سياسة عربية

حاكم حضرموت يتمسك بمشروع الأقاليم وينفي السعي للانفصال

حاكم محافظة حضرموت اليمنية اللواء أحمد بن بريك (يسار)- من صفحته على "فيسبوك"
حاكم محافظة حضرموت اليمنية اللواء أحمد بن بريك (يسار)- من صفحته على "فيسبوك"
قال حاكم محافظة حضرموت اليمنية، اللواء أحمد بن بريك، السبت، إن "إقليم حضرموت"، الذي يضم أربع محافظات، سيعلن في غضون أسبوع أو عشرة أيام.
 
وأكد بن بريك أن "حضرموت لا تسعى إلى الانفصال"، مضيفا أنهم يعملون ضمن الحكومة الشرعية ومع التحالف العربي الذي تقوده السعودية، التي عبر عن شكره لها، وللدول الأخرى المشاركة في هذا التحالف العسكري.  

وأضاف في كلمة ألقاها خلال افتتاح "مؤتمر حضرموت الجامع"، الذي يضم أكثر من 3 آلاف مشارك، يمثلون مختلف المكونات السياسية والاجتماعية في المحافظة الغنية في النفط، أن "إقليم حضرموت سيكون إقليما مستقلا يضم أربع محافظات، تتجاوز نصف مساحة اليمن، ضمن الأقاليم الستة التي جرى إقرارها بمشروع الدولة الاتحادية، وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

ودعا محافظ حضرموت الرئيس عبد ربه منصور هادي، إلى إصدار قرار يتضمن إعلان حضرموت إقليما ضمن أقاليم الدولة الاتحادية.

اقرأ أيضا: حراك سياسي بحضرموت وزيارة هادي تثير التساؤلات

وكشف عن أنه سيتم تشكيل وفد من مسؤولين ووجهاء في حضرموت، لزيارة السعودية والإمارات وتقديم الشكر لهما.

ويسعى مؤتمر حضرموت إلى خلق كيان موحد من القوى والمكونات كافة في المحافظة، إلا أنه واجه تعثرات عدة، منها إعلان رجال أعمال من حضرموت يقيمون في السعودية، اعتذارهم عن المشاركة في المؤتمر، لافتقاره التمثيل السليم لكل فئات "المجتمع الحضرمي"، بحسب بيان صادر عنهم.
 
التمسك بمشروع اليمن الاتحادي 

وفي السياق ذاته، أعلن مؤتمر حضرموت الجامع الذي عقد السبت، في مدينة المكلا، تمسكه بمشروع اليمن الاتحادي، ورفض مشاريع الانفصال.
 
وحث بيان المؤتمر على ضرورة الأخذ بمبدأ الالتفاف والتلاحم والترابط والمشاركة بين أبناء حضرموت، وحدة واحدة لتحقيق آمالهم وطموحاتهم.

وعبر البيان عن شكره للدور الكبير لدول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات.

وبحسب البيان، فإن المؤتمر أقر إنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى لحضرموت، وإعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية، بما يحقق مصلحة حضرموت واستعادة حقوقها، بالإضافة إلى إعادة النظر بمسرح العمليات العسكرية في المحافظة من منطقتين عسكريتين إلى منطقة عسكرية واحدة، وإسناده إلى قيادة موحدة من أبنائها. 

لكن بيان المؤتمر الحضرمي ربط إعلان إقليم حضرموت المكون من "حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى"، بإرادة أبناء المحافظة، التي تشكل ثلثي اليمن من حيث المساحة.
التعليقات (0)

خبر عاجل