أخبار متعلقة

الحكم الذاتي

محكمة الهند العليا تلغي الحكم الذاتي في كشمير تأييدا لقرار "مودي"

طلبت المحكمة العليا من الحكومة إجراء انتخابات محلية في جامو وكشمير بحلول أيلول/ سبتمبر 2024.

11-Dec-23 09:00 AM

اضطرابات كورسيكا.. والأوضاع المتأزمة في فرنسا والعالم

تتصاعد الاحتجاجات قبيل الاستحقاق الانتخابي في فرنسا التي تجد نفسها في حالة لا تحسد عليها، لا سيما في ظل الوضع السياسي المتفجر عالميا، حيث الأزمة الأوكرانية، وحيث الأزمات الداخلية الناجمة عن الصراع الانتخابي الذي أنتج حالة من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي..

27-Mar-22 12:39 PM

المغرب وإسبانيا.. بداية الشراكة الاستراتيجية

أقدمت إسبانيا على موقف يحمل بُعدا استراتيجيا، ويفتح الطريق لعلاقة ستكون، إن عززتها خطواتها إيجابية أخرى، عميقة ومربحة للطرفين، ومستدامة في الزمن

21-Mar-22 04:34 PM

رؤية إسرائيلية لاقتلاع أمل الفلسطينيين وعزلهم.. ضم وحكم ذاتي

دعا كاتب يميني إسرائيلي، إلى ضرورة أن تعمل "إسرائيل" على قطع كل أمل للفلسطينيين وعزلهم، وهو ما يتطلب بحسب رؤيته، الدمج بين تنفيذ خطة الضم وبين وعد على شكل حكم ذاتي..

24-Sep-20 11:24 AM

حظر تجوال بعاصمة كشمير تزامنا مع ذكرى إلغاء الحكم الذاتي

تخضع مدينة سرينغار، عاصمة إقليم جامو وكشمير، لحظر تجوال فرضته السلطات الهندية، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لإلغاء نيودلهي صفة الحكم الذاتي عن الإقليم..

04-Aug-20 03:58 PM

هكذا تفاعل نشطاء اليمن مع إعلان الحكم الذاتي للجنوب

تباينت ردود فعل الناشطين ورواد واقع التواصل الاجتماعي على إعلان المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، عن إدارة حكم ذاتي للمحافظات الجنوبية، اعتبارًا من منتصف ليلة السبت/الأحد.

26-Apr-20 04:50 PM

الهند تهاجم باكستان بعد تعليقاتها بشأن كشمير.. هذا ما قالته

أدانت وزارة الخارجية الهندية قرارات باكستان الأخيرة خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع بلادها، ووقف التجارة الثنائية، على خلفية التوتر المتصاعد في إقليم جامو وكشمير.

09-Aug-19 06:32 PM

الهند تعزل كشمير عن العالم وتعتقل قيادات.. وباكستان تتظاهر

اعتقلت السلطات الهندية، اليوم الثلاثاء، ثلاثة قياديين في كشمير، بتهمة تهديد السلام، بعد قرار نيودلهي إلغاء وضع الحكم الذاتي في إقليم كشمير، ذات الغالبية المسلمة، وفرض إجراءات أمنية مشددة..

06-Aug-19 10:07 AM

الحكومة الهندية تلغي الحكم الذاتي لكشمير.. وباكستان تندد

أعلنت الحكومة الهندية الاثنين، عن إلغاء وضع الحكم الذاتي الدستوري لكشمير، بمرسوم رئاسي، في قرار من شأنه أن يؤدي الى تصعيد كبير..

05-Aug-19 08:14 AM

وزير مغربي: 50 دولة سحبت اعترافها بـ"جمهورية" البوليساريو

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، عن أن أكثر من 50 دولة سحبت اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" لجبهة البوليساريو الانفصالية.

16-Jul-19 01:31 PM

ترامب يؤكد: مقترح الحكم الذاتي بالصحراء "جدي وذو مصداقية"

جددت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء "جدي وذو مصداقية وواقعي"، وذلك في رد فعل من وزارة الخارجية الأمريكية توصل به مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن..

05-Apr-18 02:26 PM

بعد عفرين.. هل تلاشى حُلم أكراد سوريا بالحكم الذاتي؟

حسمت تركيا معركة عفرين بعد نحو شهرين على إطلاقها، واستطاعت إلى جانب الجيش السوري الحر طرد وحدات "حماية الشعب الكردية"، التي بثت ضخا إعلاميا كبيرا عن استحالة السماح لعملية "غصن الزيتون" بالوصول إلى عفرين، بل وتوعد بأن المعركة في المدينة لن يكون سهلا.

21-Mar-18 10:40 PM

المغرب يطرح على الأمم المتحدة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء

انتهت "جلسة" المباحثات بين المغرب والأمم المتحدة، لمناقشة تطور ملف الصحراء المغربية، بعد أن كانت تأجلت لأكثر من شهر بسبب رفض الرباط ما وصفته بـ"التأويلات" التي أعطتها جبهة البوليساريو (الانفصالية) للقاء.

07-Mar-18 08:18 PM

بعد 7 سنين من التوقف.. عودة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

حددت الأمم المتحدة نهاية كانون الثاني/يناير الجاري وبداية فبراير القادم، موعدا لاستئناف المفاوضات غير المباسرة بين المغرب وجبهة "البوليساريو" لتحدد مصير منطقة الصحراء المتنازع حولها بين الرباط والجبهة التي تدعو لانفصال المنطقة عن المغرب.

24-Jan-18 04:51 PM

الحركات الانفصالية وأحكام القانون الدولي المعاصر

النموذج الديمقراطي هو الحل لهذه المشكلة في العالم العربي

31-Oct-17 10:40 PM

كتالونيا تهدد بالانفصال وباريس وبرلين تدعمان إجراءات مدريد

خاطب رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون الحكومة الإسبانية، الخميس، قائلا إن الإقليم لم يعلن استقلاله، لكن يمكن أن يقوم بذلك في حال واصلت مدريد القمع، خصوصا إذا مضت في خطوة تعليق الحكم الذاتي فيه، في وقت جددت فيه كل من ألمانيا وفرنسا دعم إجراءات أسبانيا حيال كاتالونيا.

19-Oct-17 05:00 PM

خبر عاجل