حول العالم

بعد الجدل.. مجلة مغربية تعتذر من طبيب قالت إنه "عامل بيتزا"

نقلت منابر إعلامية مغربية عن مصادر مقربة من "بيهي" أن المجلة وبعد تأكدها من عدم صحة الخبر قررت سحبه من موقعها- أرشيفية
نقلت منابر إعلامية مغربية عن مصادر مقربة من "بيهي" أن المجلة وبعد تأكدها من عدم صحة الخبر قررت سحبه من موقعها- أرشيفية
قدمت المجلة المغربية "تيل كيل" اعتذارا للدكتور عزيز بيهي الذي شككت في مشواره العلمي وزعمت أنه "عامل بيتزا" وليس طبيبا، وذلك على خلفية نشرها مقالا اعتبرته فيه "محتالا".

وكانت المجلة الأسبوعية، قالت في عددها الأخير، إنها عملت على الاتصال بالمستشفى الجامعي بليفربول وبأكاديمية ستافروبول الطبية، ليتضح عدم وجود أي شخص باسم عزيز بيهي في كشوفاتهم.

وأكد مصدر للمجلة أن الشخص الذي تم تقديمه للملك على أساس أنه مرشح لجائزة نوبل في الطب، هو مجرد عامل في إحدى محلات "بيتزا هات" بليفربول، ويقطن بمنزل يدخل ضمن برنامج مساكن تدعمها بريطانيا. 

اقرأ أيضا: ملك المغرب يوشح "عامل بيتزا" باعتباره "باحثا في السرطان"

وقالت المجلة في بيان نشرته على موقعها، الأحد، إنها تعتذر من العاهل المغربي الملك محمد السادس، ومن محمد عزيز بيهي، وعائلته، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، وكذا إلى كافة الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا قد تأثروا بما ورد في المقال، بمن فيهم قراؤها.

وشددت على أنها "تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا الخطأ".

وأكدت الأسبوعية الناطقة بالفرنسية، إلى أنه وبعد نشرها لمقال يشكك في المشوار العلمي لعزيز بيهي في عددها 761، قام "عزيز بيهي بتقديم نسخ من الشهادات العلمية التي تثبت أنه درس في كلية الطب العام بمعهد الطب بستافروبول، كما مارس مهنته (كطبيب) في المسالك البولية بمستشفى ستافروبول (بروسيا)".

كما أشارت إلى أن مصدر مقرب من الدكتور أخبرها بأن الأخير "سبق وأن عمل في محلات للبيتزا في بداياته".

ولفتت المجلة إلى أنها وبعد أن ذكرت في عددها الأخير بأن مجلس الجالية المغربية بالخارج كان هو من وجه الدعوة لـ"عزيز بيهي" للمشاركة في الاحتفالات بعيد العرش في 30 تموز/ يوليوز 2016 بتطوان (شمال)، تأكد لها بأن المجلس لا علاقة له بالأمر، بعد أن توصلت ببيان من المؤسسة يفند ادعاءها.

وكان مجلس الجالية المغربية بالخارج استنكر، في بيان اطلعت عليه "عربي21"، اتهام "تيل كيل" له بأنه وجه لعزيز بيهي الدعوة للمشاركة في احتفالات عيد العرش التي أقيمت بالقصر الملكي بتطوان في 30 تموز/ يوليو 2016.

وقال بلاغ لمجلس الجالية، إن المجلة المذكورة "اتهمت مجلس الجالية زورا، بأنه وجه دعوة لشخص يدعى "عزيز بيهي " للمشاركة في الاحتفالات بعيد العرش في 30 يوليوز 2016 بتطوان، دون أن تتأكد من مصادرها ولا أن تتصل بأي مسؤول في المجلس لمعرفة الحقيقة".

وأضاف البلاغ، أنه "من غير المقبول أن يكون مجلس الجالية قد ارتكب خطأ في هذه المسألة واستدعى صانع بيتزا وليس طبيبا، حسب ما ذكرته الصحيفة"، مضيفا أن "تلك الاتهامات باطلة ولا أساس لها من الصحة".

وعبّر مجلس الجالية عن "أسفه من انزلاق الصحفي، الذي لا يمس فقط عمل واحترافية مجلس الجالية بل مجلة "تيل كيل" أيضا المعروفة بمصداقية مصادرها وأهمية تحليلاتها"، داعيا المجلة المذكورة إلى "العمل على نشر توضح المجلس في عددها المقبل، ودعوة كاتب المقال لإجراء بحث وتحقيق مسؤول في القضية لتنوير القارئ".

كما نقلت منابر إعلامية مغربية عن مصادر مقربة من "بيهي" أنالمجلة وبعد تأكدها من عدم صحة الخبر قررت سحبه من موقعها، فيما ينتظر أن يلجأ الدكتور البيهي إلى العدالة، بعدما أحس بالإهانة والمساس بكرامته، بحسب ذات المصادر.

وأضافت المصادر ذاتها أن المعلومات التي نشرتها المجلة لا تشكل إساءة للبيهي فقط، وإنما استخفافا بالمنهج الصارم المعتمد لاختيار المرشحين للتوشيح بالأوسمة الملكية والجهة المكلفة بهذه العملية.

يذكر أن عزيز بيهي حاصل على الدكتوراه سنة 1989 من إحدى كليات الطب في روسيا، عمل بالمستشفى الجامعي في ليفربول، كما ترأس قسم الجراحة البولية في إحدى مستشفيات فرنسا سنة 2000، قبل أن يعود إلى المغرب للعمل كطبيب مختص في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء سنتي 2001 و2002.

ولفتت مصادر إعلامية مغربية إلى أن الدكتور عزيز بيهي حاصل على الجنسية البريطانية ويعيش في ليفربول رفقة زوجته منذ سنة 2002، ويعمل في إحدى مختبرات الأبحاث في مجال "غدة البروستات" المعروفة دوليا.

                      
                       
                     
                               
                     
التعليقات (1)
محمد البشير الموريتاني
الإثنين، 24-04-2017 09:42 م
اتقدم الي الاخ الفاضل الدكتور عزيز بخالص التهاني بمناسبة توشيحه و اكد انه درس في اكاديمية استافروبول وكان يدرس معه عشرات العرب والاجانب وكان من امهر الاطباء و اقول له شرفتنا يا اخي العزيز عزيز