أخبار متعلقة

المجلس الرئاسي

ما مستقبل "الرئاسي اليمني" في ظل تحذيرات من تفجر الصراع بين أعضائه؟

تشكل المجلس الرئاسي بموجب إعلان نقل السلطة من الرئيس السابق، عبدربه منصور هادي في أبريل/ نيسان 2022، ويتألف من 8 أعضاء

02-Dec-23 06:52 PM

المجلس الرئاسي الليبي .. لماذا وجوده كالعدم؟

صار المجلس الرئاسي بدون أي سند دستوري محلي، وصار وجوده بروتوكوليا في المحافل الدولية، يعمل كمركز أبحاث، وعبارة عن مركز صرف، يكلف الخزينة أموالا باهظة

11-Oct-23 07:55 PM

قتلى باشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس.. وتعليق الرحلات بمطار معيتيقة

اندلعت مواجهات مسلحة في عدة أحياء بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء الاثنين، بين قوتين أمنيتين تتبع إحداهما لحكومة الوحدة الوطنية والأخرى للمجلس الرئاسي..

15-Aug-23 07:17 AM

قوات مدعومة من الإمارات تحاصر رئيس الوزراء اليمني في عدن

الوضع متوتر في عدن، بعد قيام قوات تابعة لعضو مجلس القيادة الرئاسي الحاكم باقتحام مقر إقامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي ورئيس وأعضاء الحكومة المعترف بها

13-Aug-23 09:46 PM

"الرئاسي اليمني" يلّوح بإجراءات ضد الحوثيين في ميناء الحديدة ومطار صنعاء

هدد المجلس الرئاسي اليمني باتخاذ إجراءات في مطار صنعاء وميناء الحديدة، بعد توتر مع جماعة الحوثي بشأن خطوات اتخذتها الأخيرة قال إنها تضر بالاقتصاد..

15-Jun-23 12:34 PM

التسوية الملغومة بمخاطر الهيمنة الطائفية والتقسيم

ياسين التميمي يكتب: يشعر اليمنيون اليوم بخطر التمكين السياسي لجماعات تمتلك ما يكفي من القوات والسلاح للتمرد على نتائج العملية السياسية، بعد أن تكون قد تمكنت من تقاسم السلطة وتجاوز عقدة الشرعية، في حين تدفع التسوية إلى إخراج السلطة الشرعية الحالية من المشهد، مما يعرض الوحدات العسكرية النظامية للانكشاف

09-Apr-23 04:01 PM

سنة أولى حكم.. ماذا قدم المجلس الرئاسي اليمني لاستعادة صنعاء؟

في السابع من نيسان/ أبريل الحالي تمر الذكرى الأولى لتشكيل المجلس الرئاسي اليمني، ويحاول سياسيون قراءة تجربته وانعكاسها على الواقع اليمني..

09-Apr-23 10:13 AM

عام على نقل السلطة وترسيم الفوضى في اليمن

ياسين التميمي يكتب: على عكس ما كان منتظراً لم تنشأ على إثر هذا التغيير جبهةٌ وطنيةٌ متحدةٌ في وجه الانقلاب والاعتداءات العسكرية المتواصلة لحلفاء إيران، بقدر ما تعززت التطلعات الانفصالية، لدى جانب مهم في معسكر الشرعية المتشظي، وتناسلت إلى مطالب أفقية..

02-Apr-23 02:29 PM

أي دور للمجلس الرئاسي في العملية السياسية؟

التغير في أوزان الفعل نسبيا وقع بعد سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية من قبل مجلس النواب والدخول في نفق التأزيم من جديد، فقد وجد الرئاسي مساحة يتحرك فيها، ويبدو أن أطراف دولية أسهمت في تنشيط الرئاسي، فدخل على خط الأزمة وتقدم بمبادرة لحلها..

18-Mar-23 12:20 PM

مبادرة "باتيلي" تتجاوز "النواب والدولة".. هل تقبلها الأطراف الليبية؟

طرح المبعوث الأممي في ليبيا عبد الله باتيلي مبادرة تتضمن تشكيل لجنة توجيه لوضع آلية مقترحة تشكل خارطة الطريق للانتخابات في البلاد، وسط تساؤلات عن واقعيتها وإمكانية قبولها من مجلسي النواب والدولة..

14-Mar-23 06:18 AM

هل يمنع "المجلس الجنوبي" عودة رئيس "الرئاسي" اليمني لعدن؟

يصعد الانفصاليون المدعومون من الإمارات، التصعيد ضد سلطات المجلس الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن، جنوب اليمن..

02-Mar-23 08:11 AM

هل تخطط السعودية لاتفاقية طائف جديدة مع اليمن المتنازع عليه؟

ياسين التميمي يكتب: بما أن مجلس القيادة الرئاسي قد اختار الجلوس في منصة المتفرجين على المفاوضات، فإن الحوثيين يشعرون بالزهو لأنهم باتوا اللاعب اليمني الوحيد المعني بتحديد نتائج الحرب..

26-Feb-23 12:35 PM

سياسي ليبي: الصراع يُدار من الخارج وإجراء الانتخابات يتحقق بثلاثة شروط

قال الناشط الليبي عبد الرزاق العرادي، إننا قد نرى قريبا إعادة هيكلة الجيش بقرار من المجلس الرئاسي، ومجلس عسكري ورئاسة أركان موحدة ومناطق عسكرية تتبع للمجلس الرئاسي مباشرة..

16-Jan-23 07:19 AM

عن حلفاء الإمارات الذين يواجهون تحدي كبح النفوذ في اليمن

ياسين التميمي يكتب: المتابع لمسار العلاقات السعودية الإماراتية وبالأخص ما يتعلق منها بتحالف البلدين في حرب اليمن، يلاحظ أنها تبدو من الناحية الظاهرية متسقة إلى حد كبير، لكن الوضوح التام في الموقف الإماراتي الذي يعكس بجلاء رغبة صريحة في استهداف القوى السياسية اليمنية والمنظومة الديمقراطية في اليمن، والتحكم بالدولة اليمنية، هو الذي يدفع السعودية في أحيان عديدة إلى تدارك الأمر

18-Dec-22 01:53 PM

هل يتفكك تحالف دعم الشرعية إلى اتفاقيات ثنائية مع سلطة هشة؟

ياسين التميمي يكتب: سؤال مهم للغاية، يتعلق بمدى تأثير الخطوة الإماراتية هذه على مستقبل علاقة التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية مع السلطة الشرعية، وعن ما إذا كانت هذه الخطوة ستدفع السعودية إلى إعادة تكييف دورها في اليمن كما فعلت الإمارات..

11-Dec-22 01:07 PM

مستشار "الرئاسي الليبي" يكشف لعربي21 آخر تطورات الانتخابات

حاورت صحيفة "عربي21" رئيس المجلس الرئاسي لشؤون الانتخابات في ليبيا، زياد صالح دغيم بشأن الانتخابات في ليبيا والعملية السياسية هناك

16-Nov-22 07:39 PM