سياسة دولية

أردوغان: سنتحرك ضد "حماية الشعب" الكردية دون الرجوع لأحد

أردوغان أبلغ ترامب بأنه بلاده ستطبق قواعد الاشتباك في حال مهاجمتها- أ ف ب
أردوغان أبلغ ترامب بأنه بلاده ستطبق قواعد الاشتباك في حال مهاجمتها- أ ف ب
قالت صحيفة صباح التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته لواشنطن بأن بلاده ستتحرك "دون الرجوع لأحد" إذا واجهت هجوما من أي نوع من وحدات "حماية الشعب الكردية" السورية.

ونقلت الصحيفة الخميس عن أردوغان قوله: "أبلغناهم ذلك بوضوح: إذا وقع هجوم من أي نوع على تركيا من جانب وحدات حماية الشعب الكردية السورية أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فإننا سنطبق قواعد الاشتباك دون الرجوع لأحد". 

وأضاف الرئيس التركي أن الولايات المتحدة اتخذت قرارها بشأن عملية الرقة "ولن تتمكن تركيا من المشاركة بسبب مشاركة وحدات حماية الشعب.. أبلغناهم (الأمريكيين) بأننا لا نعتبر تعاونكم مع جماعة إرهابية في الرقة أمرا سليما" لكنه قال إنه يتوقع أن تلعب تركيا دورا في سوريا.

اقرأ أيضا: تفاق أمريكي تركي على محاربة الإرهاب وضمانات بشأن الأكراد

وكان الولايات المتحدة أقرت قبل زيارة أردوغان خططا لتسليح "وحدات حماية الشعب" التي تتقدم صوب مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة، وألقت تلك الموافقة بظلالها على المحادثات بين واشنطن وأنقرة عضوي حلف الناتو.

وتتعامل الولايات المتحدة مع "وحدات حماية الشعب" باعتبارها كيانا منفصلا عن حزب العمال الكردستاني وشريكة مهمة في القتال ضد تنظيم الدولة، في حين تصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

التعليقات (0)