أخبار متعلقة

الجغرافيا

شظايا التاريخ بين أقدام اللاعبين

أحمد عمر يكتب: بالغ الكتاب والمحللون الرياضيون، ومنهم أصحاب رأي وهمّة وعزم وحكمة في الاحتفال بالفوز الكروي في الملعب الأخضر، حتى عدّوه نصراً مبيناً، وفتحاً ثميناً، بل إن بعضهم تذكّر أمجاد الأندلس. وقد احتفل العرب والمسلمون بالفوز في العواصم العربية

12-Dec-22 04:40 PM

جمال حمدان وجغرافيا الحياة.. والموت أيضا!!

مفارقة لا يستطيع المرء تجاهلها حين يكتشف أن الراحل الدكتور جمال حمدان كان من أوائل من طبقوا على أنفسهم العزل و"التباعد الاجتماعي"، حماية لنفسه من الانخراط في خواء حياة اجتماعية وعلمية بدأت تشكل "كورونا أخلاقية" تنتشر ويتسع انتشارها في المجتمع الذي يعيش فيه

19-Apr-20 04:30 PM

انتقام الجغرافيا

مشكلتنا في الشرق الأوسط لا تنحصر بالمناخ وحده، بل باندماج الكوارث البيئية بالفساد وسوء الإدارة والظلم والقهر، بما يجعل الحياة صعبة وفوق طاقة الشعوب على احتمالها.

09-Feb-18 03:45 PM

عن البنى تحت مركزية في سوريا

سرعان ما يأخذ الصراع المجتمعي في بلدان ما قبل الحداثة صيغة الصراع العامودي، خصوصا في البلدان التي تتكون من فسيفساء اجتماعية متعددة، فيتداخل ما هو سياسي مع ما هو اقتصادي وديني وطائفي وإثني، الأمر الذي يؤثر سلبا على نشوء حركة وطنية جامعة تتجاوز البنى المغرقة في المحلية.

10-Jun-17 08:49 PM

حرب التاريخ والجغرافيا

الجغرافيا هي مسرح التاريخ، فرواية الأحداث التاريخية المنفصلة عن مسرحها الجغرافي أشبه بالبناء فوق الهواء، لا أساس له، وكذلك فإن التاريخ هو روح الجغرافيا وذاكرتها، فالجغرافيا بلا تاريخ شيء ميت لا روح له ولا ذاكرة له..

16-May-17 03:27 PM

وضع إسرائيل بدل فلسطين بمناهج الجزائر.. والوزارة تتراجع

استنكر رواد مواقع التواصل في الجزائر وضع اسم "إسرائيل" على خريطة في كتاب الجغرافيا للسنة الأولى للتعليم المتوسط، بدلا من فلسطين.

16-Sep-16 07:05 AM

نحو تحقيق تكافؤ جيواستراتيجي بين دول الشرق الأوسط 1

تشهد المرحلة الحالية تغيرات جيوسياسية بالغة الأهمية في دول الشرق الأوسط كما هو الحال في السعودية ودول الربيع العربي وتعكس هذه التغييرات الجيوسياسية تغيرات جيوستراتيجية مهمة على هذه الدول..

20-May-15 03:34 PM