علوم وتكنولوجيا

كيف تتحكم في حاسوبك عن بعد من خلال هاتفك؟

أصبح ممكنا  الاعتماد على تطبيقات تسمح لمستخدميها بالتحكم عن بعد في جهاز الحاسوب- يوتيوب
أصبح ممكنا الاعتماد على تطبيقات تسمح لمستخدميها بالتحكم عن بعد في جهاز الحاسوب- يوتيوب
نشرت صحيفة "إلبايس" الإسبانية، تقريرا عن كيفية التحكم في الحاسوب عن بعد باستعمال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وذلك بمساعدة تطبيقات تم تطويرها لهذا الغرض، مشيرة إلى أن دور هذه التطبيقات يتمثل على وجه الخصوص في وضع حد لمصاعب التحكم في الحاسوب عن بعد.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الحوسبة السحابية تخطت الحواجز المادية التي تفرضها ملحقات الحواسيب على المستعملين، فبفضل خدمات التخزين الافتراضي وبرامج التعاون عبر الإنترنت؛ أصبح من الممكن الولوج إلى ملفات معينة في أي مكان وزمان، من دون الحاجة إلى جهاز الحاسوب الذي يحتوي على هذه الملفات.

وأضافت أن خدمة الحوسبة السحابية تعد غير عملية نوعا ما، وتنطوي على جملة من الصعوبات. ولحل هذه المشكلة؛ فإنه يمكن الاعتماد على بعض التطبيقات التي تسمح لمستخدميها بالتحكم عن بعد في جهاز الحاسوب، والتي تتيح لأي شخص الاطلاع على الملفات التي يحتاجها أينما كان، ودون الحاجة إلى الانتقال لمكان وجوده، ومعالجتها مباشرة من الحاسوب.

وذكرت أن جميع هذه التطبيقات تعمل تقريبا وفقا للطريقة ذاتها. ففي البداية؛ يجب مباشرة العملية بتحميل برمجية وتثبيتها على الجهاز المضيف، أي الحاسوب الذي يخزن الملفات. وفي مرحلة تالية؛ يجب مزامنة البرمجية مع التطبيق الذي سبق تحميله على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

وتابعت الصحيفة بأنه "إثر القيام بالمراحل السابقة؛ يمكن تسجيل الدخول، واتباع التعليمات والتوصيات اللازمة"، مستعرضة بعض التطبيقات المتاحة لهذا الغرض في أنظمة أندرويد وآي أو إس. 

وقالت الصحيفة إن تطبيق "لوغ مي إن برو" (LogMeIn Pro) من أفضل الآليات للتحكم في الملفات عن بعد، مشيرة إلى أن الشركة التي طورت هذا التطبيق، توفر فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يوما، وذلك لاختبار مدى نجاعته.

وتابعت: "للتمتع بهذه الخدمة؛ من الضروري التسجيل على موقع الشركة، وتثبيت البرمجية على الكمبيوتر المضيف. وفي مرحلة ثانية؛ يجب تنزيل نسخة التطبيق التي تتلاءم مع نظام الهاتف، سواء كان أندرويد أو آي أو إس".

وتجدر الإشارة إلى أنه بمجرد الانتهاء من الفترة التجريبية؛ يجب الاشتراك في خدمة التطبيق، التي يمكن أن تصل تكلفتها إلى حوالي 249.99 يورو سنويا.

وبينت الصحيفة أن تطبيق "تيم فيور" (TeamViewer) يعد وسيلة مثالية بالنسبة للشركات التي ترغب في التحكم في كامل ملفات الشركة انطلاقا من أي جهاز، أو توفير الدعم التقني عن بعد لعملائها.

وتقدر قيمة الاشتراك في هذه الخدمة واستعمال التطبيق بالنسبة للشركات بحوالي 579 يورو و2299 يورو. في المقابل؛ يقدم تطبيق "تيم فيور" بعض الخصائص مجانا للمستعملين العاديين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حتى يتمكن المستخدمون من التمتع بخدمات هذا التطبيق؛ يجب اتباع نفس المراحل الموصى بها بالنسبة لتطبيق "لوغ مي إن برو"، مشيرة إلى أن ميزة "تيم فيور" تتمثل في أنه يتيح خدمة التحكم في المحادثات ومكالمات الفيديو عن بعد، ويسمح بالتحكم في هواتف ذكية أخرى عن بعد انطلاقا من الهاتف الذكي.

وأوردت الصحيفة أن "غوغل" قد نجحت أيضا في تطوير تطبيق متاح لأنظمة آي أو إس وأندرويد، للوصول إلى ملفات مسجلة على أجهزة إلكترونية أخرى تعتمد أنظمة مثل ويندوز، وماك، ولينكس أو كروم أو إس. وأطلق على هذا التطبيق اسم "سطح المكتب البعيد من كروم" (Escritorio remoto de Chrome).

وأضافت الصحيفة أنه من بين التطبيقات الأخرى التي طورتها ثلة من الشركات العملاقة؛ تطبيق مايكروسوفت "سطح المكتب البعيد" (Microsoft Remote Desktop)، علما بأنه متاح لأنظمة ويندوز فون، وآي أو إس، وأندرويد.

ومن جانب آخر؛ يمكن تنزيل تطبيق "سبلاش توب" (Splashtop)، المتاح بالنسبة لأجهزة ويندوز وماك، انطلاقا من هواتف تعتمد على نظام تشغيل أندرويد، أو آي أو إس.

وفي الختام؛ قالت الصحيفة إن جملة من التطبيقات على غرار "غو تو ماي بيسي" (GoToMyPC) أو "في أن سي كونكت" (VNC Connect)، تعد تقنيات فعالة من شأنها أن تفي بالغرض في حال لاقى مستخدمي التكنولوجيا الحديثة مشاكل في إدارة ملفاتهم عن بعد، مشيرة إلى أن تطبيق "في أن سي كونكت" يتيح نسخة مجانية للمستخدمين العاديين (وليس الشركات).
التعليقات (0)

خبر عاجل