أخبار متعلقة

تجربة

كوريا الشمالية تعلن عن إجراء تجربة لصاروخ "استراتيجي" موجه

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ استراتيجي موجه باتجاه البحر الأصفر..

31-Jan-24 10:37 AM

تجربة نووية في كوريا الشمالية ردا على مناورات لواشنطن وسيئول وطوكيو

أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة، ردا على المناورات العسكرية المشتركة، التي أجرتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

19-Jan-24 06:25 AM

إسماعيل.. فيلم ينتصر للحياة

هشام عبد الحميد يكتب: فيلم إسماعيل، هو انتصار لإرادة الحياة ضد إرادة الموت.. فيلم إسماعيل هو لوحة بصرية سمعية ممتعة، تتشكل معها حالة شعورية للمتلقي لحال الفلسطيني، ولكن دونما تشنج أو عويل أو صراخ.. إن فيلم إسماعيل باختصار ينتصر للحياة

27-Nov-23 02:48 PM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (6)

إن من أسباب اتساع الخلافات داخل الصف الكردي غياب الرئيس المؤسس عبد الله أوجلان ولكنها تعمقت أكثر نظرا لتراجع الأيديولوجية اليسارية التي تشكلت على أساسها أحزابهم ومنظماتهم، فباتت أحزابهم ومنظماتهم وشخصياتهم حليفة للقوى الإمبريالية الرأسمالية التي نهضت لمحاربتها، مما أثر في عقيدة المقاومة لديهم، وجعلت الفرز المذهبي والقومي يبرز من جديد.

14-Aug-23 03:56 PM

تركيا تطلق بنجاح صاروخ أبحاث إلى الفضاء طورته شركة محلية (شاهد)

أكد رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية أن تركيا اجتازت حاجزا مهما في تكنولوجيا الصواريخ..

13-Aug-23 01:11 PM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (6)

إن من أسباب اتساع الخلافات داخل الصف الكردي غياب الرئيس المؤسس عبد الله أوجلان ولكنها تعمقت أكثر نظرا لتراجع الأيديولوجية اليسارية التي تشكلت على أساسها أحزابهم ومنظماتهم، فباتت أحزابهم ومنظماتهم وشخصياتهم حليفة للقوى الإمبريالية الرأسمالية التي نهضت لمحاربتها..

08-Aug-23 11:01 AM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (5)

تحفظت الولايات الأمريكية الصاعدة بين الحربين العالميتين على اتفاقية سايكس بيكو بعد افتضاح أمرها وأعلن الرئيس الأمريكي وودرو ويلسن (1856- 1925) مبادئه الأربعة عشر عام 1918 الداعية إلى تقرير الشعوب مصيرها فتشجع بها الأكراد في مسيرتهم لتقرير المصير..

03-Aug-23 11:46 AM

حركة طالبان بعد عامين من حكم أفغانستان.. هل نجحت التجربة؟

عادت حركة طالبان إلى حكم أفغانستان في 15 آب/ أغسطس 2021، وقد مضى على تجربتها في حكم أفغانستان ما يقارب السنتين، وهي تواجه تحديات حقيقية في إدارة شؤون الدولة، في مختلف الملفات الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي علاقاتها الإقليمية والدولية الشائكة..

22-Jul-23 12:27 PM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (4)

لقد كان الأكراد والترك والفرس والمغول يعيشون ضمن قبائل متعددة متجاورة متداخلة أعراقها من وسط آسيا إلى غربها، وبعد أن دخلوا الإسلام صاروا يعيشون جنبا إلى جنب في إطار الأخوة الإسلامية ومفهوم الأمة المحمدية الواحدة وكانوا جزءا أساسيا في الحضارة الإسلامية..

20-Jul-23 01:10 PM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (3)

تعود جذور الأول إلى التيارات التغريبية العلمانية المتشددة من الأتراك والأقليات الدينية والمذهبية التي ساهمت في إلغاء السلطنة والخلافة، والتي اجتمعت في حزب الشعب بقيادة أتاتورك وتشكلت أجيال من النخب التركية على مذهبهم في المدارس والمؤسسات والبيئة الثقافية والاجتماعية العلمانية..

04-Jul-23 01:10 PM

كيف يقرأ الإسلاميون العرب الانتخابات التركية وتجربة أردوغان؟ رأي من الجزائر (2)

لم تكن المحاولات الصارمة للسلطان عبد الحميد، رغم طول حكمه، كافية لمواجهة الجبهة العلمانية الواسعة والعميقة المسنودة من الدول الغربية العازمة على تفكيك الدولة وإنهاء الخلافة فانتهى التآمر الطويل على السلطان عبد الحميد من خلال ثورة تركيا الفتاة عام 1908 التي أدت إلى عزله عام 1909..

27-Jun-23 11:38 AM

في بيتنا كورونا

أنصار نظرية المؤامرة في أمريكا وغيرها ما زالوا يروجون أن لقاحات الكورونا يراد منها غرس شرائح إلكترونية في بلايين الناس للتحكم فيهم، ولتحديد نسل سكان الكرة الأرضية، بخفض معدلات الخصوبة الإنجابية، بينما كل ما تفعله اللقاحات هو أنها تقوم بتقليد سلوك الفيروسات والباكتيريا..

15-Apr-23 11:15 AM

اليخت العملاق لبيزوس يبحر في المياه المفتوحة للمرة الأولى لتجربته

بدأت تجربة اليخت العملاق للملياردير جيف بيزوس، في المياه المفتوحة ضمن مرحلة بنائه..

21-Feb-23 08:38 AM

كوريا الشمالية تجري تجربة "مهمة" لتطوير قمر صناعي للتجسس

التجربة الجديدة لـ بيونغيانغ تأتي ضمن سلسلة تجارب صاروخية عديدة أجرتها الدولة النووية على مدار العام..

19-Dec-22 05:41 AM

هل انتهت حقبة الإسلاميين الكلاسيكيين؟ تجربة مصر نموذجا

في ظل حالة الانفتاح السياسي التي أعقبت الثورة تشجعت الكثير من التيارات الإسلامية على الانخراط في العملية السياسية عبر تشكيل الأحزاب وإعادة تنظيم نفسها، حيث انتقل الكثير من الإسلاميين إلى ممارسة الدعوة من خلال السياسة..

26-Sep-22 10:11 AM

الإسلام السياسي المغربي.. المفاهيم والأحداث والمواقف

من منطلق القناعة الراسخة بأهمية الأفكار السياسية والمفاهيم في توجيه الممارسة، فإن هناك حاجة ملحة لإخضاع مجموعة من الأفكار السياسية للنقد والتجديد، وذلك من أجل المحافظة على وضوح البوصلة الإصلاحية لهذه المدرسة التي انخرطت في الفعل السياسي من منطلق المرجعية الإسلامية..

30-Jul-22 10:47 AM

خبر عاجل