أخبار متعلقة

مصطفى فحص

إيران وسايكس ـ بيكو الأقليات

أدت اتفاقية سايكس-بيكو قبل مائة عام، بين فرنسا وبريطانيا إلى تقاسم التركة العثمانية في المشرق العربي، وتحويل الولايات العربية التي كانت تحت سيطرة السلطنة العثمانية إلى ممالك وجمهوريات..

21-Jul-15 09:10 AM

الموعد النووي: ما بعد 30 يونيو أسوأ مما قبله

تشتد حالة الترقب وحبس الأنفاس في طهران، مع اقتراب الموعد النهائي لإعلان نتائج المفاوضات النووية بين الدول الست الكبرى وإيران، فاليوم التالي للثلاثين من يونيو (حزيران) يختلف عن الذي سبقه، بالنسبة لمراكز صنع القرار الإيراني

29-Jun-15 05:15 AM

الأسد.. رأس الهرم المقلوب

تواصل إيران معركة الدفاع المستميت عن الأسد، وتحشد إمكانياتها البشرية والمادية لما تعدّه مواجهة وجودية لها في سوريا، عنوانها بقاء بشار الأسد، ولو رمزيا، حاكما على ما تبقى من الدولة السورية.

16-Jun-15 05:50 AM

في وداع قاسم سليماني

كتب مصطفى فحص: انتشر على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، فيديو يمجد أفعال وبطولات قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، ويشكره على ما قدمه من جهود فيما وصفته كلمات النشيد، بـ«حفظ المذهب» و«نصر الشيعة» في العالم.

24-Aug-14 07:39 AM

العبادي وطهران.. التباس الربح بالخسارة

كتب مصطفى فحص: رحبت طهران، على لسان أمين سر مجلس الأمن القومي الأدميرال علي شمخاني، باختيار الائتلاف الوطني العراقي للدكتور حيدر العبادي لتكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة..

15-Aug-14 07:44 AM

نصر الله وحرق المراكب

كتب مصطفى فحص: حمل الخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، جملة من المبررات الإضافية، للداخل اللبناني، والطائفة الشيعية، والخارج العربي الإسلامي، حول التدخل العسكري لحزبه في سوريا، وقدم عدة نتائج إيجابية لهذا التدخل، يمكن استثمارها سياسيا في سوريا ولبنان..

30-May-14 04:03 AM

روحاني والحرس.. وثالثهما الشعب

كتب مصطفى فحص: يتجه الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال الشهرين المقبلين إلى رفع الدعم عن المشتقات النفطية، من أجل تأمين بعض حاجات إيران من السيولة النقدية الضرورية، وذلك ليتمكن بعدها من البدء في إعادة تأهيل بعض البنى التحتية المتهرئة في البلاد، الأمر الذي سوف يسبب ارتفاعا في أسعار المشتقات النفطية، مما

04-Apr-14 06:16 AM

حمى بوتين العربية والأحلام المعلقة

كتب مصطفى فحص: تجتاح بعض وسائل الإعلام العربية (المرئية والمسموعة والمكتوبة) إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي حمى بوتينية، تكاد تقترب مما يسود في موسكو من شعور قومي وحماسة وطنية، بعد تصوير الإعلام الروسي والنخبة الحاكمة ضم القرم بمنزلة استعادة القوة الروسية وهيبة الدولة العظمى.

28-Mar-14 08:11 AM

موسكو وسقوط جدارها «الأوكراني»

في برقية عاجلة من برلين إلى موسكو عام 1989، أرسلها الكولونيل في الاستخبارات الخارجية السوفياتية فلاديمير بوتين إلى قيادة جهاز أمن الدولة السوفياتي الـ«كي جي بي»، أشار فيها إلى ضرورة التحرك الفوري، وإرسال الجيش الأحمر، من أجل وقف تدهور الأوضاع الناجمة عن قيام مواطنين ألمان بهدم جدار برلين، وعبورهم..

27-Feb-14 07:05 AM

علم الثورة السورية في كييف

لم يغب عن بال المعارض الأوكراني الذي رفع علم الثورة السورية إلى جانب العلم الأوكراني، على خيمة للمعتصمين في ساحة الميدان وسط العاصمة الأوكرانية كييف وإن كانت حركة عفوية، أن حركته تحمل دلالات كبيرة وبليغة، تقض مضاجع المراقب المقاول الروسي المستفز والمتوتر من أحداث أوكرانيا، وتداعياتها على المشهد الرو

21-Feb-14 05:04 AM

هل تعتذر طهران عن محرقة الأسد؟

يواصل الرئيس الإيراني الجديد الشيخ حسن روحاني منذ انتخابه، العزف على وتر المصالحة الثقافية والاجتماعية مع الغرب، وعدم اختصارها في المستوى السياسي، ويعمل وفريقه الحكومي على مخاطبة مشاعر الأوروبيين والأميركيين، في واحدة من أكثر المسائل إلحاحا على الصعيدين الإنساني والأخلاقي، بالنسبة إلى المجتمعات..

09-Feb-14 06:55 AM

إيران و«جنيف2».. نهاية زمن المراوغة

استبعاد إيران من مؤتمر «جنيف2» لحل الأزمة السورية، قطع الشك باليقين بأن طهران لم تزل خارج الترتيبات الإقليمية، وأكد هذا الواقع كلام وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخير في مقابلة مع قناة «العربية»، التي أكد فيها أن الاتفاق مع إيران في جنيف اقتصر على الملف النووي، ولم يتناول أي ترتيبات إقليمية، وأن

27-Jan-14 06:31 AM