أخبار متعلقة

د. يحيى اليحياوي

"زمن الإعلام"

التقنية هنا لا تعير كبير اهتمام لقيمة المعلومة، بقدر ما تهتم بحجمها عندما تبرز، ثم عندما تروج، ثم عندما تصل للمتلقي، والذي يقوم بدوره بإعادة ضخها في البنية جزئيا أو بالكامل.

23-Oct-17 05:03 PM

"الإنترنيت كرهان جيو/سياسي"

شركات الإعلام والمعلومات والاتصال الكبرى (جوجل، أمازون، آبل، فايسبوك، ضمن آخرين) قد أضحت من القوة التكنولوجية والاقتصادية والمالية ما تجعلها لا تعير كبير اعتبار للقوانين القائمة.

25-Sep-17 04:36 PM

الدولة القومية "المحتلة"

"الدولة الوطنية" العربية، في خلقتها كما في طبيعتها، في طبعها كما في طابعها، ناهيك عن سلوكها وسياساتها، هذه الدولة لا تختلف كثيرا عن الاحتلال المباشر الذي ثوت خلفه القوى الغربية لعقود طويلة.

28-Aug-17 05:03 PM

عن "المحافظين الجدد" من جديد

وأنا أتأمل المحاور الكبرى التي بنى عليها دونالد ترامب سياسته، يبدو لي أن لفكر شتراوس مرتبة فريدة ضمنها..

03-Jul-17 03:59 PM

في تكاثر الفضائيات "الدينية"

هل نجحت هذه الفضائيات في المهمة؟ أعني، هل استطاعت أن تخدم الإسلام والمسلمين، أن توحد خطابهم برسالة موحدة، أن تصد الهجمات ضدهم، وأن تروج لمضامين الوسطية والاعتدال التي ينشدها الدين الإسلامي؟

19-Jun-17 12:03 PM

"في المجتمع الشبكي"

إذا كان مجتمع الإعلام قد أعلى من مرتبة "البعد الأدواتي"، فإن ذلك لم يحل دون المؤلف ودون ربط ذات البعد بأشكال الاستخدامات التي تتأتى منه، لا سيما الاستخدامات الاجتماعية والثقافية.

22-May-17 07:53 PM

"لغة مجتمعات المعرفة"

السياسات الهادفة إلى بناء "مجتمعات معرفية جهوية" على هذه الخلفية، تبقى محدودة الأثر والأبعاد، إذ إن نموذجي الاقتصاد والمجتمع "الكونيين" هما في الآن ذاته تكريس لنموذج في التربية والثقافة والفكر لا يقبل بـ"يالطا لغوية" تتوزع مناطق النفوذ بموجبها على خلفية من اللغة..

24-Apr-17 02:45 PM

"التكنولوجيا وإنتاج المعنى"

من شأن هذه التكنولوجيا أن تقوي العلاقات الاجتماعية بحكم الطبيعة الشبكية التي تنسجها من حولها وفي محيطها العام، لكنها تطرح في نفس الوقت إشكالية الهوية والخصوصية.

27-Mar-17 04:06 PM

"تحديات أمام الإعلام والثقافة"

أن يقرأ المرء بلغة غير لغته، أن يتابع برنامجا ثقافيا تلفزيونيا بلغة غير لغته، كلها عناصر تدفع إيجابا بجهة التنوير. لكنه تنوير من نوع خاص. تنوير من خلال الآخر، من خلال إعلامه وثقافته ومنظومات قيمه..

13-Mar-17 01:49 PM

"عن الإعلام والثقافة"

ما يروج من معلومات ومعارف ومضامين ثقافية لا تخرج، بنظر منتجيها، عن كونها سلعا تنتج لتباع وتستخلص منها هوامش الربح. ولذلك، يقول هؤلاء، فإن وجهتها النهائية هي السوق وليس النفوس ولا العقول..

27-Feb-17 01:18 PM

"في الثقافة الافتراضية"

الثقافة الافتراضية لا تحتكم إلى حدود و لا تخضع لقوانين وطنية، إنها "ثقافة الشبكات"، حيث لا إكراهات إلا ما تفرضه ذات الشبكات أو تقيمه

17-Jan-17 12:20 AM

"إعلام الشبكات الجديدة: أي نموذج اقتصادي؟"

الإشكالية تبقى مع ذلك مطروحة وبقوة: إشكالية فك معضلة المجاني والمؤدى عنه بالشبكات الرقمية، وبمقدمتها الإنترنت.

26-Sep-16 05:34 PM

الإعلام بالشبكات الرقمية

هل ولى زمن المكتوب والمسموع والمرئي؟ هل "انتصر" خيار الافتراضي وبات مسكن وسائل الإعلام التقليدية؟ لسنا متأكدين من ذلك حقا. بيد أن الذي يتموج أمام أعيننا إنما حقيقة تقدم مجال وتراجع آخر..

29-Aug-16 02:26 PM

"الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي: جدلية التقليدي والجديد"

تروج، منذ مدة غير بعيدة في الأدبيات الإعلامية، مقولة مفادها أن الإعلام، الإعلام التقليدي تحديدا، بروافده المختلفة، المكتوبة والمسموعة والمرئية، قد انتقل إلى مرحلة جديدة من مراحل تطوره، بحكم الطفرة التكنولوجية التي طاولت ميادين الإعلام..

15-Aug-16 03:16 PM

"متاهات الإعلام"

الإعلام قد بات مطالبا اليوم بالاشتغال وفق ثلاثة مسارات رئيسية، متنافرة في المظهر، لكنها متكاملة بقوة في الجوهر: مسار التكاملية بين المضامين الرقمية ومضامين الحامل الورقي.

04-Jul-16 05:34 PM

"في التكنولوجيا كحاضنة للديموقراطية"

إن الخروج من اختزالية النمط التمثيلي، الذي لم يكن المواطن بموجبه إلا مجرد مصوت أو مراقب للسياسة عن بعد، هذا النمط بات في طريقه للتجاوز، ليس فقط بفعل التحولات التي طاولت الفضاء العام، ولكن أيضا لأن جدلية التكنولوجيا والمجتمع هي التي باتت تؤثث ذات الفضاء.

20-Jun-16 04:12 PM

خبر عاجل