أخبار متعلقة

اللغة

الدبلوماسية الثقافية بين العرب وتركيا

هاني بشر يكتب: هناك تجاذبات سياسية داخلية في تركيا حول دور اللغة العربية والعرب في المجتمع بشكل عام تقودها عدد من التيارات المعارضة، لكن تبقى الحقيقة المؤكدة أن اللغة والثقافة العربية بشكل عام مرحب بها حاليا على المستويين الرسمي والشعبي..

10-Dec-23 06:45 PM

اختلاف اللغة

محمد صالح البدراني يكتب:

15-Sep-23 07:24 PM

مالي تخفض مكانة اللغة الفرنسية.. هل تسعى السلطات لإنهاء "الإرث الاستعماري"؟

وافق الناخبون في مالي على دستور جديد اقترحته الحكومة في البلاد، الذي خفض مرتبة اللغة الفرنسية من لغة رسمية إلى لغة تعامل، وسط مساعي التقرب إلى روسيا.

05-Aug-23 12:20 AM

في ما بين الخطابين اللغوي والديني من تفاعل.. دراسة تاريخية وعلمية

التقييد يعتبر من مقاصد اللغة التي أسهمت في فقه الحديث وضبط دلالات خطابه، وذلك باعتبار الدور الذي يقوم به مفهوم القيد في العلوم الشرعية الذي يكون تارة نصاً وتارة دلالة.

08-Jul-23 11:12 AM

كلمات مظلومة.. مفاهيم ملتبسة (3)

كلمات الأمة ومفاهيمها التي ترتبط بهويتها ونهوضها لا بد أن تكون محل اهتمام لا يفرط في المباني ولا المعاني ولا المغازي التي تسكن تلك الكلمات، ويجب أن نصد عنها كل من يحاول التدليس عليها أو التلبيس بها

24-May-22 07:39 PM

معلمة لغة سويدية تصرخ بوجه لاجئات مسلمات وتثير الذعر (فيديو)

أظهر تسجيل فيديو معلمة للغة السويدية وهي تصرخ وتتعامل بقسوة مع لاجئات مسلمات يدرسن اللغة

21-Mar-22 08:22 PM

لحظات هنية مع العتبات النصية

العلم يتطور في كل المجالات، وأن تصميم الكتب ليس شغل "همبكة" أو على البركة، كما يظن البعض، أو كما كان سابقا، بل هو علم له فنون وأصول.

25-Feb-22 11:14 PM

لغتنا الجميلة في خطر

سؤال يطرحه البعض هذه الأيام، ونحن نحتفل باليوم العالمي للغة العربية في ١٨ كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يصادف اعتماد الأمم المتحدة عام ١٩٧٣ العربية لغة رسمية.

24-Dec-21 06:46 AM

يوم للعربية وسنة للاتينية

كففت عن قراءة الروايات العربية التي يكتبها معاصرون طمعاً في جوائز مغرية، ووجدت أني أهدر عمري في ما لا طائل من ورائه ولا من أمامه

20-Dec-21 02:52 PM

ما هي أسباب ضعف المحتوى العربي على الإنترنت؟

يحتفل العالم في 18 كانون أول/ ديسمبر من كل عام ، باليوم العالمي للغة العربية التي تعد اللغة الخامسة انتشارا ويتحدث بها مئات الملايين حول العالم.

18-Dec-21 06:27 PM

الاندماج في المجتمعات الأوروبية ومعضلة اللغة.. حلول مقترحة

لعل من أكثر التحديات صعوبة تلك التي تواجه اللاجئين القادمين حديثا إلى القارة الأوروبية؛ هي اللغة المحلية التي تتحدث بها شعوب هذه الدول

05-Aug-21 12:25 AM

في فلسطين اللغة أيضا أمام منعطف جديد

كل شيء في فلسطين أمام لحظة فارقة، هي، دون مبالغة، منعطف جديد؛ بما في ذلك اللغة، اللغة بالمطلق، ليس فقط لغة السياسة ولغة الحرب..

17-Jul-21 06:06 AM

"الطباخ" و"غوغل" في ملاعب: اللغة والفقه والعولمة

اجتزت للتو -أيها القارئ- المرحلة الأولى من اللعبة؛ إذ أنك وصلت إلى هنا عبر صديقنا العزيز "غوغل"، الذي سنعتمد عليه بشكل شبه مطلق لمواصلة اللعبة، يبقى عليك أن تلتزم بشرطين: المشاركة الفعالة، وتأجيل الاستنتاجات إلى المرحلة ما قبل الأخيرة.

10-Jul-21 05:35 AM

الجندر واللغة.. عن الصور النمطية والأدوار الاجتماعية

تعتبر اللغة من أهم وسائل توزيع وفرض الأدوار الاجتماعية، حيث تمتد من خلال الشفهي والمكتوب مشرعنة صيغًا اجتماعية يرتضيها عامة الناس. حيث تسهم اللغة في إبراز أو إخفاء جنس معين في بعض المجالات عامة، من خلال أساليب لغوية..

19-Jun-21 08:52 AM

التُّراث المأكول: كيف أكتب اسمي بالعربية؟!

في هذه اللغة التي أكتبُ بها بُنِيَت الكلماتُ على الوصل، ومن ثَمّ على الحرَكة، فالأصلُ في العربية أنّ هناك حركة تميّز كلّ كلمة حسبَ بِنيتِها وموقعِها من الجملة، ولا يَسكنُ آخِر الكلمة الواردة في آخر الجملة إلا سكونا عارضا، فالحركةُ باطنة فيها، جاهزة للظهور، متى اتّصَلت الكلمة بأخرى ظهرَت بعدها.

30-Apr-21 05:28 AM

اليوم العالمي للشعر.. أحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية

اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة، يوم 21 آذار/ مارس اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي..

21-Mar-21 10:00 AM

خبر عاجل