أخبار متعلقة

العامية

لغتنا الفصيحة

«ما أشبه الليلة بالبارحة» الجدل حول أصالة الفصحى فى مقابل شعبية العامية وما تضيفه الجماهير من ألفاظ أو تُحرفه عن الأصل، سمة على ما يبدو يتم توارثها عبر الأجيال، حتى صار من العسير أن نعرف ما شكل اللغة التى رضى عنها أى جيل يوما ما.

07-Mar-23 03:26 AM

مافيا من نوع آخر

كم أنت جميلة يا مصر؛ لكن.. هل أنت من لا تعرفين قيمة أبنائك، أم إنهم هم من لا يعرفون قيمتك؟!!

24-Sep-18 03:16 PM

هل توضع حكومة العدالة والتنمية في حرج إنهاء مسار التعريب؟

لا نملك جوابا نهائيا في الموضوع، لكن مؤكد أن جهة ما ضاقت بها خيارات إزاحة التعريب من تدريس المواد العلمية والتنمية، وانزعجت مما ورد في الرؤية الاستراتيجية من ضرورة احترام مبدأ التدرج وإقرار الآجال، وتحصين المستويات الابتدائية الأساسية من دخول اللغات الأجنبية في تدريس المواد في المدى المتوسط والقريب

14-Sep-18 09:37 PM

رئيس حكومة المغرب يعلق على استعمال العامية بالتعليم.. ماذا قال

أدلى رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني بدلوه في قضية استعمال (اللهجة) العامية في مقررات وزارة التربية والتعليم في بلاده، ويعتبر تصريحه الأول من نوعه، منذ اندلاع الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي في البلاد خلال الأيام الماضية.

10-Sep-18 01:24 AM

كلمات تركية لا تزال تسكن العامية الأردنية منذ 100 عام

لا يدرك الكثيرون من الأردنيين وخاصة الأجيال الجديدة منهم، أن مئات المفردات والمصطلحات المتداولة في اللهجة العامية هي ذات أصول عثمانية، باتت جزءا من حياتهم اليومية، رغم مرور 100 عام على الحكم العثماني للمنطقة..

18-Mar-18 11:05 AM

شاعر العامية المصري "سيد حجاب" في ذمة الله

توفي الشاعر المصري سيد حجاب، مساء الأربعاء، عن عمر يناهز 77 عاما بعد وعكة صحية شديدة.

25-Jan-17 11:49 PM

غضب في المغرب بعد إصدار رجل أعمال قاموسا لتعليم "الدارجة"

لم يكتف عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين المهني، نورالدين عيوش، باتهام المدافعين عن اللغة العربية بالعيش خارج التاريخ، بل طرح "قاموسا" لتعليم اللغة "الدارجة/العامية" المغربية من اجل تسهيل عملية اعتمادها في المدارس.

10-Dec-16 08:00 PM

أحزاب جزائرية ترفض مبادرة حكومية لتدريس العامية

رغم أن قانون التعريب بالجزائر لم يطبق منذ إقراره قبل 24 سنة، ولم يثر عدم تطبيق جدلا بقيمة اللغة التي يدافع عنها، إلا أن مبادرة وزارة التربية بالجزائر، المعلنة السبت الماضي، بتدريس اللهجة العامية، ملأ المشهد السياسي والاجتماعي جدلا واسعا بالبلاد هذه الأيام. لما فهم من المبادرة، أنها "مؤامرة" ضد اللغة

03-Aug-15 08:57 PM

تدريس العامية للابتدائي بالجزائر يثير حفيظة الإسلاميين

أثار تصريح لمسؤول بوزارة التعليم الجزائرية لمقترح لتدريس اللهجة العامية لتلاميذ الابتدائية، موجة انتقادات من أحزاب إسلامية..

01-Aug-15 09:01 AM

خبر عاجل