أخبار متعلقة

مجتمعات

هل نولد عنصريين؟

ينقل عن جيسي جاكسون وهو أحد أشهر دعاة الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل أفريقي أنه قال ذات مرة أنه "لا يوجد شيء أكثر إيلامًا بالنسبة لي في هذه المرحلة من حياتي من السير في الشارع وسماع خطى.. ثم أستدير وأرى شخصًا أبيض وأشعر بالارتياح"..

29-Jul-23 11:14 AM

العرب والعنصرية

العنصرية من أكثر المفاهيم والمصطلحات رواجا هذه الأيام على المنصات والمساحات الإعلامية كافة، فلا يتعلّق الأمر فقط بما يستجد من أحداث في هذا الإقليم أو ذاك كما هو الحال في تركيا، بل يشمل ظاهرة تنحو نحو التوسّع. لكن لا بد في البداية من التوضيح أن المقصود بالعرب هنا، هم المسلمون منهم تحديدا، سواء أكانوا مهاجرين أم لاجئين أم مقيمين في بلادهم.

28-Jul-23 11:11 AM

نكسة العقل العربي أو تصفية العقلاء

هذا العقل الذي قدم للإنسانية علوم الرياضيات والفلك والجغرافيا والجبر والطبيعة والطب والصيدلة وأسس لها علم الاجتماع وفلسفة التاريخ وعرف كيف ينقل عن الثقافات المختلفة ويضيف إليها دون عقدة أو انغلاق، كيف تقهقر إلى الوراء وتصلبت شرايينه ولحقه عفاء الزمن؟

22-Jun-23 10:43 AM

النزيف الصامت

تتعدد الأسباب وتختلف الدوافع، لكنّ النتيجة واحدة في كل الحالات تقريبا، وقد تحولت قرى بكاملها إلى موطن أشباح لا تجد فيها غير العجائز والشيوخ، وهو أمر لا يقتصر على مناطق النزاعات والحروب والمواجهات المسلحة، بل إنه يمتدّ ليشمل كل الدول العربية باستثناء منطقة الخليج..

25-May-23 09:28 AM

مقاربة للموقف من الأخلاقي والقيمي والإنساني

ربما كان من المفيد، حتى لا نقول من الضروري، أن نعيد طرح أسئلة على أنفسنا، بهدف القيام بمراجعة لدور الإبداع الفكري والأدبي والفني في مجتمعنا، وصولاً إلى حالة صحية في هذا المجال، تساهم في إخراجنا من أدواء أودت بنا وبالوطن إلى أوضاع لا يقبلها أحد..

24-Dec-22 08:15 AM

مجتمعاتنا وصناعة التفاهة والتافهين واستبعاد النابهين

الغريب أن بعض المجتمعات المحافظة تحولت إلى الترفيه المبالغ فيه، فبعد أن كانت هناك ضوابط مجتمعية، تحوّل المجتمع بقدرة قادر إلى مجتمع منفتح على الأفكار الغربية، والممارسات والسلوكات المخالفة لطبيعة البيئة وتقاليد المجتمع..

06-Oct-22 09:28 AM

نظرات في الوظيفة الاجتماعية للدين.. المفاهيم والدلالات

لا يفتأ الخطاب الديني يؤكد على حاجة الإنسان للدين، وأن التدين شيء مركوز في فطرة الإنسان لا يستطيع أن يتخلص منه، ولا أن يعيش بدونه. فالتدين هو اللازمة الطبيعية لتفسير الوجود الإنساني، ولاستقرار النفس، وتوازن المجتمع. إنه بعبارة: المعنى الذي يمنح المعنى للحياة الإنسانية.

07-Apr-22 03:05 PM

عن الأبراج المائلة

في الساحة العربية هناك كهان يوافوننا في أواخر وطوالع كل عام بتكهناتهم وفي مقدمتهم الألوسي الذي قال في مطلع عام 2003: إن نظام صدام حسين سيعقد سلاما دائما مع الولايات المتحدة، وبعدها بنحو شهرين كانت القوات الأمريكية قد دخلت بغداد وكان ما كان..

05-Feb-22 07:12 AM

النفاق الوبائي في مجتمعاتنا

الدين عندنا بات مرتبطا بالمظاهر والقشور، فالاحتشام عند المرأة لم يعد عند الكثيرات يرتبط بالسلوك، بل فقط بإحكام غطاء الرأس، بينما تكاد مواطن العفة تصرخ لتخرج مما هي فيه من "ضِيق"، وصار بعض الرجال عندنا يحسبون أنهم محتشمون فقط بحكم ذكوريتهم..

10-Jul-21 09:16 AM

خبير إسرائيلي: بايدن سيسير على نهج سلفه أوباما

تواصل الصحافة العبرية الاهتمام بالمصير الذي ستؤول إليه الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم..

26-Oct-20 06:34 AM

كراهية الذات كميراث استعماري

هناك فارق كبير بين نقد الذات الموضوعي المبني على تشخيص الأزمة أو المرض وتخصيص مواطن العطب، ومن ثم اقتراح وصفات العلاج، وبين جلد الذات القائم على التعميم الشديد وترك جوهر المشكلة والتحليق في فضاء صبغ الأمم والشعوب والثقافات بالصفات السيئة والدونية

15-Dec-19 03:16 PM

علم التسويق السياسي

هذا هو الواقع العملي للتيارات السياسية وكثير من المرشحين السياسيين والمصلحيين في العمل السياسي، ودخولهم لميادين التسويق السياسي تأخذ واحداً من الأشكال السابقة الذكر

23-Jul-18 11:08 PM