أخبار متعلقة

تشريع

معالم تطور المرجعية القانونية في العالم العربي والإسلامي.. قراءة في كتاب

إن صلاحية أي تشريع تقرر على أساس صلاحية قيمه، ومبادئه، وتجانسه مع الواقع، فالسياسة التشريعية الرشيدة يتعين أن تعتمد على عناصر متجانسة مع البيئة التي تضبطها، فإن قامت على عناصر متنافرة معها افتقدت الصلة بين النصوص ومراميها، بحيث لا تكون مؤدية إلى تحقيق الغاية المقصودة منها، باعتبار أن أي تنظيم تشريعي ليس مقصودا لذاته، وإنما هو مجرد وسيلة لتحقيق أهدافه المتعلقة بضب الحياة وإسعاد الناس.

18-Aug-23 10:55 AM

مدخل في فهم أسس ودلالات إعجاز التشريع الإسلامي.. قراءة في كتاب

اختص الله هذه الأمة بشريعة محكمة مباركة، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، شريعة ربانية سماوية ثابتة لا تتبدل، ولا تتغير شريعة دائمة مرنة عامة تتسع لحاجات البشر في كل زمان ومكان، مهما تعددت ومهما تنوعت وكيفما تطورت شريعة سامية راقية غنية بالمحاسن ووجوه الإعجاز، ومن أحسنُ من الله حكما لقوم يوقنون.

07-Jul-23 10:46 AM

ارتباط التشريع الإسلامي بالأخلاق

إن آيات الحرب والجهاد رغم أنها سياق حرب وقتل، ورد عدوان، إلا أنها لم تخل من النص والتذكير بالجانب الأخلاقي فقال تعالى: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) البقرة: 190..

20-Oct-22 09:27 AM

الحساب يوم القيامة فردي أم جماعي؟!

فكرة الحساب الجماعي، فكرة تحتاج لإسهاب، وبسط، ولكن المقام لا يتسع، وشأنها في ذلك شأن فروض الجماعة (الكفاية) التي لم تنل حقها من الشرح والتوضيح، والاهتمام من الأمة، لأنها تتعارض مع رغبات الدول الاستعمارية. كيف يحاسب الله الناس يوم القيامة.

15-Oct-20 11:43 AM

رفض توصية من نائبة سعودية تطالب بتزويج المرأة نفسها

قالت وسائل إعلام سعودية السبت، إن مجلس الشورى قرر رفض توصية تقدمت بها النائبة إقبال درندري، تطالب بمنح المرأة البالغة حق تزويج نفسها، دون موافقة ولي أمرها..

30-May-20 07:17 PM

تشريع أمريكي يضغط على الصين بسبب حملتها ضد "الإيغور"

أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس، تشريعا يدعو إدارة الرئيس دونالد ترامب، إلى تشديد ردها على الحملة الصينية ضد أقلية "الإيغور" المسلمة، وفرض عقوبات على كبار المسؤولين في بكين.

15-May-20 07:21 AM

180 قرارا بقانون أصدرها عباس بـ10 أعوام.. هل أصبح مشرّعا؟

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء الماضي "قرارا بقانون" يمنح النيابة العامة حق منع المواطنين من السفر، ليكون هذا هو "القرار بقانون" رقم 180 الذي يصدره عباس خلال السنوات العشر الأخيرة..

23-Apr-17 12:40 PM

تعليق مثير لمنسق 14 آذار بلبنان على تشريع "حشد" العراق

طالب منسق الأمانة العامة لقوى "14 آذار" النائب السابق فارس سعيد، بتشريع منظمة حزب الله في لبنان..

27-Nov-16 09:36 AM

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض قيودا جديدة على بيع الأسلحة

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين اقتراحا ديموقراطيا يسمح بتوسيع التحريات عن التاريخ الإجرامي والنفسي قبل أي عملية بيع أسلحة فردية، في ضربة للجهود الإصلاحية في أعقاب هجوم أورلاندو.

21-Jun-16 02:10 AM

تشريع أمريكي يطلب من وسائل التواصل الإبلاغ عن الأنشطة الإرهابية

أظهر نص مشروع قانون أقرته لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، أنه سيتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيسبوك" و"يوتيوب" إخطار السلطات الاتحادية "بالأنشطة الإرهابية الإلكترونية".

09-Jul-15 05:51 AM

معضلة غياب النواب تتسيّد مشهد البرلمان الأردني

يسود غياب أعضاء البرلمان الأردني المشهد التشريعي في البلاد لمجلس نواب "غير مرضي عنه شعبيا"، حسب نتائج استطلاعات الرأي، مما دفع العاهل الأردني عبد الله الثاني إلى "توبيخ" رؤساء كتل نيابية قبل أيام، مخاطبا إياهم بأنه أكثر انشغالا منهم، إلا أنه يقوم بكل مهامه.

25-Apr-15 02:36 AM

مشرعون أمريكيون يسعون لمزيد من العقوبات على إيران

سيمضي مشرعون أمريكيون بخطة لفرض المزيد من العقوبات على إيران، وذلك رغم تحذيرات البيت الأبيض..

15-Jan-15 12:03 PM

تشريع القنب الهندي يدر الأرباح على فرنسا

اعتبرت دراسة أعدتها مجموعة البحث "تيرا نوفا" أن من مصلحة فرنسا تشريع استخدام القنب الهندي.

20-Dec-14 10:44 AM

علم الإنسان

كتب سلمان العودة: ذهبت إحداهن لأحد المشاغل لتجهيزها لمناسبة زواج، ولم يتم التفاهم على مبلغ معين لقاء الخدمات التي ستقدم لها، وإذا بها تصعق بمبلغ يقارب راتبها الشهري، دفعته رغما عنها، وأحست بغبنٍ نكد عليها فرح المناسبة.استدعى أحدهم سباكا لإصلاح عطل في منزله،

22-Mar-14 10:58 AM

تشريع من أجل القدس

في ذروة العملية السلمية، كان التيار الرافض لها في الطرف الإسرائيلي قويا. هذا التيار، وعلى رأسه بنيامين نتنياهو وآرئيل شارون، لم يظل في المعارضة، بل صار أعضاؤه حكاما؛ فيما تيار التسوية (الإسرائيلي) لم يتحول إلى معارضة قوية، بل تفكك ويكاد يتلاشى لصالح قوى طارئة، تفتقر للعمق وتغرق في التطرف والمزايدة.

27-Feb-14 12:05 AM

اسكتلندا تشرع زواج المثليين

أصبحت اسكتلندا الدولة الـ17 في العالم التي تشرع زواج المثليين، بعدما صوت البرلمان الاسكتلندي بغالبية مطلقة لمصلحة هذه الخطوة.

05-Feb-14 09:06 AM