ذلك، فقد تولّى الفقهاء الذين عاصروا الحكومات الجائرة، منصب الحاكم الشيعيّ العادل، الذي يستطيع مؤقّتا اتباع التفويض القرآنيّ القاضي بخلق نظام عامّ "يكرّس الخير ويدرأ الشرّ". إلا أنَّ تولي ذلك المنصب كان مؤقتا وعرضة للخطأ.

08-Mar-24 10:22 AM

نشأة التشيع خلال المراحل التاريخية ونظرية الغيبة الكبرى.. قراءة في كتاب

في المذهب الشيعي الاثني عشرية، الإمامة يجب أن تتركز في ذرية واحدة من الزعماء الشرعيين من الطائفة، أي ذرية علي، الشاملة، لعلي وولديه الحسن والحسين كذلك المتحدرين من الحسين من ابنه زين العابدين..

07-Mar-24 09:24 AM

قراءة فقهية وتاريخية وسياسية لنظام ولاية الفقيه.. دور الثورة الإيرانية

منذ أن ظهر الانشقاق الديني المبكر جداً في الإسلام، في القرن السابع عقب وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عام 632، ظهر توتر خطير وخلاف كبير حول مسألة سياسية، هي تعيين خليفة للمسلمين على رأس الأمة (بمعنى الخلافة أو القيادة السياسية)..

05-Mar-24 10:41 AM

في جدل الديني والسياسي في المجتمعات الإسلامية.. قراءة في كتاب

يحافظ الشأن الديني على حضوره الدائم والقوي في مختلف مظاهر الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية على اختلاف عصورها. ولكن ذلك لم يخل من صدام مع الشأن السياسي. فرهان إخضاع أحدهما إلى الآخر "لأحقيته في قيادة المجتمع" كان يلازم دائما هذا الحضور القوي..

19-Feb-24 10:31 AM

البعد المسيحي للسياسة الروسية في المشرق العربي.. قراءة في كتاب

يبحث هذا الكتاب في دور الدين في السياسة الروسية في المشرق العربي وتبدُّل محورية هذا الدور بحسب المراحل التاريخية المختلفة التي مرت روسيا بها منذ عهد القيصرية، مرورًا بالعهد السوفييتي الشيوعي، وصولاً إلى عهد الرئيس الحالي فلاديمير بوتين ذي التوجه القومي.

16-Jan-24 01:24 PM

كتاب في المقاصد والكُليات في مناهج الاستدلال والاستنباط والإفتاء

اتفقت كلمة المحققين من العلماء ـ سلفا وخلفا ـ على أن اعتبار المقاصد والكُليات في مناهج الاستدلال والاستنباط والإفتاء، هو نزولٌ عند مراد الشارع من بعثة الرسل وتشريع الأحكام، وعدّها كثيرٌ منهم شرطاً من شرائط الاجتهاد، حتى وسمها الإمام الغزالي رحمه الله، بـ"قبلة المجتهدين" التي لا يستقيم استنباطُهم إلا إذا ولوا وجوهَهُم شطرَها..

14-Dec-23 11:31 AM

الدين بين الثورة والانقلاب

لعبت المقولات والشعارات الدينية الإسلامية دورا مركزيا في تشكيل وعي الشعوب وردود فعلها خلال الأحداث الأخيرة التي عرفتها المنطقة فهما وقراءة وتأويلا. ولا يقتصر الأمر هنا على الحركات والأحزاب الإسلامية الصناعية منها والطبيعية بل يتنزل هذا الحضور الكثيف خاصة في الوعي الجمعي للجماهير العريضة في المشرق والمغرب..

05-Oct-23 10:18 AM

الإباضية نشأتها وعقائدها وعلاقتها بالخوارج والسياسة في حوار مع باحث عُماني

المذهب الإباضي يحتوي الجميع ولا يفرض على أتباع أيّ مذهب ما يخالف قناعاته ومعتقداته، وهذه تجربة لم تتحقق في السلطنة حديثا فحسب، وإنما تحققت منذ القدم، ليس في عُمان وحدها، بل تحققت في دولة الإباضية في اليمن مع الشافعية والزيدية، وفي الدولة الرستمية التي حكمت ليبيا وتونس من شمال الجزائر..

16-Sep-23 12:20 PM

عُمْرة البدل.. بين رفض الدعوة وحبس صاحبها

إننا نرفض دعوة صاحب عمرة البدل، لأسباب علمية وموضوعية، والرفض أشد لإلقاء القبض عليه، فالرجل لم يقترف جرما، بل فعل ما اعتقد بصحته، وعندما غضب الناس، قام بالاعتذار عن فعله، فالعجيب سرعة تحرك الأجهزة الأمنية في موضوعه، بينما الصمت والتباطؤ في قضايا أخرى تتعلق بالمواطنين..

07-Sep-23 11:12 AM

صمت الإفتاء والنور عن البهرة لعلاقتها بالسيسي!!

البهرة طائفة تنتسب للمذهب الشيعي، ولها تاريخ يتعلق بنشأتها وأفكارها، وليس لها كتب ومصادر تعرف الناس بمذهبها التفصيلي، أو أصول اعتقادها، وليس من اليسير الوصول إليه كباحث، أو من يريد التعامل معهم من حيث الحكم على تفاصيلهم العقدية والفقهية..

10-Aug-23 11:20 AM