أخبار متعلقة

المشتري

المسبار "جونو" يتلقط صورا مذهلة لأكبر أقمار المشتري (شاهد)

تمكن المسبار "جونو" من التحليق في أقرب نقطة استطاع منها رصد أكبر أقمار كوكب المشتري.

05-Jan-24 01:51 PM

ترقب لـ"الاقتران العظيم" بين المشتري وزحل الاثنين

يشهد العالم مساء الاثنين حدثا فلكيا غير اعتيادي يتمثل في تقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية، المشتري وزحل، إلى أقصى حد خلال ظاهرة تسمى "الاقتران العظيم" لن تتكرر قبل العام 2080.

20-Dec-20 09:06 PM

تبادل الحياة بين كوكب المريخ والأرض.. هل ذلك ممكن؟

نشر موقع "آف بي. ري" الروسي تقريرا سلط من خلاله الضوء على علم الأحياء الفلكي الذي يعتبر أحد فروع العلوم المتحورة حول أصل التطور وانتشار الحياة على كواكب أخرى.

22-Mar-19 06:59 PM

كواكب غريبة يمكن أن تكون مواطن جديدة للبشرية

نشرت مجلة "الأتلانتيك" الأمريكية مقال رأي للكاتبة شارلي جين أندرس تحدثت فيه عن الكواكب التي يمكن أن تكون بمثابة منازل جديدة للبشرية، مؤكدة أن فكرة وجود كوكب نصفه مضيء ونصفه الآخر مظلم، يمكن أن يكون موطن الجنس البشري في المستقبل في حال أردنا العيش في أنظمة شمسية أخرى.

15-Feb-19 09:07 PM

لماذا تحتاج الولايات المتحدة إلى التواجد على سطح القمر؟

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية تقريرا تحدثت فيها عن الأسباب الكامنة وراء أهمية تواجد الولايات المتحدة على سطح القمر.

28-Jan-19 10:46 PM

كيف سيمثل إعادة تأهيل الكواكب مستقبل البشرية؟

نشر موقع "إنترستنغ إنجنيرينغ" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن حاجتنا إلى التفكير بجدية في إعادة تأهيل الكواكب والأجرام المجاورة نظرا لاتجاه البشرية نحو استنزاف موارد كوكب الأرض خلال عدة أجيال فقط.

21-Jan-19 09:59 PM

إندبندنت: العواصف الرعدية على المشتري شبيهة بالتي على الأرض

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا لمراسلها للشؤون العلمية جوش غاباتيس، يقول فيه إنه تم كشف بعض أسرار العواصف الرعدية، باستخدام بيانات تم الحصول عليها من مسبار فضائي بعيد يدور حول كوكب المشتري.

08-Jun-18 02:57 PM

"ناسا" توثق "الشبح المتحرك" على كوكب المشتري (شاهد)

نشرت وكالة "ناسا" صورة متحركة توثق نزول العاصفة القوية "الشبح المتحرك" على كوكب المشتري..

27-Mar-18 12:44 PM

رصد أدلة على وجود بخار ماء على قمر يوروبا التابع للمشتري

قال علماء فلك الاثنين إنهم رصدوا دليلا على وجود رذاذ بخار ماء يتصاعد من قمر "يوروبا" التابع لكوكب المشتري في كشف قد يجعل من السهل التحقق من وجود حياة في المحيط الدافئ المالح تحت سطحه الجليدي.

27-Sep-16 12:14 AM

ناسا ترصد نشاطا "مثيرا" على أحد أقمار المشتري.. ما هو؟

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أنها ستعقد مؤتمرا صحافيا في السادس والعشرين من أيلول/ سبتمبر، للحديث عن اكتشافات جديدة على سطح "أوروبا" قمر المشتري، و"مؤشرات مذهلة على وجود نشاط" ما..

24-Sep-16 09:12 AM

لقطات تعرض لأول مرة لـ"المشتري" تذهل العلماء (صور+فيديو)

أرسلت مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" الفضائية، ثلاث صور حصلت عليها لأول مرة للقطب الشمالي التابع لكوكب المشتري..

06-Sep-16 10:29 AM

ظاهرة فلكية بارزة.. "الزهرة" و"المشتري" يقترنان اليوم

يشهد العالم السبت المقبل، حدوث اقتران فلكي نادر بين كوكبي الزهرة والمشتري، وذلك لأقل من الساعة؛ إذ إن الفاصل بينهما أقل من الدرجة الفلكية في جهة الغرب، بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن مشاهدة الحدث بالعين المجردة، في الدول العربية..

27-Aug-16 09:34 AM

مركبة "جونو" تصل المشتري غدا.. متى غادرت الأرض؟

بعد خمس سنوات على الانطلاق من كوكب الأرض، توشك المركبة الأمريكية غير المأهولة "جونو" أن تبلغ كوكب المشتري، إذ إنها تدخل في مداره في الخامس من تموز/ يوليو الحالي، في مهمة ترمي إلى كشف أسرار هذا الكوكب العملاق..

04-Jul-16 09:39 AM

اكتشاف كوكب يشبه المشتري خارج المجموعة الشمسية

اكتشف علماء فلك كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية يشبه كوكب المشتري، يدور حول نجم "شاب" على بعد مئة سنة ضوئية من الأرض..

15-Aug-15 09:08 AM

القمر يقترن بالمشتري في سماء العرب

كشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، أن كوكب المشتري سيكون متلازما مع القمر حتى 21 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، فيما يعرف بالاقتران.

15-Nov-14 04:24 PM

السماء تمطر شهبا على الأرض غدا الاثنين

قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إن محبي متابعة الظواهر الفلكية سيكونون، غدا الاثنين، على موعد مع زخة شهب تسقط من السماء باتجاه الأرض، وظهور واضح لكوكب المشتري لمن يرغب في رصده.

19-Oct-14 03:40 PM

خبر عاجل