سياسة عربية

سياسي ألماني يحذر اسرائيل من المراهنة على توترات المنطقة

النائب الألماني: إسرائيل كثيرا على تفوق جيشها وشرطتها  - أ ف ب
النائب الألماني: إسرائيل كثيرا على تفوق جيشها وشرطتها - أ ف ب
أكد سياسي ونائب ألماني بارز استمرار الخلافات بين بلاده والكيان الإسرائيلي، وذلك عشية زيارة لوزير الخارجية زيجمار جابرييل إلى تل أبيب لإجراء مباحثات مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومباحثات مماثلة في رام الله مع القيادة الفلسطينية.

وقال نوربرت روتجن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني والعضو البارز في حزب المستشارة الألمانية إن "العلاقات بين البلدين لا تزال عميقة ومهمة"، لكنه قال "إن هناك أيضا خلافات جسيمة في الرأي".

وفي تصريحات لإذاعة ألمانيا أشار روتجن إلى أن "عدم تحقيق تقدم في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يشكل تهديدا لإسرائيل في الأجل البعيد".

اقرأ أيضا: متظاهرون يهتفون في لندن: اسرائيل دولة إرهاب (فيديو)

وأضاف: "كل من يهتمون اهتماما شديدا بإسرائيل، يشعرون بالحزن بل بالإحباط بشأن كيف يتصلب كل شيء وكيف تعتمد إسرائيل كثيرا على تفوق جيشها وشرطتها ولا تطور أي وجهات نظر بشأن الوضع"، في إشارة إلى عملية التسوية.

وحذر النائب الألماني الكيان الإسرائيلي من المراهنة كثيرا على الاستفادة من الأزمات في المنقطة، قائلا: "إسرائيل تستفيد من التوترات في مواقع أخرى بالمنطقة والتي جذبت الاهتمام بعيدا عن النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني والنزاع بين الفلسطينيين".

وأوضح: "هذا له مزايا أمنية وسياسية لإسرائيل، لكن الوضع الأساسي يزداد سوءا وأصبح أكثر تدهورا، هذا تهديد حقيقي لإسرائيل في المدى الطويل".

اقرأ أيضا: دير شبيغل: استخبارات ألمانيا تجسست لسنوات على "الإنتربول"

وكان مارتن شيفر المتحدث باسم وزير الخارجية الألماني قال الجمعة: "لا نعتقد أن الوضع الراهن سيستمر ولذلك سنخبر شركاءنا في رام الله والقدس وتل أبيب أننا نعتقد أن من الضروري القيام بمحاولة أخرى لإحياء المحادثات والمفاوضات في إطار عملية الشرق الأوسط."

وأضاف المتحدث الألماني: "ما زلنا مهتمين برؤية الطرفين يبذلان جهودا جادة لإيجاد أرضية مشتركة وحل قائم على حل الدولتين".

وكان وزير الخارجية الألماني اعتبر في وقت سابق أن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية "قد يقضي على احتمالات تنفيذ حل الدولتين ويزيد من خطر الصراع في المنطقة".
التعليقات (0)

خبر عاجل