أخبار متعلقة

مراجعات

الحركات الإسلامية والمراجعة المطلوبة: الإخوان المسلمون وحزب الدعوة وحزب التحرير نموذجا

قاسم قصير يكتب: نماذج لما تواجهه الحركات والتيارات الإسلامية اليوم من تحديات تتطلب مراجعات جديدة وشاملة، والواقع العربي والإسلامي والدولي اليوم يحتاج لهذه المراجعة ويحتاج لمشروع إسلامي جديد يستفيد من المتغيرات ويفتح الباب أمام دور جديد في العالم

20-Mar-24 12:33 AM

هل يراجع الإسلاميون أطروحاتهم في ضوء طوفان الأقصى؟

ما تتطلبه المراجعة من تقييم وربما محاسبة فردية وجماعية لا يعني تحولها إلى محاكمات وأحيانا تصفية حسابات داخل الكيان الواحد بل إن إنجازها يحتاج إلى منهجية واضحة وآليات محددة أساسها المرونة دون التعويم والصرامة دون القسوة حتى تؤدي غرضها في استخلاص الدروس والعبر من الأخطاء..

07-Mar-24 10:16 AM

زمن المراجعات الشجاعة

نور الدين العلوي يكتب: إسقاط المشاريع المزيفة للنهضة خطوة ضرورية لمسح الطاولة طبقا لفعل غزة ثم البناء على أرض نظيفة، إنها عملية إعادة إعمار فكري بإبعاد ركام تنظيرات فاشلة بعضها قومي وبعضها يساري وبعضها إسلامي غير حمساوي

27-Feb-24 02:54 PM

هل تعكس وثيقة "العدل والإحسان" المغربية تدشينها لمراجعات سياسية علنية؟ (2من2)

كان المفترض أن تتضمن الوثيقة رؤية الجماعة لنظام الحكم، موقفها من الملكية، أو على الأقل تنحو منحى اليسار الاشتراكي الموحد في تبني مفهوم الملكية البرلمانية، أو تطرح نموذجا لملكية دستورية، لكنها فضلت أن تطرح تصورها للنموذج السياسي، وكأنها تعيش في واقع آخر، لا ملكية فيه..

13-Feb-24 11:36 AM

هل تعكس وثيقة "العدل والإحسان" المغربية تدشينها لمراجعات سياسية علنية؟ (1من2)

مؤكد أن وفاة الشيخ ياسين والخلاف الداخلي حول خط الجماعة التربوي والحركي والسياسي، كان وراء هذا التأخير، وربما لم يسلم ترتيب الإعلان عن الوثيقة من مراعاة هذه الاعتبارات، فالوثيقة تم إنضاجها شهورا قبل إصدارها، وأرخت بأكتوبر 2023، ولم تصدر إلا في فبراير 2024..

12-Feb-24 12:38 PM

الإخوان والانتخابات.. ورسائل الجزار

قطب العربي يكتب: رغم أن الإخوان لا يرون أي جدية في هذه الانتخابات، إلا أنهم تعاطوا معها بشكل واعٍ، بهدف السعي لتحقيق مكاسب ديمقراطية للوطن عموما، وبالتأكيد سينالهم جزء من ذلك، فوجهوا رسائلهم القوية لطمأنة الخائفين بأنهم لن يرشحوا أحدا سواء بطريق مباشر أو غير مباشر..

24-Sep-23 12:59 PM

ماذا بعد 10 سنوات على رابعة؟ مراجعة لا رجوع

قطب العربي يكتب: المراجعة هي لسياسات وممارسات وقرارات ومسارات أخذت فرصتها في الاختبار على مدى عشر سنوات، وثبت عدم نجاعتها، أو ظهر من التطورات والتوازنات ما يحول دون نجاحها، ووجب بالتالي البحث عن مسارات جديدة للإنقاذ دون تنازل عن الثوابت..

16-Aug-23 11:21 AM

ضرورة المراجعات الفكرية والتجديد في الحركات الإسلامية

إن عملية التغيير والتطوير التي يتوجب على الحركة الإسلامية القيام بها لا بد أن تقوم على عدة محاور، يسلِّم بعضها بعضًا، حتى يتماسك البنيان، ويستطيع مواكبة التطورات الحديثة من جانب، ومواجهة التحديات من جانب آخر..

