أخبار متعلقة

حل

السودان يدعو إلى تفاهمات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

دعا السودان، الاثنين، إلى ضرورة الوصول إلى تفاهمات مشتركة مع مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة تراعي المصالح الاستراتيجية لجميع الأطراف.

27-Jun-22 02:48 PM

مجلس نواب الشعب التونسي من التّعطيل إلى الحلّ

من الواضح أنها أزمة وإن بدت من طبيعة دستورية وقانونية فإنها سياسية في عمقها. أما حلها فلا يتوقف على الدستور والقانون على أهميتهما البالغة، بل يرتبط بالسياسة، بوصفها "فن تدبير الممكن"، والتوفيق الخلاق والعقلاني بين المصالح..

05-Apr-22 09:17 AM

حل البرلمان التونسي.. خطوة نحو حل الأزمة أم نحو تعقيدها؟

بصرف النظر عن مدى الدعم الشعبي لإجراءات الرئيس، استطاع هذا الأخير أن يفرض قراءته للفصل الثمانين من الدستور، مستغلا تشتت الأحزاب ومستثمرا استراتيجيات الترذيل الممنهج للبرلمان وهيمنة الصراعات الهوياتية على السجال العمومي منذ الأيام الأولى للثورة.

01-Apr-22 08:18 AM

تقرير: حل "مجلس القضاء" يعزز مخاوف الحكم الشمولي بتونس

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنّ المرسوم الذي أصدره الرئيس التونسي قيس سعيّد، وحلّ بموجبه المجلس الأعلى للقضاء واستحدث مجلسًا آخر مؤقتًا مخالف للدستور، ويمس باستقلالية القضاء، ويُلغي مبدأ الفصل بين السلطات..

14-Feb-22 10:00 AM

احتجاجات متواصلة بالخرطوم تطالب بحل الحكومة (شاهد)

يواصل مئات السودانيين، اعتصاما مفتوحا أمام القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، للمطالبة بحل الحكومة الانتقالية وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية فيها..

17-Oct-21 12:26 PM

مصادقة أولية على مشروع قانون حل الكنيست الإسرائيلي

صادقت لجنة بالكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، على مشروع قانون حل البرلمان، تمهيدا للتصويت عليه بثلاث قراءات..

09-Dec-20 12:01 PM

تبون: هناك من عطل جهود الجزائر في حل الأزمة الليبية

اتهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الجمعة، جهات (لم يسمها) بتعطيل جهود بلاده في التوصل إلى حل للأزمة الليبية..

02-May-20 05:32 AM

قرار حل "منظمة الدعوة الإسلامية" في السودان..الدوافع والمآلات

لم تأبه الأدوات المحلية ولا "محركاتها" الرئيسية من خارج السودان لجانب قانوني مهم لحظة اتخاذ قرار حل "منظمة الدعوة الإسلامية" ومصادرة ممتلكاتها، لكون المنظمة غير سودانية أساساً، ما من شأن الخطوة فتح باب التحليل واسعاً أمام القرار ودوافعه وتوقيته.

16-Apr-20 12:13 PM

رئيس أمريكي أسبق يهاجم "صفقة القرن" لترامب

هاجم الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، خطة السلام في الشرق الأوسط التي أعلن عنها الرئيس الحالي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

31-Jan-20 12:31 PM

السودان واستعادة زخم الثورة

بحل المؤتمر الوطني بموجب قانون واجب النفاذ، ستؤول آلاف المركبات ومئات الدور ومليارات الجنيهات للخزينة العامة، لأن قانون تفكيك التمكين ينص على مصادرة أصول وممتلكات الحزب وتحويلها لصالح الدولة..

30-Nov-19 02:16 PM

حزب البشير عن قرار حلّه: وصمة عار وفضيحة أخلاقية

دان حزب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير الجمعة القانون الذي أصدرته السلطات الانتقالية الخميس، وقضت بحلّه ومصادرة أمواله وتفكيك النظام الذي حكم البلاد طوال 30 عاما.

29-Nov-19 12:10 PM

خبراء قانونيون: حل المجلس التشريعي الفلسطيني غير دستوري

يرى خبراء قانونيون فلسطينيون أن ما قام به الرئيس محمود عباس في إعلان حلّ المجلس التشريعي، هو قرار لا أساس له في القانون الأساسي، أو الممارسة العملية. وأن قرار حلّ المجلس التشريعي والدعوة لانتخابات لا بدّ أن له تداعياته..

09-Sep-19 09:52 AM

هل تستجيب هيئة تحرير الشام لمطالب الحل؟ مراقبون يجيبون

يعود الحديث من جديد عن حل "هيئة تحرير الشام" إلى الواجهة، لكن هذه المرة مترافقا مع أنباء عن مهلة أُعطيت للهيئة، من قبل أطراف إقليمية ودولية..

04-Sep-19 12:06 PM

خطة مقترحة لتسوية قضية فلسطين.. ما دور مصر والأردن؟

نشر ضابط ومسوؤل إسرائيلي كبير سابق تفاصيل خطة قال إنها كفيلة بـ"الوصول إلى تسوية دائمة مستقرة بين إسرائيل وفلسطين

19-Feb-19 06:18 PM

السقوط الأخلاقي في حل المجلس التشريعي

يرى الكاتب الفلسطيني الدكتور عبد الستار قاسم أن الرئيس محمود عباس غير شرعي في موقعه منذ عام 2009، والمجلس التشريعي غير شرعي منذ عام 2010، وأنه لو تمتع عباس بصدقية وحرص لاستقال عام 2009 وفتح الباب أمام انتخابات رئاسية..

03-Jan-19 02:48 PM

حلّ المجلس التشريعي الفلسطيني.. الدوافع والمآلات

يرى الكاتب حازم عياد، أن قرار الرئيس محمود عباس بحلّ المجلس التشريعي في هذا التوقيت أشعل معركة سياسية وقانونية وفتح الباب لمعركة كبيرة قانونية وسياسية..

27-Dec-18 02:46 PM