أخبار متعلقة

الغلو

كيف يواجه العلماء والدعاة محاربة التدين باسم التطرف؟

يتخوف علماء ودعاة من أن الحملات الموجهة في أصلها لمحاربة حالات التطرف والغلو الديني توسعت لتشمل محاربة التدين بعمومه، وأنها باتت تستهدف بشكل مباشر بعض الثوابت الدينية..

26-Jul-19 08:00 PM

مُغالبة الغلوّ بالاجتهاد والتجديد

الحاجة ماسة لاستحضار روح هؤلاء المصلحين، وفي مقدمتهم الإمام محمد عبده، في وقت غدت الغلبةُ فيه للضوضاء والافتراء على الدين، والإضرار بأمة تمتعت يوماً بالعزة والرفعة، وسلطة الكلمة

10-Sep-18 04:54 PM

بعدما أحدثت شقّا بصفّه.. "الدولة" يحسم قضية "تكفير العاذر"‎

حسم تنظيم الدولة قوله في مسألة "العذر بالجهل" و"تكفير العاذر"، التي أحدثت شقا ملحوظا في صفوفه خلال الشهور الماضية.

14-Apr-17 03:29 AM

التكفير بغير المكفر من مداخل جماعات الغلو في تكفير المسلم

يحذر علماء الشريعة من تسرع المسلم في تكفير أخيه المسلم، ويشددون على أن المسلم الذي دخل في الإسلام بيقين، لا يخرج منه إلا بيقين مثله حسب باحثين شرعيين.

20-Nov-16 10:26 PM

جريمة الرياض تستعيد جدل ابن تيمية.. هل هو حقا مرجع العنف؟

ثار مؤخرا جدل كبير حول اتهام ابن تيمية الملقب عند أتباعه بشيخ الإسلام، بأنه المرجع الديني الأول لجماعات وتيارات أدمنت ممارسة أعمال القتل والعنف والتفجير بذرائع دينية، يصفها خصومها بـ"جماعات الغلو والتشدد".

03-Jul-16 04:57 PM

العالِم والمفكر ضحية جهالة الأتباع

حينما مزق مشيعون الكفن كاشفين عن الجثة، كنوع من التعبير عن الحب والحزن والولاء، شعرت بفطرتي أن هذا الفعل غير لائق ولا يجوز... حدث هذا صيف 1990م أثناء تشييع جثمان الخميني..

12-May-15 12:02 PM

في الغلو التكفيري المعاصر: من الحازمي إلى "داعش" عبر تونس

قصة تشكل "داعش" هي بلا شك قصة ذات أبعاد جيوسياسية تخضع لخصوصيات إقليم "الهلال الخصيب" خاصة في سياق العشائر العربية السنية المنتشرة بين نظامين متشيعين إلى حد ما إلى طهران بين وسط وشمال العراق وشرق سوريا.

12-Aug-14 03:23 AM

في رسالة تبدو موجهة لداعش.. طالبان تنتقد "الغلو"

حثت حركة "طالبان" الأفغانية المسلمين على "توحيد الصف" وتجنب "الغلو في الدين" في رسالة يبدو أنها موجهة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن في الآونة الأخيرة عن خلافة إسلامية في الأراضي التي يسيطر عليها بالعراق وسوريا.

12-Jul-14 01:50 AM