أخبار متعلقة

الأبحاث

جامعة تركية تعلن إنهاء المرحلة الأولى من تطوير لقاح لكورونا

أنهت جامعة تركية، الخطوة الأولى من مشروعها الخاص بتطوير لقاح محلي ضد فيروس كورونا المستجد..

14-Apr-20 11:01 AM

العلوم الإنسانية وإصلاح الواقع

نستطيع القول إنّ العلوم الإنسانية تصف الواقع أولاً ثم توجّهه نحو ما تراه صواباً ثانياً، فهي مؤثّرة في الواقع وموجّهة له، وهنا تكمن خطورةُ العلوم الإنسانية

05-Nov-19 08:15 PM

هذه نبوءة إسحاق نيوتن عن الموعد المتوقع لنهاية العالم

عثر عدد من العلماء، على رسالة تحتوي على التاريخ الذي حدده مؤلف الفيزياء الكلاسيكية العالم إسحاق نيوتن، في أعماله عن اللاهوت، ضمن أرشيفه..

13-Oct-19 11:28 AM

كيف تتأكد من صحة الأبحاث العلمية المنشورة بمواقع الأخبار؟

كثيرا ما تنشر المواقع الإخبارية تقارير صحفية عن دراسات وأبحاث علمية، تتحدث مثلا عن ضرر التدخين أو فائدة الرياضة أو غيرها من المواضيع الصحية..

12-Oct-19 10:36 AM

كيف نجح العلماء في ترجمة لغة الكلاب؟

نشرت مجلة "سايكولوجي توداي" الأمريكية مقال رأي للكاتب ستانلي كورين، تحدث فيه عن آخر ما توصل إليه العلم في ترجمة لغة الكلاب..

06-Dec-18 10:27 PM

ناشطة فلسطينية تحدث انقساما واسعا في المجتمع الإسرائيلي

ما زالت الصحافة الإسرائيلية منشغلة بتبعات قضية الناشطة الطلابية الأمريكية، فلسطينية الأصل، لارا القاسم، عقب قرار المحكمة العليا بالسماح بدخولها لإسرائيل، رغم توصية جهاز الأمن بمنعها، وطردها من مطار بن غوريون، وإعادتها للولايات المتحدة..

24-Oct-18 12:40 PM

الأدوار المطلوبة من مراكز الفكر العربي

إذا استحضرنا السياقات المرتبكة والمعقدة للمنطقة العربية، نُدرك أكثر أهمية ما يمكن أن تُساهم به هذه المراكز بالنسبة لصناع القرار، وخدمة المجتمعات عموماً

05-Feb-18 08:07 PM

موقعة "الطلاق"

يجيد الطغاة فن مراوغة الشعوب، واللعب بمشاعرها وعواطفها، كما يجيدون وببراعة مخاطبة القوى الخارجية بما تتطرب له الآذان أو تنخلع منه القلوب ويعرفون كيف يستدرجون تلك القوى من أجل دعمهم في مواجهة شعوبهم المغلوبة على أمرها.

07-Feb-17 06:30 PM

احذروا.. مسكنات الألم تسبب "قصور القلب"

أكد باحثون من جامعة ميلانو بيكوكا الإيطالية أن الاستخدام الواسع النطاق لمسكنات الألم يتسبب بقصور القلب.

30-Sep-16 11:02 PM

إسرائيل تتفوق على مصر 12 مرة بالإنفاق على الأبحاث (إنفوغراف)

تفوقت إسرائيل على مجمل الدول العربية في الإنفاق على الأبحات والتطوير. كما تنفق إسرائيل أكثر بـ 12 مرة مما تنفقه مصر في هذا المجال، بحسب إحصائية لمعهد الإحصاءات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، صدرت الأسبوع الماضي

18-Sep-16 09:30 PM

دراسة: الكحول يضاعف خطر إصابة النساء بسرطان الثدي

ربطت دراسة أمريكية حديثة، بين تناول الكحول، وزيادة خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي، وضعف قدرة الأدوية المكافحة للسرطان على قمع خلايا الأورام الخبيثة.

15-Mar-16 06:11 PM

إنشاء مركز أبحاث روسي سعودي لصناعة الأدوية ومواد التجميل

أنشأ مركز أبحاث روسي سعودي لصناعة الأدوية ومواد التجميل، الخميس، وستكون مراكز هذا المشروع منتشرة في الرياض وفي جميع مناطق المملكة بالشراكة مع شركة "فارميكو" الروسية.

27-Nov-15 07:39 PM

المغرب يوقف مروجي لحوم فاسدة ثبت تورطهم في تمويل "داعش"

أوقفت السلطات الأمنية المغربية، الأربعاء، 10 متهمين في أعمال غش وبيع لحوم دواجن غير صالحة للاستهلاك، وبعد تعميق البحث معهم مكن من الوقوف على تورطهم في تمويل تنظيم الدولة.

06-Sep-15 12:25 AM

غداً نفوز بالمرتبة الأولى في "سرقة الأبحاث".. إن شاء الله!

أسفت لفوز مصر بالمرتبة الثانية في سرقة الأبحاث عالمياً، وإن كنت قد حمدت الله سبحانه وتعالى، فمن نظر إلى بلوى غيره، هانت عليه بلواه، فهناك من الدول من فازت بالمرتبة الأولى. وإن كان هذا ذكرني بالذي مضى!

03-Apr-15 06:12 AM

خبر عاجل