15-Dec-22 10:10 AM

نحو مراجعة إسلامية شاملة: كيف نستعيد القيم الإنسانية العليا؟

قاسم قصير يكتب: أسئلة جديدة ومشاريع جديدة حول دور الحركات الإسلامية في هذه المرحلة، وعلاقة الدين بالنزعات الإنسانية والفكر الإنساني والقيم الإنسانية العليا، إضافة إلى إعادة قراءة نقدية لما كانت تطرحه الحركات الإسلامية من أهداف ومشاريع في العقود الأخيرة

14-Dec-22 04:37 PM

الإخوان ونظام السيسي والمراجعات المطلوبة!!

تتعالى أصوات من داخل نظام السيسي أو بعض المحسوبين عليه، ومن داخل تيارات أخرى ترفض الانقلاب العسكري في مصر، بمطالبة الإخوان بإجراء مراجعات، ومن آخر من دعا الإخوان للمراجعات الأستاذ منتصر الزيات..

01-Dec-22 01:04 PM

باحثون يدعون لتجديد الحراك الإسلامي وعمل مراجعات شاملة

دعت ندوة عقدها مركز "حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الإسلاميين إلى الانتقال من هوس السلطة إلى بناء القوة بكل أبعادها.

14-Oct-22 10:02 AM

مجموعة "التبين" المغربية.. الموقف والتنظيم وسؤال الوحدة

ينبغي الإقرار بمستوى الوعي الذي أبان عنه شباب في مقتبل العمر أعمارهم تتراوح بين 17 و18 سنة، والذين انتهوا إلى ضرورة التبين من حقيقة الاتهامات والاتهامات المضادة التي كانت بين مطيع وبين القيادات الستة، وهو ما يمكن اعتباره البداية الحقيقية للمراجعات الفكرية داخل الحركة الإسلامية..

20-Sep-22 10:48 AM

الإسلام السياسي المغربي.. المفاهيم والأحداث والمواقف

من منطلق القناعة الراسخة بأهمية الأفكار السياسية والمفاهيم في توجيه الممارسة، فإن هناك حاجة ملحة لإخضاع مجموعة من الأفكار السياسية للنقد والتجديد، وذلك من أجل المحافظة على وضوح البوصلة الإصلاحية لهذه المدرسة التي انخرطت في الفعل السياسي من منطلق المرجعية الإسلامية..

30-Jul-22 10:47 AM

مقاصد الاستخلاف.. رؤية إسلامية جديدة مقدمة لمراجعات أشمل

الدكتور نجم يحاول في هذا الكتاب أن يقدم رؤية جديدة لدور الإنسان في الحياة وفي الكون وعلى أرض الواقع انطلاقاً من التحديات التي نواجهها اليوم في العالم، وخصوصاً من خلال بروز بعض الاتجاهات الإسلامية التي تحصر دور الإنسان في اتجاه محدد، وتدفعه أحياناً للتطرف والتشدد..

20-Apr-22 09:10 AM

الإخوان المسلمون.. طريق العودة (4)

اجتهدت بما لدي من أفكار وكتبتها هنا، وقد يقول قائل إن هناك محاولات داخل الإخوان للتغيير وإن جزءا مما طرحته قد يكون موجودا، فإن كان فزيادة الخير خيرين وإن لم يكن فقد بذلت جهدي ونصحي لله فإن صح ما كتبته وصلح للتغيير من أجل العودة فبها ونعمت وإن لم يصح أو لم يصلح فأطلب العفو من الله..

05-Apr-22 12:16 PM

الحركة الإسلامية.. السقف الذي يكاد يقع

ثلاثة تحديات رئيسة أظنّ أنّها جمعت في طيّاتها الكثير من العُقد الفرعية والتفصيلية، وهي تُمثّل في رأيي اليوم أمّهات العوائق الداخلية للمؤسسات العاملة في نطاق العمل المُجتمعي والثقافي والفكري الإسلامي

28-Dec-21 11:10 PM