أخبار متعلقة

هيمنة

حكم العسكر ومصادرة المؤسسات الدينية المنتخبة

كتب الرئيس المصري السابق اللواء محمد نجيب في مذكراته: إن من أراد أن يدين له حكم مصر، فلا بد أن تدين له مؤسستان: الجيش، والأزهر. وقصد بذلك القوة العسكرية، والقوة المعنوية الدينية ممثلة في المؤسسة الدينية بكل فروعها في الأزهر..

12-Aug-21 10:15 AM

بهذه الأسلحة الجديدة.. الصين تزاحم التفوق الأمريكي (شاهد)

تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين توترا متصاعدا على خلفية عدة ملفات، أبرزها الحرب التجارية والسباق على النفوذ في بحر الصين الجنوبي.

22-Nov-19 08:44 AM

عباس يحل "القضاء الأعلى".. ماذا بقي من النظام السياسي؟

أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قرارا مفاجئا بحل مجلس القضاء الأعلى، وإنشاء مجلس انتقالي لمدة عام، وقرارا آخر يخفض سن تقاعد القضاة إلى الستين، ما اعتبره مراقبون تدخلا غير قانوني من عباس يسعى فيه للهيمنة على الجسم القضائي.

19-Jul-19 11:01 AM

الشللية الثقافية أو مرض النخب المزمن

حوّل اليسار التونسي الثقافة التونسية إلى ضيعة خاصة مغلقة لا يمكن الدخول إليها إلا ببطاقة الانتماء الأيديولوجي وبشرط إثبات لا غبار عليه أن تكون ساهمت في معركة اليسار ضد الإخوانجية..

09-Apr-19 03:02 PM

لوموند: الصين تستعد لحكم العالم

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريرا، قالت فيه إن الصين بما تمتلكه من موارد بشرية وطبيعية هائلة، تستعد لتكون القوة المهيمنة في المستقبل، خاصة في ظل المشكلات الاقتصادية والتراجع الذي تشهده الولايات المتحدة والقارة الأوروبية.

11-Dec-15 02:17 AM

عسكرة الدولة المصرية تفتت شركاء الانقلاب

اتفق عدد من السياسيين والمحللين على أن خوف العديد من القوى المدنية والحزبية من هيمنة الإخوان المسلمين، وتحالفهم مع الجيش كان سببا في ضياع مكتسبات ثورة 25 يناير

27-Aug-15 09:05 PM

اتهامات لساويرس بالسعي للهيمنة على البرلمان المقبل

تتزايد الاتهامات يوما بعد يوم لرجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس بمحاولة الهيمنة على البرلمان المقبل في مصر عبر حزبه "المصريين الأحرار"، الذي لم يخف تطلعاته نحو الفوز بالأغلبية البرلمانية، أو عبر ضخ أموال في أحزاب أخرى رديفة لحزبه، أو تمويل حملات نواب متعاونين معه.

09-Jan-15 12:48 AM

هل تتجه "نداء تونس" للاستئثار بالرئاسات الثلاثة؟

يثير الانتصار الذي حققته حركة "نداء تونس" في الانتخابات البرلمانية التونسية، تساؤلات حول مستقبل الحياة السياسية في تونس، مع تأكيد الحركة على استمرار زعيمها الباجي قايد السبسي بخوض الانتخابات الرئاسية، ما يطرح مخاوفا لدى بعض الأطراف من هيمنة الحركة على السياسة التونسية وإقصاء الأحزاب الأخرى..

28-Oct-14 11:07 PM