أخبار متعلقة

البريكس

"نظام مالي جديد على الأبواب".. هل تعتبر البريكس بديلا لرأس المال الأجنبي؟

نشرت صحيفة "آيدنليك" التركية، مقال رأي، للكاتب، سرهات لطيف أوغلو، سلّط فيه الضوء على مجموعة البريكس وكيف بدأت بإنشاء نظام مالي جديد..

18-Feb-24 07:09 PM

موقع روسي: 2024 تحمل بوادر نظام عالمي جديد.. هذه ملامحه

نشر موقع "نادي فالداي" الروسي، تقريرا، تحدث فيه عن ظهور ملامح توازن في العالم، سوف تصبح أساس نظام سلمي وعادل نسبيا مستقبلا..

06-Jan-24 06:39 PM

البريكس.. الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية.. الحالة الإيرانية

ربما تكون إيران هي الدولة التي سهل التوافق بشأن عضويتها أكثر من غيرها بين قادة البريكس، فهي عضو في منظمة شنغهاي للتعاون (الصين، روسيا، كازاخستان، قرغيزستان، أوزبكستان، طاجيكستان، الهند، باكستان،إيران)، التي اعتبرتها الولايات الأمريكية المتحدة منظمة أسست لمواجهة الحلف الأطلسي، وشروط العضوية فيها من الناحية الجيوسياسية والجيوستراتجية تسهل العضوية في البريكس كذلك.

06-Oct-23 11:19 AM

أول تعليق رسمي من الجزائر بعد استبعادها من عضوية "بريكس"

قال وزير المالية الجزائري لعزيز فايد إن الجزائر "تقدمت بترشحها للانضمام إلى مجموعة البريكس من منطلق إدراكها أن خيار التحالف والتكتل هو خيار سيادي واستراتيجي وتنموي"

25-Aug-23 12:34 AM

الهند إلى الفضاء قبل توفير حاجات الأرض

لم يكنِ التوقيتُ مصادفة في مؤتمر قمة بريكس، عندما قالَ رئيسُ جنوبِ أفريقيا، مهنئاً رئيسَ وزراءِ الهند: «بعد قليلٍ سنباركُ لكم هبوطَ مركبتِكم الفضائية على القمر». لقد اختارَ الهنود اليومَ والساعة لإيصال رسالتهم للعالم، نحن اليومَ دولة كبرى، ليس فقط بحساب عددِ البشر، بل فيما يقدرُ عليه الهنود.

24-Aug-23 05:44 AM

صحيفة روسية: "البريكس" بدأت في جذب دول جديدة

قالت صحيفة روسية، إن مجموعة البريكس باتت عامل جذب بعد طلب دولتين الانضمام لها.

02-Jun-23 03:06 AM

هل تؤدي مجموعة البريكس دورا في إضعاف الدولار ومؤسسات النقد الغربية؟

سلط تقرير في مجلة "كاونتر بانش" الأمريكية الضوء على إمكانيات مجموعة دول البريكس، ودورها المحتمل في منافسة مجموعة السبع ومؤسسات النقد الغربية.

19-Apr-23 10:46 PM

كيف سيغيّر انضمام السعودية والأرجنتين لدول البريكس الجغرافيا السياسية؟

قال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"؛ إن العالم شهد تحولا في ميزان القوى العالمي، مع ظهور قوى اقتصادية وسياسية جديدة.

17-Feb-23 07:00 AM

هل تحل عضوية "البريكس" مشاكل مصر الاقتصادية؟ (فيديو)

بالرغم من مرور يومين على اختتام فعاليات قمة تجمع دول "البريكس" الخمس (الصين، روسيا، الهند، البرازيل، جنوب أفريقيا) التي استضافتها الصين، إلا أنها ما زالت محل اهتمام وسائل الإعلام المصرية الموالية لرئيس سلطة الانقلاب..

07-Sep-17 03:28 PM

الدلالات والآثار الاقتصادية لمؤسسات "بريكس" المالية

منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وخطوات الدول الصاعدة تتوالى لتفادي سلبيات السياسات الاقتصادية لأمريكا وأوروبا، كما تسعى الدول الصاعدة لتحقيق اصلاحات حقيقية في المؤسسات المالية الدولية، بما يزيل سيطرة أمريكا وأوروبا على إدارة هذه المؤسسات، وتوجيه سياساتها.

17-Jul-14 04:53 PM