أخبار متعلقة

غسان كنفاني

غسان كنفاني يروي في "أم سعد" حكاية المرأة الفلسطينية

تمثل "أم سعد" المرأة الفلسطينية الكادحة، والزوجة المراعية، والأم المناضلة التي تلد الفدائيين..

25-Mar-23 12:34 PM

وأخيرا "عاد" غسان كنفاني إلى أرضه

حجاي إلعاد يكتب: يقدم روبنشتاين مسارا تاريخيا لكنفاني، يتتبع حياته كلاجئ في دمشق، كمعلم في الكويت، كصحفي في بيروت، وككاتب، ليستعرض كتاباته في السياق، مع تركيز خاص على اثنين من أعماله: "عائد إلى حيفا" و"رجال في الشمس". والعبارة المشهورة من الرواية الأخيرة، "لماذا لم تدقوا جدران الخزّان؟"، هي عنوان كتاب روبنشتاين

16-Feb-23 03:16 AM

نصف قرن على اغتيال غسان كنفاني.. "تسقط الأجساد لا الفكرة"

تُصادف هذه الأيام الذكرى الـ50 لاغتيال الروائي والصحفي الفلسطيني، غسان كنفاني الذي كان قلمه هدفا ملحا للاحتلال الإسرائيلي، الذي استغل عملاءه لتفخيخ سيارة كنفاني في العاصمة اللبنانية بيروت وتفجيرها في 8 تموز/ يوليو من عام 1972..

10-Jul-22 04:15 PM

ذكرى الموت الذي غيّب غسان كنفاني.. النكبة الفلسطينية الثانية

تبقى من غسان كل شيء، إرثه الثقافي والثوري، فكلما استعدناه اكتشفنا فيه ما لم نفهمه من قبل، وكلما اشتدت عتمة الاغتراب وعتمة الكتابة اكتشفنا أن بيارقه وحدها تبقى، فها هي رجال في الشمس تتكرر بوصفها مثالاً حياً للعذاب السرمدي للفلسطيني، والتيه الجارح الذي سقط فيه..

11-Jul-21 09:14 AM

ناجي العلي يختار طريق البندقية

من مأثورات ناجي العلي: "لا أفهم هذه المناورات، ولا أفهم هذه السياسة، طريق فلسطين واحدٌ وحيدٌ هو البندقية"..

26-Jul-20 05:18 AM

غسان كنفاني رجل اللغة العارية

تبدو مفارقة غريبة أن نستيعد حوارات غسان كنفاني اليوم. فلغته ومفرداته عن الصراع السياسي وقضايا النضال عامة، وعن القضية الفلسطينية خاصة، تبدو غريبة عن الخطاب السياسي الذي يقدمه إعلامنا وقادتنا السياسيون منذ سنوات طويلة.

08-Jul-20 08:18 PM

فيلم "المخدوعون".. رواية غسان كنفاني خارج سؤال الخزّان

من يقرأ رواية "رجال في الشمس" سيعلق في رأسه السؤال الجوهري الذي يطرحه غسّان كنفاني بخصوص أبطال الرواية قبل أن يختنقوا داخل الخزّان: لماذا لم يدقوا جدران الخزّان؟!

02-Oct-19 12:13 PM

غسان كنفاني.. بين الأدب والأيديولوجيا وسطوة التاريخ

أكثر ما يجرح التاريخ الأدبي لأديب مشهور وله حظوة في قلوب قرائه، هو التاريخ الأيديولوجي لهذه الشخصية، ومدى تأثير هذا التاريخ على حياته الأدبية، وتعاطي هذه القضية مع النتاج الأدبي الذي أحبه الناس.

17-Jul-19 01:28 PM

كيف شكل غسان كنفاني خطرا على "إسرائيل" أكثر من ألف مقاتل؟

كان بندقية لم تعرف لها بوصلة سوى فلسطين، كانت وجهته دائما صوب "أرض البرتقال الحزين".

13-Jul-19 02:48 PM

"شاهد على فلسطين": غسان كنفاني.. أديب ومناضل فلسطيني اغتال الموساد جسده فقط

يعد أحد أبرز أعلام الأدب والثورة الفلسطينية، عاش النكبة وهو في سن الطفولة، وعايش معاناتها بكل وقائعها السياسية والاجتماعية، رسخ فكرة المقاومة في أدبه، وواكب حياة الفلسطينيين وكتب عن مآسيهم من منطلق إخلاصه لقضيته الإنسانية الكبرى فلسطين وللقضايا الإنسانية الأخرى..

13-Jan-18 02:00 PM

خلاف بين "حماس" و"الشعبية" بسبب "غسان كنفاني" و"مرمرة"

خلف قرار مديرية التربية والتعليم برفح تغيير اسم مدرسة "غسان كنفاني الأساسية بنات" إلى "مرمرة الأساسية بنات"، غضبا في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عكسه وصف قيادي بالجبهة هذا القرار بـ"الإهانة" لتاريخ الشعب الفلسطيني.

25-Aug-15 09:03 PM