أخبار متعلقة

تنظيمات

منطقة التلال المضطربة في بنغلاديش وأمنها القومي

محمد شعيب يكتب: حاليا بدأت الجماعات الجبلية المسلحة تتشكل مرة أخرى في بنغلاديش، وتغير نشاطها المسلح، حيث تقوم الآن بحملات واسعة النطاق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

27-Jun-23 12:05 AM

هل يتحول السودان إلى ساحة جهادية؟

حسن أبو هنيّة يكتب: دخول العسكر في صراع على السلطة والانزلاق إلى أفق حرب أهلية أصبحت أيديولوجية الجهادية العالمية واضحة بكفر وردّة الحكم في السودان، وهو ما يمهد الطريق لإنشاء وتكوين هياكل تنظيمية جهادية..

28-May-23 07:44 PM

الإخوان المسلمون.. طريق العودة (2)

إن الوضع برمته جد مؤلم وخطير ولا يرضي الله ولا رسوله ونحن شهود هذه الأمة، وكلنا مسؤول وكلنا مطالب بالتحرك، وما حديثنا إلا من ناحية الإعذار إلى الله سبحانه وتعالى، ومحاولة إيقاظ هذه الأمة وإحياء الدين وتوقيره في نفوس العالمين

08-Mar-22 01:24 PM

الحركة الإسلامية.. السقف الذي يكاد يقع

ثلاثة تحديات رئيسة أظنّ أنّها جمعت في طيّاتها الكثير من العُقد الفرعية والتفصيلية، وهي تُمثّل في رأيي اليوم أمّهات العوائق الداخلية للمؤسسات العاملة في نطاق العمل المُجتمعي والثقافي والفكري الإسلامي

28-Dec-21 11:10 PM

من القلب إلى الشباب

القائد العظيم الفذ، هو ذلك القائد الذي يرى في كل جندي متميز من جنوده "مشروع قائد"، جدير بمنافسته وخلافته.. والقائد البائس الجهول هو الذي يرى في كل "ذي رأي" من جنوده تهديدا محتملا له!..

07-Dec-21 11:43 AM

ثقوب في عقل الناشط الإسلامي

لماذا التناول هنا لعقلية الناشط الإسلامي بصفة خاصة؟ لأن نشطاء العمل الإسلامي يُراهن عليهم بدرجة أكبر من غيرهم في معادلة الإصلاح والتغيير، أيضا للاصطفاف الشعبي حول نشطاء العمل الإسلامي أكثر من غيرهم، وأيضا لتأثير المكون الديني في المحيط العربي والإسلامي

08-Nov-21 04:17 PM

الإسلاميون والحكم.. بديهيات لا تغيب

حزمة من البديهيات الحاضرة ينبغي ألا تغيب عن مؤسسات صنع القرار في مربع الحركات الإسلامية، وينبغي أن تتفهمها القواعد حتى لا تمثل ضغطا على الحركات، وحتى تتجنب الصدمات النفسية والانحرافات الفكرية والانشقاقات التنظيمية حين تحدث الأحداث..

18-Oct-21 11:55 AM

الإسلاميون.. من النقد الفكري إلى التمرد على البراديغم الحركي

كان للمحنة التي تعرض لها الإخوان المسلمون في مصر دور كبير في تدشين سلسلة مراجعات فكرية، فقد شكلت مخاضا حقيقيا للحركة الإسلامية وأعطت المسوغات الضرورية لانطلاق عملية النقد الذاتي على أكثر من مستوى.

14-Oct-21 02:25 PM

الفرص المتاحة رغم التهديدات.. المزاج الشعبي (1)

الإشكالية الكبيرة في الحرص المحلي والإقليمي والدولي على إفشال تجارب الإسلاميين دون غيرهم، بل هناك دعم بلا سقف لأنظمة مستبدة وفاسدة تفرط في الأرض والمياه والثروات من أجل البقاء في السلطة..

11-Oct-21 12:54 AM

التنظيمات الإسلامية.. رؤية من الداخل (3)

من تداعيات أجواء الاشتباك والارتباك السائدة في مصر على خلفية ثورة يناير والانقلاب العسكري وما تلاه من أحداث وأحاديث؛ حالة الانقسام السائدة بين المصريين بصورة غير مسبوقة، الانقسام الذي وصل إلى قلب الأسرة المصرية فشتت شملها ومزق وحدتها..

04-Oct-21 11:52 AM

التنظيمات الإسلامية.. رؤية من الداخل (2)

تعيش الحركات الإسلامية أو ما يطلق عليها إعلاميا "الإسلام السياسي"؛ أجواء من الإخفاق والتراجع لم تعهدها منذ عقود، لاعتبارات ذاتية تخصها وأخرى تخص الأجواء العامة المحلية والإقليمية والدولية، ترتب عليها حالة من الغواية للعديد من الأطراف..

27-Sep-21 09:43 AM

التنظيمات الإسلامية.. رؤية من الداخل (1)

الحركة الإسلامية بتنوع مكوناتها وسمو غاياتها ونبل أهدافها وإخلاص عناصرها، هي حركة بشرية بفكر وأداء بشري، لها وعليها من النجاحات والإخفافات والإيجابيات والسلبيات.

06-Sep-21 12:10 AM

إضاءات في مسار التغيير والثورات

في محاولة لإحداث كم من الاختراقات وسط هذه الأجواء نطرح حزمة من الأضواء لعلها تنير الطريق لمن أراد مواصلة المسير في هذا الدرب العسير

15-Aug-21 02:05 PM

إنسان التغيير المنشود "تدقيق المفاهيم" (3)

في هذه الفراغات تمددت أنظمة الحكم المستبدة التي وظفت كافة الأطراف لتبقى هي دون غيرها متمكنة ومهيمنة ومغتصبة حقوق الشعوب والأوطان، باستخدام الدين والجماعات تارة، وبتأليب الشعوب على الجماعات والكيانات تارة أخرى..

04-May-21 11:47 AM

إنسان التغيير المنشود.. تدقيق المفاهيم (2)

نحن بحاجة لمواقف الشجاعة والمسؤولية، تراجع فيها القرارات والسلوك والممارسات والأفكار والأفهام والمصطلحات، لنتوافق حول منظومات القيم والمفاهيم التي تقوم عليها المجتمعات، مجتمعات بناء إنسان التغيير المنشود الساعي لحياة حرة كريمة

27-Apr-21 01:51 AM

الحركة الإسلامية وجيل التغيير القادم

تيار التغيير والتجديد قادم، فأعدوا أنفسكم وغيركم لحسن الاستقبال.. استفادة مما فات وأملا في ما هو آت، وحرصا على عدم تكرار إهدار الفرص..

07-Sep-20 12:43 PM

خبر عاجل