أخبار متعلقة

الحركات الاسلامية

أيها الإصلاحيون... لستم ساسة ولا دبلوماسيين

التميمي قال إن بعض المسؤولين في الحركات الإسلامية يتوهم أن درء مفسدة أو جلب مصلحة يبرر لهم إطراء المجرمين من سفاكي الدماء ساجني العلماء قاهري المستضعفين وناهبي ثروات الشعوب..

02-Jul-23 01:57 PM

شتان بين صاحب المظلمة وحامل الرسالة

الكاتب عزام التميمي قال "شتان بين صاحب المظلمة وحامل الرسالة"، مشيرا إلى أن الحركة الإسلامية الغاية الأساسية لها هي مقاومة محاولات سلخ المسلمين عن دينهم ثم النهضة بالأمة، وأخطر ما يلاحظ في سلوكيات بعض قيادات الحركات الإسلامية في العلاقات الدولية أنهم يسعون لبناء الجسور وإبرام التفاهمات، ينسون أو يتجاهلون الغاية التي من أجلها قامت حركاتهم في المقام الأول.

21-Dec-22 07:04 PM

باحثون يدعون لتجديد الحراك الإسلامي وعمل مراجعات شاملة

دعت ندوة عقدها مركز "حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الإسلاميين إلى الانتقال من هوس السلطة إلى بناء القوة بكل أبعادها.

14-Oct-22 10:02 AM

أسئلة الزمن الصعب

ولسنا هنا بصدد التفصيل في أمر التيارات النقديَّة التي حطَّمت أصنام "الديمقراطية" و"العلم" و"التقنية" و"التقدم"… إلخ، وإنما أردنا من هذه الإشارة السريعة، التنبيه على حاجة السؤال نفسه إلى إعادة صياغة، سواء أكان ذلك من منطلق "تُراثي" أو حتى من مُنطلق "تغريبي"؛ وذلك في ضوء المعطيات التي تغيَّرت جذريا.

13-Mar-20 11:55 AM

هل خوّل الإسلام السلطة حق القوامة الدينية على المجتمعات؟

يسود في الأدبيات المؤّسسة لحركات الإسلام السياسي، وتيارات السلفية على اختلاف تشكيلاتها، أن الإسلام يمنح السلطة السياسية (الحاكم أو الخليفة) حق القوامة الدينية على المجتمعات، وهو ما تعده تلك الحركات والاتجاهات من المسلمات الدينية المقررة.

18-Dec-19 07:21 PM

متابعة لجدل "التغيير" في العمل التنظيمي الإسلامي الليبي

تابعت الجدل الذي دار حول تصريحات رئيس حزب العدالة والبناء، محمد صوان، والتي عبر فيها عن رأيه حول استمرار وجود الجماعات الإسلامية ومسمى "الإسلامي"، وما اعتبره البعض منحى تجديديا، فيما اعترض عليه شركاء له في العمل الإسلامي..

27-Jul-19 01:21 PM

كاتب جزائري: جنرالات متورطون في اغتيال الرئيس الأسبق بوضياف

قال الكاتب والمحامي الجزائري، أزرقي قطاش، إن عملية اغتيال الرئيس الجزائري الأسبق محمد بوضياف يوم 29 حزيران/ يونيو 1992 هي "جريمة جماعية وقع عليها النظام الجزائري"، مبرئا بذلك الحركات الإسلامية من تهمة اغتياله التي وصمتها لعقود.

02-Jul-19 04:38 PM

من يستهدف جماعة الإخوان المسلمين؟

يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية أجنبية في خطوة من شأنها فرض عقوبات على الجماعة إحدى أقدم الحركات الإسلامية في العالم العربي وأكثرها تأثيرا.

03-May-19 08:37 PM

تقرير بريطاني يناقش موقف أحزاب إسلامية من مشاركة المرأة

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا موسعا تناول فيه وضع المرأة لدى الحركات الإسلامية في العالم العربي في ضوء تجارب تلك الحركات وتحديدا في تونس من خلال حركة النهضة.

19-Jul-18 04:46 PM

لماذا ينجح "استدراج" الحركات الإسلامية إلى مربع خصومها؟

تتخذ بعض الحركات الإسلامية قرارات قلقة، وتقع بالتلبس بمواقف مثيرة يظهر فيما بعد أنها تخدم أجندات الآخرين، وتمكنهم من إنجاز ما خططوا له وسعوا إلى تحقيقه، بحسب ممنقدين تناولوا الموضوع وسلطت "عربي21" الضوء على طرحهم.

13-Jul-18 07:18 PM

مؤتمرون في إسطنبول: الغرب يشن حربا بالوكالة على دول المنطقة

أكد مشاركون في مؤتمر "الإسلام والحرية" أن بلاد الغرب تمارس حروبا بالوكالة في البلاد العربية والإسلامية، وترتكب مذابح فاقت نظيرتها في العصور الغابرة، مشيدين في الوقت ذاته بالحرية والتقدم الذي تشهده تركيا.

01-Mar-18 01:57 PM

كيف يتشبث الإسلاميون بمبادئهم في مواجهة إكراهات الواقع؟

تواجه حركات "الإسلام السياسي" تحديات المحافظة على هويتها، والتشبث بمبادئها وهي تصارع ضغوط الواقع وتكتوي بإكراهاته، إلى درجة التخوف عليها من الذوبان في الواقع أو الانحراف عن أصولها المؤسسية، ما يفقدها مبرر وجودها، ويجردها من صفتها الإسلامية التي عُرفت بها بحسب باحثين.

21-Feb-18 10:35 PM

حوار نقدي في بيروت: أين الحركات الإسلامية من التحديات المعاصرة؟

عُقد لقاء حواري بين أحد القياديين الإسلاميين الذين ساهموا في تأسيس وإطلاق الحركة الإسلامية في لبنان؛ والعديد من الناشطين في إطار العمل الإسلامي..

21-Feb-18 12:10 PM

الإنسان الاقتصادي الصالح في فكر الإمام حسن البنا

ورغم ما يعتري جماعة الإخوان المسلمين في الوقت الحالي من محن، ما زال فكر البنا حيا، ومنتشرا في ربوع الأرض

14-Feb-18 09:10 PM

مراجعات الإسلاميين نكوص عن الثوابت أم تقويم راشد للذات؟

تُواجه مراجعات الإسلاميين في أوساط معارضيها انتقادات شديدة، تصل إلى درجة الاتهام في الدين، والنكوص عن الثوابت، والخضوع التام لإكراهات الواقع، والاستجابة المذلة لمطالب الجهات الأمنية.

31-Oct-17 06:13 AM

تحالف الإسلاميين مع الدول الداعمة.. هل أفسد مشاريعهم؟

أقدمت بعض الحركات الإسلامية السياسية والجهادية، في غمرة خوضها للعمل السياسي بكل تعقيداته وتداخلاته على التحالف مع دول عربية وإسلامية، لتأمين ما تحتاجه من أشكال الدعم المختلفة التي تمكنها من استمرارية وجودها الفاعل والمؤثر.

09-Sep-17 08:09 PM