أخبار متعلقة

مخطوطات

لأول مرة.. العراق يعرض مخطوطات قرآنية تعود للقرن الهجري الأول

بمناسبة "يوم المخطوط العربي" عرض المتحف العراقي نسخا نادرة من مخطوطات للقرآن الكريم يعود بعضها للقرن الهجري الأول، وقد كتب على الرق.

12-Apr-23 04:37 PM

سرقة تحت غطاء الإنقاذ

بعثة الإنقاذ الإسرائيلية في تركيا تسطو على مخطوطات تاريخية من أنطاكيا، عوضا عن مهمتها في إغاثة منكوبي الزلزال.. ما القصة؟

25-Feb-23 01:05 AM

فريق إسرائيلي حضر إلى تركيا للإنقاذ.. فسرق مخطوطة أثرية من أنطاكيا (صور)

أحدثت سرقة مخطوطة أثرية توراتية، من أنطاكيا، على يد فريق الإنقاذ الإسرائيلي، الذي حضر بعد الزلزال الذي ضرب تركيا، ضجة، وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية التحقيق في ما جرى..

20-Feb-23 07:28 AM

ترميم مخطوطات مكتبة الجامع العمري بغزة يحفظ هوية فلسطين

في الوقت الذي تعتبر فيه المخطوطات الورقية واحدة من أهم الوثائق التي تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في أرضه وتمسكه بهويته؛ فإن تركها على مدار سنوات طويلة يعرضها للتلف والفقدان، لذلك كان هذا المشروع الكبير والمستمر..

01-Sep-22 10:22 AM

باحثون يفكون ألغازا لمخطوطات بالبحر الميت بتقنيات حديثة

قال باحثون في جامعة غرونينغن في هولندا؛ إنهم تمكنوا من فحص المخطوطات الخاصة "بسفر إشعياء"، التي عثر عليها في منطقة البحر الميت من جهة الضفة الغربية المحتلة قبل 70 عاما، ويعتقد بأن تاريخها يعود إلى حوالي القرن الثالث قبل الميلاد.

23-Apr-21 08:00 AM

مصدر يكشف لـ"عربي21" سرقة الاحتلال مخطوطات من الأقصى

كشفت مصادر مطلعة لـ"عربي21"، الاثنين، عن أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سرقت مخطوطات ووثائق وقفية هامة من المسجد الأقصى، خلال إغلاقه لمدة ثلاثة أيام في الهبة الأخيرة بالقدس المحتلة، في انتهاك خطير لأملاك المسجد الوقفية.

31-Jul-17 05:27 PM

الغارديان: افتتاح أقدم مكتبة بالعالم في مدينة فاس (صور)

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للكاتب كريم شاهين، حول مكتبة مسجد القرويين، أو "خزانة القرويين"، في البلدة القديمة من مدينة فاس، التي يعتقد بأنها أقدم مكتبة في العالم، والتي ستفتح أبوابها للعامة قريبا..

20-Sep-16 03:30 PM

"المخطوطات التركية" ترمّم نسخة قديمة من "قانون" ابن سينا

رممت مديرية المخطوطات اليدوية بولاية قونية التركية، نسخة قديمة من كتاب "القانون في الطب" لابن سينا..

10-Aug-15 11:38 AM

مخطوطات عراقية نادرة معروضة في باريس

تعرض المحفوظات الوطنية في باريس حتى 24 آب/ أغسطس المقبل، مخطوطات عراقية نادرة وبعض النسخ أو الصور عن مخطوطات الموصل..

20-May-15 01:09 PM

نسخة قرآنية من القرن السابع تؤكد حفظ الله للقرآن

رغم تطاول السنين والقرون، فإن القرآن محفوظ بحفظ الله له، وكلما تقدمت الكشوف ازددنا يقيناً أن هذه الكشوف ستخدم صدق حفظ القرآن.

17-Dec-14 03:59 PM

العربي يتهم إسرائيل بسرقة 80 ألف مخطوطة فلسطينية

اتهمت جامعة الدول العربية دولة الاحتلال (إسرائيل) بسرقة قرابة ثمانين ألف كتاب ومخطوطة فلسطينية، ونقلها إلى مكتباتها "الوطنية."

27-Oct-14 06:46 PM

الإهمال يهدد آلاف المخطوطات بـ"شنقيط" الموريتانية

عرفت موريتانيا أو بلاد "شنقيط" كما يطلق عليها في بعض الأحيان على مر العصور الماضية بثراء مكتبتها، إذ ظلت لقرون عدة جسر الثقافة بين المشرق والمغرب العربيين وصلة وصل مع إفريقيا الغربية.

04-Oct-14 09:14 PM

خبر عاجل