أخبار متعلقة

الجهاديين

جهادي داغستاني يترك السلاح ويفتتح مطعم "سوشي" بإدلب (شاهد)

يقول الداغستاني: "جئت للجهاد في سوريا ومساعدة الشعب السوري (…)، لكن في نهاية الأمر سقطت الأراضي"..

30-Mar-23 11:04 AM

الجهادية العالمية والحرب الروسية الأوكرانية

حسن أبو هنيّة يكتب: دور الجهادية العالمية وتكرار سيناريو أفغانستان لا ينطوي على أي مصداقية، لكن المفارقة أن سيناريو مغايرا قد ينشأ عن الحرب، بتنامي اليمينية المتطرفة والنازية الجديدة، فحالة عدم استقرار أوكرانيا تمنح متطرفي التفوقية البيضاء الإمكانات ذاتها التي وفّرها انعدام الاستقرار في أفغانستان والعراق وسوريا..

22-Jan-23 07:50 PM

التايمز: انتصار طالبان شجّع "الجهاديين" في أفريقيا

قال تقرير نشرته صحيفة "التايمز" إن "انتصار طالبان في أفغانستان، شجّع جماعات إسلامية متطرفة في أفريقيا على شن هجمات دامية عدة في الأيام القليلة الماضية..

24-Aug-21 03:33 PM

معهد واشنطن يتحدث عن شماتة التنظيمات الجهادية بـ"النهضة"

قال معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إنه في حال أصبح الرئيس التونسي، قيس سعيد استبداديا بالكامل، فمن المرجح قمع التعبئة المحلية للجهاديين، لكن الجزء الأكبر من نشاطهم سيتحول إلى خارج حدود تونس، في أوروبا أو أحدث وجهة للمقاتلين الأجانب، إلى أفغانستان مجددا بعد سيطرة حركة طالبان.

19-Aug-21 06:08 PM

مقتل 13 عسكرياً فرنسياً بتصادم مروحيتين في مالي

قتل 13 عسكرياً فرنسياً من قوة برخان في مالي في حادث تصادم بين مروحيتين أثناء عملية قتالية ضد جهاديين، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء.

26-Nov-19 11:45 AM

"حراس الدين" وتكيّفات "القاعدة" في سوريا

تنظيم القاعدة أصبح لديه فرع واعد في سوريا من خلال تنظيم "حراس الدين"، وقد كان جليا أن الجولاني لا يمكن أن يصمد في مواجهة الظواهري، ذلك أن مجد الجولاني وسمعة النصرة لم تكن ممكنة بدون دعم وإسناد الجهادية العالمية

11-Mar-18 09:12 PM

وزير أوقاف المغرب يحمل المقاومة مسؤولية استعمار بلاده

هاجم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أحمد التوفيق، الدولة والمقاومة المغربية في القرن 19 وحملهما مسؤولية سقوط المغرب تحت حكم الاحتلالين الفرنسي والإسباني، وحمل العلماء مسؤولية توريط المغرب في مواجهة غير متكافئة.

13-Dec-17 05:16 PM

أبو قتادة ينتقد التيار الجهادي و"العقل النجدي" ويستشرف

وجّه المنظر الإسلامي عمر محمود عثمان، المعروف بـ"أبي قتادة الفلسطيني"، انتقادات للتيار الجهادي، مستشرفا المستقبل الذي يراه للتيار.

02-Mar-17 11:19 PM

خبير ألماني: الشرق الأوسط يتفكك.. وأوروبا ستدفع الثمن

نشرت صحيفة "تسايت" الألمانية، تقريرا نقلت فيه حوارا مع الباحث والخبير في الشؤون الإسلامية لدى منظمة الأمم المتحدة، وينفريد بوختا، حول الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات الصراع السوري..

29-Dec-16 11:23 AM

"المدارس الدينية" في سوريا تقلق إسرائيل

في الوقت الذي أكدت فيه تكثيف عمليات جمع المعلومات الاستخبارية عن ما يحدث شرقي الحدود؛ فقد أبدت إسرائيل قلقا كبيرا من مناهج التعليم التي تفرضها الحركات الجهادية على الطلاب في مناطق سيطرتها في سوريا..

10-Aug-16 01:49 PM

قاضي "داعش".. عمر مهدي زيدان بائع دجاج يتحول لـ"أسطورة"

روايات أشبه بالأساطير تحاك في منطقة حنينا، أحد أحياء مدينة إربد الفقيرة في الأردن، حول شخصية قاضي تنظيم الدولة في الموصل، الأردني عمر مهدي زيدان المكنى بأبي المنذر، الذي بايع تنظيم الدولة وتسلل إلى الرقة بعد اجتياز الحدود الأردنية السورية عام 2014، ومنها إلى العراق.

08-Jul-16 05:43 PM

دراسة جديدة: قادة الجهاديين درسوا العلوم أكثر من الشريعة

قبل أيام، في نيسان/ أبريل2016، صدرت دراسة عن "مركز الدراسات الدينية والجغرافيا السياسية" (Center on Religion and Geopolitics) تحت عنوان "معالم التّشدد" (Milestones to Militancy) تدرس حياة أهم 100 جهادي اسلامي خلال الثلاثين سنة الماضية.

03-May-16 09:40 PM

تنظيم الدولة يستقدم دبابات للرطبة ويستعيد سيطرته عليها

فرض تنظيم الدولة يوم الاثنين، سيطرته مجددا على الرطبة في غرب العراق، بعد أقل من يوم على انسحاب مقاتليه من هذه المدينة التي تعد أحد معاقله الرئيسة في محافظة الأنبار..

14-Mar-16 02:14 PM

جهاديون وضباط عراقيون سابقون معين دائم لقيادة تنظيم الدولة

يعول زعيم تنظيم الدولة على قدامى الجهاديين وضباط الجيش العراقي السابقين بتشكيل قيادات التنظيم التي ستحمل اللواء حال قتله..

13-Oct-15 01:03 PM

لوموند: الجهاديون في سوريا مقاتلون أم إرهابيون؟

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريرا، حول الجدل الدائر حاليا في فرنسا، بخصوص طبيعة المقاتلين الأجانب في سوريا، خاصة بعد إصدار القضاء قرارات متعلقة بفرنسيين أو مقيمين في فرنسا شاركوا في القتال في سوريا.

10-Oct-15 01:20 AM

إلباييس: انقلاب 3 يوليو في مصر نعمة على "الجهاديين"

قالت صحيفة "إلباييس" الإسبانية إن انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 ضد الرئيس الإسلامي محمد مرسي تحول إلى نعمة بالنسبة للجماعات الجهادية المصرية التي كانت هامشية حتى الآن وتقتصر على شبه جزيرة سيناء التي اتخذوها قاعدة لعملياتهم.

14-Sep-15 07:42 PM