أخبار متعلقة

حروب

كيف يمكن أن تكون الحروب موجهة إعلاميا.. كتاب يجيب؟

ظهر مصطلح الحرب الموجهة إعلاميا عام 2006م، على خلاف من مصطلح المغطاة إعلامياً، خبرت إسرائيل أكثر من أي دولة في العالم مثل تلك الحروب، التي خاضتها ضد حزب الله في جنوب لبنان، أو ضد المقاومة الفلسطينية في فلسطين المحتلة خلال السنوات الأخيرة..

15-Apr-24 12:53 PM

وثيقة أوروبية سرية تحذر من صراعات مستقبلية لهذا السبب

ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، أن المفوضية الأوروبية، تريد حث دول الاتحاد الأوروبي على تسريع الاستعدادات لمكافحة تغير المناخ.

07-Mar-24 01:00 PM

طوفان المفاهيم

لو زرت غزة قبل هذه المعركة، ومشيت في شوارعها، والتقيت أهلها، ما كنت تظن أبدا -على كل حسن ظنك-، أن لديهم كل هذا السلوك الإيماني الذي رأيناه في الحرب، هذا التسليم بقضاء الله، الرضا بما قسم، اليقين بعدله عزَّ وجل.

25-Dec-23 04:13 AM

السنة والشيعة في مواجهة الحروب الصليبية من الصّدام إلى التحالف.. قراءة في كتاب

كانت الإمارات الإسلامية الناشئة تعيش حالة من الاقتتال فيما بينها، عند قيام الحروب الصليبية حال دون تحالفها لصدّ التحالف المسيحي. فيؤثر عن المؤرخ المعاصر للحروب الصليبية عز الدين بن الأثير في أثره الكامل قوله "واتفق لهم اشتغال عساكر الإسلام وملوكه بقتال بعضهم بعضا، فتفرقت حينئذ بالمسلمين الآراء، واختلفت الأهواء، وتمزقت الأحوال"..

16-Dec-23 12:08 PM

هكذا تدرّج خطاب "إسرائيل" في حروبها السابقة من إنهاء حماس إلى الهدنة

خاض الاحتلال الإسرائيلي العديد من الحروب على قطاع غزة، أعلن في بدايتها عن أهداف لم يتمكن من تحقيقها، وكان جليا تراجعه عنها في النهاية وغبرام اتفاقيات وقف إطلاق نار مع المقاومة الفلسطينية.

28-Nov-23 03:26 PM

بعد سنوات من الصراع.. أرمينيا وأذربيجان تتفقان على معاهدة سلام

قال رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، اليوم السبت، أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على المبادئ الأساسية لمعاهدة السلام بينهما، وفق وكالة تاس الروسية للأنباء.

18-Nov-23 01:24 PM

فوربس: قفزة هائلة بأسعار العملات الرقمية بسبب الحروب

قالت مجلة فوربس، إن العملات الرقمية شهدت ارتفاعا هائلا بسبب حالة الحروب.

31-Oct-23 01:14 PM

استدعاء الحملات الصليبية في الحرب ضد قطاع غزة

حامد أبو العز يكتب: استحضار "نبوءة أشعياء" في الخطاب والوعي السياسي الإسرائيلي والأمريكي ما هو إلا محاولة لإحياء حقبة الحروب الصليبية التي دارت بين القرن الحادي عشر والقرن الثالث عشر الميلادي..

30-Oct-23 10:37 AM

"سلاح الجنس" في الحروب.. يفتك بالمجتمعات ويخلف صدمات نفسية

سلطت التقارير الأخيرة حول ارتفاع مستويات الانتهاكات الجنسية في دارفور، جراء الحرب الدائرة في السودان، الضوء على جرائم العنف الجنسي في الحروب..

30-Aug-23 06:41 AM

هتلر.. ولحظة "التباك تاريخي" تتكرر الآن

هشام الحمامي يكتب: نقول ذلك ونحن نسمع لبعض الأصوات الآن، والتي ما زالت مسموعة أكثر من غيرها في الحرب الروسية-الأوكرانية.. نسمع أصوات الاستمرار في الحرب حتى "إذلال" روسيا..

20-Aug-23 10:43 AM

العالم الغامض

هادي الأحمد يكتب: مؤشر خطير نحو الانحدار نحو فقد الصفة الإنسانية والاتجاه بسرعة إلى الشر، وهو ما يتناقض تماما مع كل الأديان السماوية التي نزلت إلى البشرية كرسائل هداية ورشد واستقامة

27-Jun-23 11:42 PM

العنف طبيعة بشرية تهذبها الأديان.. في البحث عن سبل العيش المشترك

إن اختفت الأخلاق فكيف يمكن الكلام عن الإنسانية؟ على ماذا يمكن أن تستند هكذا بشرية ليميزها المرء عن بقية الكائنات؟ تتطلب التساؤلات عن إشكالية العنف إذن إعادة النظر في أخلاقية الدين ودوره في جعل الإنسان أكثر إنسانية لا العكس. إنها تتطلب على هذا الأساس البحث عن وسائل سلمية تضمن بقاء البشرية في إنسانيتها..

24-Jun-23 12:39 PM

عن بشاعة الحروب الأهلية وتداعياتها: كيف نرمّم أنفسنا ومجتمعاتنا؟

قاسم قصير يكتب: قد يكون أحد أهم الاساليب المفيدة للهروب من الحروب الأهلية أو عدم الوقوع فيها مجددا استعادة بعض ما جرى خلالها من دمار وقتل وجرائم وسرقات ونهب وتدمير لكل البنى الاجتماعية. وعلى الصعيد اللبناني فقد نُشرت العديد من الكتب والروايات والوثائق عن هذه الحرب، وكلما يقرأ الإنسان كتابا منها يشعر بخطورة ما كان يحصل

31-May-23 06:06 PM

الأطفالُ العَرَب.. ومُستقبلُ الأُمَّة

يريد الشعب أن يكشف الستار عن كل ما هو خيانة وفساد وإفساد وعيب وعار، ليتعرى من يتخفى وراء ذلك كله ويستثمر فيه ويغذيه، ويستنزف الأمة وطاقاتها وثرواتها وقدرة أبنائها ليقضي على قدراتها ومستقبلها بالقضاء على أجيالها..

27-May-23 09:50 AM

WP: هذا عدد ضحايا حروب أمريكا على الإرهاب.. رقم صادم

تقدر دراسة حديثة لجامعة براون عدد ضحايا حرب أمريكا على الإرهاب التي بدأتها عقب أحداث أيلول/ سبتمبر عام 2000، بأكثر من 4 ملايين شخص.

16-May-23 07:50 PM

نهايات طور الإرهاب

محمد هنيد يكتب: يبدو أن النهج الذي اختارته السلطة العربية للتعامل مع مطالب الشعوب يقود إلى طريق مسدود، بعد أن أفلست كل الذرائع التي كانت تستعملها لربح الوقت وإحكام السيطرة على المجتمع. لكن في المقابل ما هي البدائل المتاحة في حال إعلان الإفلاس الكبير..

04-May-23 10:48 AM