أخبار متعلقة

بحوث

تكوين الذهنية الشرعية.. من التقليد والتلقين إلى النقد والتحليل

كتاب محمد بن حسين الأنصاري "تكوين الذهنية العلمية" شدد على أهمية البحث والتنقيب والمداومة على ذلك، فالعلم ينمو بذلك ويزداد ويقود إلى توسيع آفاق طالب العلم، وقد طالب الباحث بإشاعة ثقافة السؤال وعدم التلقين، وهذا من شأنه تفتيح ذهنية طالب العلم، وحفزه على البحث..

26-Jan-23 12:21 PM

مركز بحث إسرائيلي: 4 سيناريوهات لمستقبل العالم بعد عام

استعرض مركز بحثي إسرائيلي، 4 سيناريوهات محتملة لمستقبل العالم مع تفشي وباء كورونا، والذي سوف يتغير تماما، وسيكون أقل حرية، وازدهارا، وعولمة وانفتاحا..

21-Apr-20 06:11 AM

تقرير: "إسرائيل" تتصدر دول المنطقة في "التنافسية العالمي"

يحاول مركز الزيتونة من خلالها أن يرصد حالة التطور التي وصل إليها المشروع الصهيوني في فلسطين المحتلة في أحد أبرز المجالات العلمية والتكنولوجية. وهي تندرج، كما يقول المركز، في إطار ضرورة المعرفة الصحيحة والموضوعية للعدو.

24-Jan-19 07:03 PM

صحيفة إسبانية: ما الذي يحدث لوعي الإنسان بعد موته؟

نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن خبايا حياة الإنسان عند خوضه تجربة الاقتراب من الموت، وهي المسألة التي شغلت العديد من العلماء، ومثلت موضوع عدد من الدراسات.

21-Oct-18 11:34 PM

دراسة: السعادة يمكن أن تشترى بالمال.. لكن من يشتريها؟

أظهرت دراسة أعدها فريق بحثي من جامعة بريتش كولومبيا الكندية وكلية الأعمال التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية، أن السعادة يمكن أن تشترى بالمال، لكن التساؤل يدور حول نوعية الأشخاص الذين ينفقون المال من أجل ذلك..

27-Jul-17 09:12 AM

عدد سكان العالم يقترب من عتبة الـ10 مليارات سنة 2050

أظهرت دراسة حديثة صادرة عن المعهد الفرنسي للبحوث الديموغرافية، أن عدد سكان العالم سيقارب العشرة مليارات نسمة سنة 2050..

09-Sep-15 09:03 AM

طريقة جديدة تحدد وقت الوفاة بدقة بعد مرور 10 أيام

طوّر باحثون نمساويون، طريقة جديدة تساعد أفراد الطب الشرعي على تحديد وقت الوفاة بدقة، حتى بعد مرور 10 أيام على موت الإنسان..

04-Jul-15 10:40 AM

كيف "جامعة" وهي "طارحة"؟

استعانت صحيفة تايمز اللندنية، بألف وثلاثمائة أكاديمي من 88 دولة لوضع قائمة بأفضل مائة جامعة في مجال تدريس العلوم، وجاءت جامعة كيمبريدج البريطانية على رأس القائمة، ولكن الجامعات الأمريكية احتلت 25% (رُبع) القائمة، التي ضمت جامعتين اسرائيليتين، وتقاسمت مواقع مختلفة في القائمة جامعات فرنسية وكندية الما

20-Sep-14 02:51 AM

دراسة: التوحد قد ينجم عن خلل تنظيمي بدماغ الجنين

مرض التوحد ناجم عن تشوهات في نمو بعض الهياكل الدماغية عند الجنين، بحسب ما كشف علماء أعصاب أمريكيون، في اكتشاف من شأنه أن يساعد على تشخيص هذا المرض في مرحلة أبكر.

27-Mar-14 09:08 PM

الدماغ يميّز بين الزواج والمساكنة

على الرغم من البحوث العديدة التي أشارت إلى المنافع الصحية للزواج، إلا أن دراسة جديدة حذّرت من أن المساكنة ليس لها الأثر ذاته، بما أن الدماغ قادر على التفريق بين الاثنين، ويربط المساكنة بعدم الالتزام، ما لا يساعده على الاسترخاء.

17-Feb-14 04:48 PM