أخبار متعلقة

التتار

هل يتعرّض مسلمو القرم فعلاً للاضطهاد؟

عماد الشدياق يكتب: هذه التفاصيل تكشف بما لا يدع للشكّ مكانا، أنّ الودّ القائم بين أنقرة وموسكو، خلفه الكثير من الاختلاف في وجهات النظر في بعض الأمور العالقة بين الطرفين..

15-Mar-23 11:40 AM

كيف ربطت متحدثة باسم خارجية روسيا بين "يوروفيجين" والأسد؟

نشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقا على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على نتائج مسابقة "يوروفيجين" التي فازت فيها فتاة أوكرانية بأغنية "1944"، والتي تصف فيها ترحيل ستالين لتتر شبه جزيرة القرم

16-May-16 02:47 AM

بيلاي: تتار القرم يعانون انتهاكا لحقوق الإنسان

أوضحت "نافي بيلاي" مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق لإنسان - أن تتار القرم يعانون مشاكل خطيرة؛ خاصة في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن حالة حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا؛ تزداد نحو الأسوأ بشكل مخيف.

16-May-14 05:06 PM

زعيم تتار القرم يعود إلى كييف لمنعه دخول القرم

عاد زعيم تتار القرم، النائب في البرلمان الأوكراني، مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو أدراجه إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بعد منع الجيش الروسي دخوله إلى شبه جزيرة القرم، السبت.

03-May-14 09:51 PM

إندبندنت: مسلمو القرم بين أشباح ستالين والاستفتاء

يخشى المسلمون التتار في القرم من عودة الأيام السيئة في عهد ستالين "نقرة على الباب" والترحيل، فقد قام الديكتاتور السوفييتي بترحيل الملايين من سكان القرم المسلمين في الأربعينات من القرن الماضي ونقل بعضهم إلى سيبيريا وإلى وسط آسيا. ومات الكثيرون منهم جراء الجوع والمرض والبرد.

13-Mar-14 05:42 PM

رئيس مجلس تتار القرم: نواجه كارثة تتصاعد وتيرتها

بعث رئيس المجلس الوطني لتتار القرم رفعت جوباروف رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما طالبا منه اتخاذ موقف واضح لحماية سكان جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي في أوكرانيا.

10-Mar-14 05:45 PM

التايمز: مسلمو القرم يخشون "إبادة" جديدة

تواجه الأقلية المسلمة في شبه جزيرة القرم تحديات جديدة في ظل المواجهة القائمة بين روسيا والإدارة الأوكرانية الجديدة وبدأت تستعيد أشباح الإبادة القديمة. فالمسلمون وهم في غالبيتهم من التتار كانوا قبل مئات السنين يمثلون غالبية السكان في الجزيرة، حيث أقاموا مملكة لهم على طريق الحرير وظلت مزدهرة رغم الهج

03-Mar-14 09:05 PM